ضمن المحطة الفرنسية لجولته الأوروبية، وعلى هامش مشاركة مركز تريندز للبحوث والاستشارات في معرض باريس الدولي للكتاب 2024، استعرض باحثو المركز في حلقة نقاشية مع نظرائهم في معهد العلاقات الدولية الفرنسية (IFRI)  التعاون البحثي والقضايا ذات الصلة بالتطرف وأفريقيا.

تناولت حلقة النقاش التي جمعت باحثين وخبراء من "تريندز" ومعهد إفري (IFRI)، قضايا التطرف وخطورة الجماعات المتطرفة على المجتمعات والدول الوطنية، إضافة إلى آفاق التعاون البحثي المشترك في هذه القضايا وغيرها.






 

وعرض باحثو مركز تريندز برئاسة الدكتور محمد عبدالله العلي الرئيس التنفيذي للمركز رؤيتهم وجهود "تريندز" البحثية العالمية، خاصة في التصدي للأفكار المتطرفة واستشراف وقراءة الأحداث.

كما عرض باحثو "تريندز" خلاصة "مؤشر نفوذ الإخوان" الذي سيتم إطلاقه على هامش معرض باريس للكتاب، مشيرين إلى أن المؤشر يقدم تحليلاً معمقاً لنفوذ جماعة الإخوان المسلمين على المستوى الدولي. 

أخبار ذات صلة تحذير من كارثة تهدد عشرات الملايين في أفريقيا المدير الإقليمي لـ«إينرايد» لـ«الاتحاد»: الإمارات تتصدر دول العالم في مشاريع السيارات ذاتية القيادة

بدورهم قدم باحثو المعهد الفرنسي برئاسة الدكتور مارك هيكر، نائب مدير المعهد، مدير الأبحاث والاتصالات وحضور السيدة دوروثي شميد، باحثة ورئيسة برنامج تركيا -الشرق الأوسط، عرضاً حول خطر الجماعات المتطرفة، مشيرين إلى كتاب «حرب العشرين عاماً.. الجهادية ومكافحة الإرهاب في القرن الحادي والعشرين» الذي ترجمه ونشره مركز تريندز. وأشار هيكر إلى أهمية التعاون البحثي في تفكيك الفكرة الجهادية ومكافحة التطرف.

من جانبه أكد الدكتور حمد الكعبي الرئيس التنفيذي لمركز الاتحاد للأخبار، رئيس تحرير صحيفة الاتحاد، الذي رافق وفد "تريندز" في زيارته لمقر معهد إفري، بحضور طالبين إماراتيين من جامعة السوربون، على أهمية تعزيز التعاون بين الإعلام ومؤسسات البحث العلمي بشكل عام، وفي مواجهة خطر الجماعات الجهادية بشكل خاص. 

وشدد الدكتور الكعبي على أن الإعلام يلعب دورًا محوريًا في نشر الوعي حول مخاطر الجماعات المتطرفة، وتعزيز ثقافة الحوار والتسامح، ودعم الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب. كما أكد على أهمية الاستفادة من البحوث العلمية لتطوير استراتيجيات إعلامية فعالة لمواجهة هذه الجماعات.

كما بحث "تريندز" ومعهد إفري قضايا القارة الأفريقية، وجوانب التعاون المشترك، واتفقا على استمرار التواصل وصولاً إلى إبرام اتفاقية شراكة تؤطر هذا التعاون.

 

 

المصدر: الاتحاد - أبوظبي

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أفريقيا تريندز للبحوث والاستشارات

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الإفريقي لكرة القدم يخرج عن صمته بخصوص تأجيل كان المغرب

نفى الاتحاد الإفريقي لكرة القدم"كاف"، اليوم الأربعاء، الأنباء التي ترددت في الساعات الماضية عن تأجيل موعد إقامة بطولة كأس أمم إفريقيا 2025 بالمغرب.

وكانت صحيفة "ليكيب" الفرنسية قد نشرت اليوم خبرًا يفيد باتخاذ الكاف لقرار تأجيل البطولة الأفريقية إلى شتاء عام 2026، أي بعد 6 أشهر كاملة عن موعدها المحدد سابقًا، مشيرة أن السبب وراء ذلك هو تزامن البطولة مع إقامة كأس العالم للأندية 2025 بمشاركة 32 ناديًا.

وسارع الاتحاد الإفريقي لتفنيد خبر الصحيفة الفرنسية عبر بيان رسمي نشر في حساب الهيئة على منصة التواصل الاجتماعي (إكس)، وجاء في البيان: "الأخبار الواردة بشان تأجيل بطولة كأس أفريقيا 2025 غير صحيحة".

وزاد البيان: "اللجنة التنفيذية للكاف ستجتمع من أجل اتخاذ قرار حول موعد إقامة بطولة كان 2025، على أن تنشر الكاف لاحقًا تصريحًا رسميا بخصوص هذا الملف".

مقالات مشابهة

  • جامعة القاهرة الدولية تفتتح أول مكتب للوكالة الفرانكفونية لتعزيز التعاون الأكاديمي
  • عبدالله بن زايد ووزير خارجية سوريا يبحثان العلاقات بين البلدين
  • عبدالله بن زايد ووزير خارجية سوريا يبحثان هاتفياً العلاقات الثنائية بين البلدين
  • "المشاط" ووزير التنمية الرقمية والنقل الأذري يبحثان ترتيبات انعقاد اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي بين البلدين
  • المشاط ووزير التنمية الأذري يبحثان ترتيبات انعقاد لجنة التعاون بين البلدين
  • المشاط ووزير النقل الأذري يبحثان ترتيبات انعقاد اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي
  • فتش عن الإخوان.. حادث طعن "مانهايم" الألمانية وتداعياته السياسية والأمنية
  • الاتحاد الإفريقي لكرة القدم يخرج عن صمته بخصوص تأجيل كان المغرب
  • الصومال وكوريا الجنوبية يبحثان تعزيز العلاقات الثنائية
  • للمرة الخامسة “تريندز” يحصل على “الآيزو” في الجودة وتطبيق أحدث النظم الإدارية