قال الدكتور مجدي حمزة الخبير التربوي، إن هناك توجها لإنشاء العديد من الكليات الجديدة واستحداث البرامج الجديدة في كافة الكليات وعلى مستوى الجامعات المصرية ومنها أول كلية للدراسات العليا للنانو تكنولوجي في مصر والشرق الأوسط.

كليات جديدة في تنسيق الجامعات 2024

وأوضح الخبير التربوي، خلال تصريحاته لصدي البلد أن سوق العمل يتطلب مهارات التكنولوجيا المتقدمة واللغات الأجنبية المتعددة، ولم يعد الأمر مقتصرًا على كليات الطب والهندسة، فهناك مهارات جديدة توفرها كثير من الجامعات خاصة الجامعات الأهلية التي تم إنشاؤها مؤخرا، بالاضافة إلى الجامعات الدولية التي لها مكانة عالمية وتمتلك برامج تعليمية متميزة، ما يتيح لطلاب الثانوية العامة التفوق فى دراسة برامج ليست موجودة فى الجامعات الحكومية والخاصة.


 

توقعات بانخفاض اعداد ااملتحقين بالكليات النظرية

أكد حمزة، أن هناك طفرة في التعليم العالي بمصر خلال السنوات الماضية غير مسبوقة، بانفراد بعض الجامعات المصرية بكليات ليس لها مثل بالشرق الأوسط.

وتابع ، أنه بعد التطور الهائل في البنية التحتية بالتعليم العالي كان لابد من تطوير برامج الكليات واستحداث كليات بديلة تتماشي مع سوق العمل، ويوجد العديد من الكليات الحديثة في تنسيق الجامعات 2024 هي كليات الذكاء الاصطناعي وعلوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء ببنى سويف وكلية الدواء الطبيعي بالسويس وكلية تكنولوجيا صناعة السكر بجامعة اسيوط وكلية تكنولوجيا المصايد والأسماك (جامعة أسوان) كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة القاهرة .

وأضاف مجدي حمزة، أنه لا يمكن الاستغناء عن كليات الطب الهندسة بمختلف القطاعات في جميع الجامعات المصرية.

وتابع في  حديثه عن متطلبات سوق العمل، قائلا: إنه يجب اختيار التخصص الذي يدرسه الطالب  بالتشارك بينه وبين ولى أمره بحيث يكون رأي الطالب هو الأساس، وليس العكس، ونحن في الوقت الحالي نتمتع في مصر بتنوع كبير فى الكليات والجامعات التكنولوجية التى تتناسب مع متطلبات سوق العمل التي تفرض علينا دراسة برامج تعليمية جديدة.

وتوقع ، بتخفيض اعداد المقبوليين بالكليات النظرية مثل الاداب والحقوق والتجارة ورفع تنسيقها وجذب الطلاب إلي كليات جديدة تناسب سوق العمل، لافتا أن التعليم الهندسى من المشكلات  المعقدة، وأن هناك الان العديد من كليات ومعاهد وجامعات بها كليات هندسة فقد بلغت عدد المؤسسات التعليمية الهندسية في مصر كبير جدا ، مشيرًا إلى أن عدد الكليات الهندسية سيزيد 15 كلية بالجامعات الأهلية و10 كليات بالجامعات الخاصة، وهو ما سيزيد من أعداد المقبولين.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سوق العمل

إقرأ أيضاً:

الكليات المتاحة لدبلوم صنايع في جميع الجامعات المصرية.. اعرف التفاصيل

تزامنًا مع إجراء امتحانات الدبلومات الفنية، تبدأ كلا من الجامعات الحكومية والخاصة استعداداتها لأعمال تنسيق طلاب الثانوية العامة 2024 وما يعادلها من شهادات، ليتمّ تخصيص العديد من الأماكن بالكليات المتاحة لدبلوم صنايع في جميع الجامعات المصرية، وفقًا للضوابط والقواعد التي أقرّها «الأعلى للجامعات الحكومية».

الكليات المتاحة لدبلوم صنايع في جميع الجامعات المصرية نظام الـ3 سنوات

وتستعرض «الوطن» الكليات المتاحة لدبلوم صنايع نظام الثلاث سنوات في جميع الجامعات المصرية، وفقًا لما أوضحه موقع التنسيق كالتالي:

- كليات الآثار بجامعات (القاهرة - الفيوم- أسوان- سوهاج – قنا –الأقصر- دمياط – الزقازيق – مطروح).

- كلية التربية بجامعة حلوان.

- كلية الاقتصاد المنزلي.

- كلية التكنولوجيا والتعليم الصناعي بجامعات ( حلوان، السويس، سوهاج، بني سويف).

- برنامج التعليم التبادلي بكلية السياحة والفنادق.

وتستعرض «الوطن» أيضًا الكليات المتاحة لدبلوم صنايع نظام الـ5 سنوات كالتالي:

- القبول بكليات الهندسة تقبل من جميع التخصصات عدا (ترميم الآثار –  المعامل البيولوجية).

- كليات الهندسة بجامعات (القاهرة - عين شمس – حلوان - المطرية – شبرا – بنها – المنوفية – طنطا – الزقازيق- المنصورة – كفر الشيخ – الإسكندرية – بترول وتعدين السويس – بورسعيد- الإسماعيلية – الفيوم- بني سويف – المنيا - أسيوط – سوهاج – جنوب الوادي – أسوان – الطاقة بأسوان- إلكترونية منوف - دمياط -  هندسة السويس).

- كليات الفنون التطبيقية بجامعات (حلوان -  بنها - دمياط – بني سويف).

- يشترط للقبول بكليات الفنون التطبيقية اجتياز اختبارات القدرات التي تعقد قبل الترشيح.

- تقبل من التخصصات الآتية: ( نسيج – زخرفي – ملابس جاهزة – ترميم الآثار- التصوير وطباعة الأوفست من خريجي المعاهد الفينه الصناعية).

- القبول بكليات الفنون الجميلة (عمارة) بجامعات  (حلوان – الإسكندرية - المنيا)، يشترط للقبول بكليات الفنون الجميلة (عمارة) اجتياز اختبارات القدرات التي تعقد بالكلية قبل الترشيح في (رسم العمارة -  كيمياء – فيزياء – رياضة) وذلك من التخصصات (المعمارية).

- القبول بكليات التربية وفقاً لقواعد التوزيع الجغرافي طبقاً للجدول التالي:

- عين شمس.

- بنها.

- ميت غمر.

- منية النصر.

- المنصورة.

- الزقازيق.

- طنطا.

- دمياط.

- كفرالشيخ.

- بورسعيد.

- الفيوم.

- المنيا.

- قنا.

- أسوان.

- سوهاج

- كلية الزراعة بمشتهر جامعة بنها تقبل من خريجي المعهد الفني الصناعي بشبرا.

- القبول بكليات الحاسبات والمعلومات بالجامعات المصرية من خريجي مدرستي تكنولوجيا المعلومات (بالإسماعيلية – مدينة الشروق).

مقالات مشابهة

  • خريطة تنسيق الجامعات 2024 للشعبتين «أدبي وعلمي»
  • تنسيق الجامعات الخاصة والأهلية 2024.. فتح التسجيل المبكر للطلاب
  • رابط التسجيل.. استقبال طلبات الالتحاق بالكليات العسكرية لخريجي الثانوية
  • تنسيق الجامعات الحكومية في مصر 2024.. قواعد جديدة لقبول الطلاب
  • بمرتبات 10 آلاف جنيه.. وظائف جديدة لخريجي كليات تكنولوجيا المعلومات
  • الكليات المتاحة لدبلوم صنايع في جميع الجامعات المصرية 2024 بينها هندسة
  • كليات تقبل من دبلوم زراعة 2024 نظام الخمس سنوات.. اعرف التفاصيل
  • الكليات المتاحة لطلاب دبلوم تجارة 2024.. اعرف المؤهلات المطلوبة
  • تنسيق الجامعات الخاصة والأهلية 2024.. والأوراق المطلوبة لطلاب الشهادات الأجنبية
  • الكليات المتاحة لدبلوم صنايع في جميع الجامعات المصرية.. اعرف التفاصيل