امتنعت الولايات المتحدة عن استخدام حق النقض «الفيتو» في مجلس الأمن، اليوم الاثنين، ولم تصوت ضد قرار وقف إطلاق النار في غزة، مما سمح بتمرير أول قرار لوقف إطلاق النار بشكل فوري في قطاع غزة.

وقد أبدى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو غضبه مما حدث، وهدد قائلا: «إذا لم تستخدم الولايات المتحدة حق النقض في مجلس الأمن اليوم فسألغي زيارة الوفد الإسرائيلي لواشنطن»، إلا أن الولايات المتحدة قررت عدم النقض، حسبما ذكرت شبكة «سكاي نيوز» البريطانية.

مجلس الأمن يعتمد وقف فوري لإطلاق النار

وبعد مرور أكثر من خمسة أشهر من الحرب، اعتمد مجلس الأمن الدولي، اليوم الاثنين، أول قرار له يدعو إلى «وقف فوري لإطلاق النار» في قطاع غزة.

وامتنعت الولايات المتحدة عن التصويت بعد أن أعاقت محاولات سابقة لإصدار قرار باستخدام حق النقض «الفيتو».

ووافق 14 عضوًا في مجلس الأمن على القرار، بينما امتنع عضو واحد عن التصويت، الذي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار خلال شهر رمضان الذي بدأ قبل أسبوعين، مع التأكيد على أنه يجب أن يؤدي إلى وقف دائم لإطلاق النار، ويطالب بالإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع المحتجزين.

نتنياهو يهدد بإلغاء زيارة الوفد

ووفقًا لتقرير صحيفة «يديعوت أحرنوت» العبرية صرح رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو في وقت سابق، أنه سيلغي زيارة الوفد المقررة إلى واشنطن إذا لم تستخدم الولايات المتحدة حق النقض «الفيتو» ضد مقترح مجلس الأمن الدولي الذي يدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة، وهو ما حدث بالفعل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نتنياهو بايدن الاحتلال الإسرائيلي قوات الاحتلال الإسرائيلي مجلس الأمن الولايات المتحدة الولایات المتحدة وقف إطلاق النار لإطلاق النار مجلس الأمن حق النقض

إقرأ أيضاً:

أبو الغيط يرحب باعتماد مجلس الأمن قرارا يدعم وقف إطلاق النار في غزة

رحب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، باعتماد ‎مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، مشروع ‎القرار الأميركي المؤيد لمقترح الولايات المتحدة لوقف إطلاق النار في ‎قطاع غزة.
وكتب أبو الغيط، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "إكس"، الاثنين، "أرحب باعتماد مجلس الأمن لمشروع القرار الأميركي المؤيد لمقترح الولايات المتحدة لوقف إطلاق النار في غزة".
وأضاف أمين عام جامعة الدول العربية "تأخر المجلس كثيراً في الاضطلاع بمسؤوليته وسمح بذلك بسقوط آلاف الضحايا من الفلسطينيين. لابد من لجم جماح العدوان الإسرائيلي بشكل فوري".

أخبار ذات صلة مجلس الأمن يؤيد مقترح الهدنة في غزة الأردن يستضيف اليوم مؤتمراً دولياً للاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • اليمن يرحب باعتماد مجلس الأمن قرارا لوقف إطلاق النار في غزة
  • البرلمان العربي يرحب بقرار مجلس الأمن لوقف فوري وتام لإطلاق النار في غزة
  • السعودية تعلق على تبني مجلس الأمن مشروع قرار بشأن وقف إطلاق النار في غزة
  • ترحيب دولي بقرار مجلس الأمن بشأن وقف إطلاق النار في غزة
  • مجلس الأمن يتبنى مشروع قرار أمريكي يدعو لوقف إطلاق النار في قطاع غزة
  • أبو الغيط يرحب باعتماد مجلس الأمن قرارا يدعم وقف إطلاق النار في غزة
  • وقف إطلاق النار في غزة أمام مجلس الأمن
  • مجلس الأمن الدولي يصوت على مشروع قرار لوقف الحرب في غزة
  • مجلس الأمن الدولي يصوت اليوم على مشروع قرار لوقف إطلاق النار في غزة
  • المجلس الوزاري لمجلس التعاون يطالب بوقف فوري ودائم لإطلاق النار بغزة