زنقة20ا علي التومي

استقبلت رئيسة برلمان جزر الكناري، أستريد بيريز، أمس الخميس 21 مارس الجاري القنصل العام للمغرب بجزر الكناري، فتيحة الكاموري، لبحث القضايا المشتركة التي تهم الأرخبيل الإسباني والمغرب.

الجانبان شددا على أهمية الحفاظ على علاقات جيدة مبنية على الحوار والتعاون المتبادل بين الرباط ولا سابالماس في سياق التقارب الإسباني المغربي الذي توجه بدعم مدريد لمقترح الحكم الذاتي المغربي كحل لا محيد عنه لحل نزاع الصحراء المغربية المفتعل.

وذكّرت أستريد بيريز، أنه، حسب آخر البيانات الصادرة عن المعهد الوطني للإحصاء، يقيم حوالي 18.398 مواطنا مغربيا في جزر الكناري، منهم 14.404 يقيمون بإقليم لاس بالماس، وحوالي 4.294 بإقليم سانتا. كروز دي تينيريفي.

ويعد هذا اللقاء الوزان الثاني من نوعه للقنصل العام المغربي فتيحة الكاموري منذ تعيينها نهاية عام 2022 إذ سبق ان استقبلت من قبل رئيس البرلمان جزر الكناري السابق قبل تعيين أستريد بيريز رئيسة جديدة لبرلمان جزر الكناري.

ويتواصل العمل الدبلوماسي بشكل ملحوظ بجزر الكناري بالأرخبيل الإسباني حيث شهد خلال اقل من سنة حراك غيرمسبوق ، مباشرة بعد تعيين سيدة مغربية متمرسة على رأس قنصلية المملكة المغربية بلا بالماس.

 

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: جزر الکناری

إقرأ أيضاً:

باسل عادل: برلمان الإخوان كان أشبه بالتنظيم السري (فيديو)

أكد الدكتور باسل عادل، مؤسس كتلة الحوار، أن مظاهر القوة كانت تذهب للإخوان منذ يوم 28 يناير، مرددا: “أنا من يوم 28 يناير، تصورت وقررت أن مصر في مرحلة خطرة، لأن مظاهر القوة تذهب للإخوان، والتيارات السياسية الطبيعية لن تستطيع مواجهتها”.

وقال خلال لقائه مع برنامج "الشاهد" الذي يعرض عبر قناة "إكسترا نيوز" الخميس: "هناك رموز سياسية تسببت لنا بالإحباط، ومقدروش على القيادة وكانت اللحظة أكبر منهم بمراحل، والحقيقة لو كان عندهم أداء مختلف عما بدر منهم، لكان اختلف الوضع إطلاقا، ولكن كانوا أقل من اللحظة التاريخية التي يمر بها البلد وقتها".

وتابع: "كنا قاعدين في القيادة الوسيطة وكنا نشاهد اللي فوق واللي تحت، وكنا شايفين إنهم مش على قدر الحدث وأنه ببساطة وسهولة جدا الأمور تتسحب من إيديهم، وكان القرار إني وجدت طريقي في حزب المصريين الأحرار، وروحت هناك في أولى لحظات المواجهة للإخوان، وكنت واخد قرار المواجهة وابتدينا نفكر ازاي في مواجهتهم، هل نفضل في حزب أم تحالف اللي كان اسمه وقتها الكتلة المصرية".

تحالف الأحزاب في الانتخابات ضد الإخوان


وتابع: "وأنا كنت بأيد اننا نكون في تحالف، وكنت مصر عليه وفضلت في مواجهة مع أعضاء الحزب، بالكامل وكانوا شايفين اننا أقوى، ولدينا تمويل فكان شايف إننا ننزل الانتخابات لوحدنا، ولكن كان عندي رأي سياسي اننا ننزل في تحالف واللي كان وقتها إسمه التحالف المصري الديمقراطي ودكتور أبو الغار، وحزب التجمع، وكانت الأرضية مشتركة وخاصة أن هذا الوقت لم يكن يوجد أحزاب قوية بالشكل المتصور، والمصري الديمقراطي تم تأسيسه بعد الثورة واكتسب شعبيته من أبو الغار، ففي النهاية كان القرار ننزل بالكتلة المصرية في حالة مواجهة وتوليت المجلس الرئاسي أنا ودكتور هاني وأحمد سعيد، وتوليت رئاسة لجنة الانتخابات، تشكيل الكتلة في كل مصر".
وواصل: "لفينا ربوع مصر وكانت انتخابات صعبة جدا، واللي عندهم شعبية كانوا أصحاب الحزب الوطني، طب والثورة قامت على الحزب الوطني، فكان من الصعب جدا الإتيان بأشخاص جديدة متفق عليها، وهي من أصعب الانتخابات التي مرت بمصر، علاوة على المواجهة مع كل الطيف الديني وقتها، الإخوان والسلفيين والجماعة الإسلامية وجماعة الجهاد، وطيف أبو الفتوح اللي كان مخلط طيف ديني على مدني، فكانت المواجهة في شدة الصعوبة".
وأكمل: "خضنا هذه المواجهة ضدهم، ودخلنا البرلمان، وفي اللحظة دي لدينا 235 نائب إخوان، والسلفيين والجماعات الإسلامية واللي أقل واحد فيهم واخد 18 سنة، فكان البرلمان أشبه بتنظيم وعندك ممدوح إسماعيل اللي قام أذن في البرلمان، فإحنا كنا قاعدين في برلمان لايمثل الشعب، كنا في قاعة مغلقة فيها ناس مش شبه الناس اللي في الشارع، لا في طريقتهم ولا في حالة تحديهم لكل الأشياء، فكان البرلمان لايمثل المصريين في أي شئ".

مقالات مشابهة

  • الرجاء يتوج بطلا للمغرب ويُرسل مولودية وجدة للقسم الثاني(فيديو)
  • القرض الفلاحي يؤكد رغبته في دعم الاستثمارات في المناطق المصرح لها بزراعة واستغلال القنب الهندي
  • شرطة تعز: استقبلنا 1638 سيارة خلال 12 ساعة بسلاسة في أول أيام فتح خط جولة القصر
  • اقرأ في عدد «الوطن» غدا.. «التضامن»: مصر استقبلت 791 طائرة و212 مركبا تحمل مساعدات إنسانية لقطاع غزة
  • المغرب سيغزو إسبانيا.. تصريحات غريبة من زعيم حزب ”انتهت الحفلة”، اليميني المتطرف
  • بيريز يسخر من تساؤلات الإعلان عن صفقة مبابي.. فيديو
  • بالفيديو.. ميلوني تستقبل رئيس الجمهورية بمنتجع بورغو إيغناسيا
  • باسل عادل: برلمان الإخوان كان أشبه بالتنظيم السري (فيديو)
  • القنصل العام للمملكة يعلن عن وفاة 5 حجاج مغاربة
  • موقف بيريز من استمرار فينيسيوس في ريال مدريد