شهد فرع ثقافة الفيوم عددا من الفعاليات الثقافية والفنية، ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، المقدم ضمن برامج وزارة الثقافة.

يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم وبيوت الثقافة.

أمسية شعرية لشعر الفصحى والعامية بفرع ثقافة الفيوم 

وفي السياق، نظم قسم الثقافة العامة بالفرع، بالتعاون مع مكتبة الطفل والشباب بسنورس، احتفالا باليوم العالمي للشعر، تضمن أمسية شعرية لشعر الفصحى والعامية شارك فيها نخبة من شعراء الفيوم وسنورس واطسا، ومنهم الشاعر عبد الكريم عبد الحميد، الأديب عبد التواب الجارحى، أحمد عبد الباقي، عبد الحميد سرحان، حازم مصطفى، محمد ياسين، أحمد السواح، عبدالله الخطيب، أحمد ربيع، عبد الغفار محروس، منصور أحمد أبوشوشة، مجدي أحمد، ياسمين تمام، قدم الأمسية الكاتب أحمد حلمي، وأدارها الأديب القاص عويس معوض الذى تحدث عن اليوم العالمى للشعر أهدافه، وأسباب اختيار اليونسكو لهذا اليوم ليكون يوما عالميا للشعر، وأثر الشعر سواء كان شعر الفصحى، أو شعر العامية على اللغة العربية والحفاظ عليها، كذلك أثره على المجتمعات ونهضتها، والتعبير عنها.

 كما تم طرح نماذج من شعراء الفصحى والعامية ومنهم أحمد شوقى وحافظ ابراهيم فى الفصحى، وبين فؤاد حداد وصلاح جاهين والأبنودى فى العامية، وأكد "معوض" أن إلقاء الشعر هو نوع من الإبداع لا يقل عن الإبداع فى صياغة أو كتابة أو نظم الشعر وأن علي شعراء الفصحى الالتزام بنطق وقواعد اللغة العربية، كما شهدت مكتبة الفيوم العامة ورشة رسم وتلوين حول مظاهر شهر رمضان، نفذتها هناء عطية حسن مسئول الفنون التشكيلية بالمكتبة.

ثم قام الشعراء المشاركين فى الأمسية بإلقاء قصائدهم وإمتاع الحضور بإبداعهم، فكانت أمسية شعرية امتزج فيها شعر الفصحى مع العامية.

وإستمرارا للأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبري وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع، يواصل قسم ثقافة القرية، الورشة الفنية لعمل مكرمية من الخيط، وذلك بمكتبة الكعابي بدءا من الأحد القادم الموافق 24 مارس، ولمدة 8 أيام، تحت إشراف وتدريب أماني عبد التواب. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم الشعراء رمضان ثقافة الفيوم إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي بوابة الوفد جريدة ثقافة الفیوم

إقرأ أيضاً:

فرع ثقافة الإسكندرية يقيم أولى فعاليات «حياة كريمة»

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أطلقت الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، السبت، أولى فعاليات القافلة الثقافية والمسرح المتنقل بقرية البرج القديم بمحافظة الإسكندرية.

وشهد اليوم عددا متنوعا للفعاليات التي قدمت بالقافلة لأطفال وأهالي القرية، وبدأت من مدرسة رابعة العدوية الإعدادية بتنفيذ عدد من الورش الفنية المتنوعة منها ورشة رسم على الوجه، ورشة تدوير خامات من الفوم جليتر، ورشة تصنيع اكسسوارات، قدمتها الفنانة بسمة حمزة، وورشة كروشيه للفنانة هيام عبد الحميد، بالإضافة إلى ورشة نحت بالطين الأسواني، مع ورشة تعليم أساسيات الرسم للفنانة رنا لبيب، وورشة أخرى للرسم وتلوين، وسط تفاعل كبير من الأطفال. كما  قدمت القافلة عددا آخر من الورش الفنية منها ورشة اكتشاف مواهب بإشراف وائل الشبكي.
 
واختتمت الفعاليات بعرض فني لفرقة مصطفى كامل للموسيقى العربية بقيادة المايسترو أحمد شوقي قدمت خلاله مجموعة كبيرة من الأغاني الطربية منها "يا أسمراني اللون، أما براوة، بعدين وياكي، هوا يا هوا، إيه والله، حارة السقايين، يا إسكندراني" وغيرها من الأغاني وسط تفاعل عدد غفير من الجمهور، وفي الختام تم تكريم بعض رموز القرية الذين ساهموا في تنفيذ القافلة الثقافية.

القافلة ينفذها إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، وفرع ثقافة الإسكندرية برئاسة عزت عطوان وبالتعاون مع مركز ومدينة البرج القديم والهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية، وتستمر في تقديم فقراتها بالقرية على مدار يومين آخرين.

3c83e8cb-bd75-46e1-9aee-80003a0e1477 3621e40a-68a5-49cf-af92-8a3d3e59b024 c5dbff47-0e76-4ae1-8234-300d1ef82a4b

مقالات مشابهة

  • فعاليات متنوعة للأطفال بالمكتبة المتنقلة ضمن أنشطة قصور الثقافة ببشاير الخير
  • قصور الثقافة تقدم العرض المسرحي "مركب بلا صياد" بالفيوم 
  • «ثورة الفلاحين» و«يا عزيز عيني» ضمن المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية
  • اليوم.. ثقافة الإسكندرية تقدم "قميص السعادة" ضمن عروض مسرح الطفل
  • فرع ثقافة الإسكندرية يقيم أولى فعاليات «حياة كريمة»
  • الليلة.. ثقافة الإسكندرية تقدم "قميص السعادة" ضمن عروض مسرح الطفل
  • اليوم مجانًا .. "قميص السعادة" ضمن عروض مسرح الطفل بثقافة الإسكندرية
  • في الأجندة الأسبوعية لقصور الثقافة.. عروض مسرح الطفل تجوب المحافظات واحتفالات متنوعة باليوم العالمي للبيئة
  • إزالة حالة تعد على الأراضى الزراعية بالفيوم "صور"
  • ورش فنية ضمن فعاليات مبادرة "ثقافتنا في إجازتنا" بالفيوم