منتدى الاعلام السوداني: 15 ابريل 2024

فرضت حرب الخامس عشر من أبريل 2023 بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع أوضاعا استثنائية على المؤسسات الصحفية والإعلامية في السودان، حيث اضطرت الغالبية العظمى من المؤسسات الصحفية والإعلامية للتوقف عن العمل كليا أو جزئيا وفقدت الكثير من هذه المؤسسات بنياتها الأساسية.

ونجحت بعض المؤسسات الصحفية والإعلامية في استئناف عملها من خارج السودان لكن بإمكانيات محدودة لا تسمح بالعمل الميداني المطلوب للوقوف على الأحداث على الأرض والتحقق من الوقائع خاصة في مناطق الاشتباكات.

وبرزت إلى الوجود الكثير من المؤسسات الصحفية والإعلامية التي تعمل عبر المواقع الالكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي. واستغل طرفا الحرب والأطراف الخارجية المنخرطة في الصراع في السودان هذا الوضع لاختراق المجال الصحفي والإعلامي عبر عشرات المواقع الالكترونية والحسابات على منصات التواصل الاجتماعي والتحكم من خلالها على تدفق المعلومات ونشر الأخبار الكاذبة وخطاب الكراهية والعنصرية عبرها وتأجيج النزاع بالانحياز الصارخ لاحد اطراف النزاع في ظل تراجع وجود الصحافة والاعلام المهنيين.

على ذات النسق، فقد آلاف الصحفيين والصحفيات والإعلاميين والإعلاميات وظائفهم بعد توقف مؤسساتهم واختارت أقلية منهم الانخراط في حملات طرفي النزاع وحلفائهم، بينما فضلت الغالبية العظمى منهم النأي بنفسها عن هذه التجاذبات، واضطر الكثير من الصحفيين والصحفيات لمغادرة أماكن اقامتهم والنزوح إلى مناطق أخرى داخل السودان أو اللجوء إلى دول الجوار طلبا للأمن والحماية بسبب التهديدات التي تطالهم.

هذه الظروف الاستثنائية تفرض على المؤسسات الصحفية والإعلامية والصحفيين والصحفيات والإعلاميين والإعلاميات الالتزام بقواعد صارمة في أداء مهماتهم في زمن الحرب وذلك في إطار مهمتها الرئيسية المتمثلة في:

(جمع المعلومات والتحقق من صحتها وعرضها للجمهور بطريقة منصفة ودقيقة ومستقلة)

ويفرض ذلك على المؤسسات الصحفية والإعلامية ضرورة توفير الحماية لكوادرها وعدم تعريضهم للمخاطر بدخول مناطق النزاع دون ترتيبات تضمن سلامتهم.

تنطلق هذه المبادئ من فرضية أن الصحفيين والصحفيات الذين يكتبون عن الحرب فى السودان ويغطون العمليات العسكرية والاشتباكات، لديهم القدرة على التأثير على خطاب الحرب بطريقة تسهم في إنهائها والحد من شرورها وحشد المساعدة والتضامن مع ضحاياها.

يتطلب العمل الإعلامي في زمن الحرب من الصحفيين والصحفيات والإعلاميين والإعلاميات الالتزام بالمبادئ المهنية التالية في أداء عملهم:

أنسنة معالجة الأخبار والتقارير والتحليلات ليكون المواطن والمواطنة في قلبها وهدفها. الابتعاد عن الحياد الزائف والالتزام بحياد إيجابي ينحاز لجانب الحقيقة ويلتزم بالاستقلالية وعدم الانحياز لأي من اطراف الصراع أو على الأقل عدم إظهار الموقف الشخصي من الحرب في التقارير الإعلامية والامتناع عن تمثيل أحد أطراف النزاع. عدم التكتم على المعلومات التي يحصل عليها الصحفي والابتعاد عن التستر على الحقائق والمعلومات لمصلحة طرف باستثناء الحالات التي يصبح فيها النشر مهددا لحياة أخرين. توخي الحذر عند تغطية أخبار الجماعات الضعيفة المهمشة (مثل اللاجئين، والنازحين، والجنود وعائلاتهم، والأقليات) حتى لا يتعرضوا للمزيد من المعاناة. توخي الحذر والحساسية عند تغطية اخبار الضحايا والامتناع عن نشر تفاصيل قد تؤثر سلبًا على حياة الأفراد أو الجماعات وتجعلهم عرضة لمزيد من الانتهاكات او الانتقام. الالتزام بالمعايير الصحفية المهنية والامتناع عن دعم أي مواقف أيديولوجية أو قبلية أو أثنية. ضرورة وضع الأخبار والتحليلات والمعلومات في سياقاتها بما يساعد المتلقي على استيعاب مجريات الأحداث من حوله. توفير وجهات نظر متنوعة تشمل تغطية الأحداث من جميع الزوايا الممكنة، وإدخال وجهات النظر المعارضة، ومنح صوت للأفراد والجماعات المختلفة. توظيف اللغة بشكل متوازن لتفادي إظهار أي شكل من أشكال الانحياز وتجنب الألفاظ والتعابير التجريمية واستخدام الصفات التي تشيطن أحد الأطراف. تمكين الجمهور من التمييز بين الحقائق والتغطيات والأراء والتحليلات وتجنب استخدام مفردات ذات حمولة عاطفيًة. إشاعة المفاهيم والأفكار التي تحول دون تفاقم الصراع واحتواء أثاره وتداعياته السلبية. مناهضة خطاب الكراهية والعنصرية أو تبنيه أو التورط في نقله أو الترويج له، وتجنب إثارة النعرات العنصرية والقبلية والطائفية والدينية والمذهبية والدعوة للعنف، وتجنب استخدام الصور النمطية العرقية والثقافية والاكليشيهات التي تخدم أطراف النزاع وتضعف نسيج المجتمع. مكافحة الأخبار الكاذبة والتحقق من المعلومات قبل نشرها بحيث لا تساهم في توسيع أو تصعيد النزاع، الامتناع عن تقديم معلومات دون تحقق كافي من صحتها ونسب كل الاقتباسات التي يتم إيرادها لمصادرها المباشرة وغير المباشرة وعدم النقل عن الاخرين دون الإشارة إليهم. السعي إلى الحقيقة واحترامها والبحث عنها وكشفها؛ والعمل على الإلتزام الواعي والصارم بها؛ والتعهد بإبلاغها للجمهور. الالتزام بالنزاهة والدقة وعدم تزوير الحقائق عمداً. الاهتمام بنشر اخبار الجهود المدنية والاهلية داخل وخارج السودان من اجل وقف الحرب والسلام ونشر جهود العمل الطوعى التكافلي في مناطق النزاع. الاهتمام بقصص النجاح الفردية والجماعية فى المعسكرات ومراكز الإيواء والنزوح واللجؤ وابطالها نازحات ونازحين لاجئات ولاجئين. الالتزام بمبادئ الحرية والسلام والعدالة، والدفاع عن الديمقراطية والحكم الرشيد

–      الالتزام بالدفاع عن قيم المساواة وعدم التمييز، والدفاع عن الحريات العامة والفردية وفق معايير حقوق الإنسان المعروفة.

–     توثيق جرائم الحرب والانتهاكات بشكل شامل.

الدعوة لإحقاق العدالة ومكافحة الإفلات من العقاب. الإلمام بمبادئ القانون الدولي الإنساني واتفاقيات حماية المدنيين في زمن الحرب والبروتوكولات الملحقة بها. الإلمام بالقوانين المحلية المتعلقة بجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية والمواثيق والمعاهدات الإقليمية ذات الصلة. نتطلع جميعا إلى أن نلتزم، لأقصى حد ممكن، في تغطيتنا للحرب المدمرة التي تشهدها بلادنا بالمعايير والقيم الصحفية التي تتضمنها هذه الوثيقة.

تنشر هذه المادة بالتزامن  في منصات 27 مؤسسة ومنظمة صحفية وإعلامية مشاركة في حملة (منتدي الإعلام السوداني)

منتدى الاعلام السوداني

# ساندوا السودان

#StandwithSudan

الوسوم#ساندوا_السودان آثار الحرب في السودان حرب الجيش والدعم السريع عام على حرب السودان منتدى الإعلام السوداني

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: ساندوا السودان آثار الحرب في السودان حرب الجيش والدعم السريع عام على حرب السودان منتدى الإعلام السوداني الصحفیین والصحفیات فی زمن الحرب من الحرب

إقرأ أيضاً:

الوطنية العابرة للحدود من الأسفل بعد الحرب العالمية الأولى: ثورة 1924م في السودان الإنجليزي-المصري (1 /2)

الوطنية العابرة للحدود من الأسفل بعد الحرب العالمية الأولى: ثورة 1924م في السودان الإنجليزي-المصري (1 /2)
Transnationalism from Below after the First World War: The Case of the 1924 Revolution in Anglo-Egyptian Sudan
Elena Vezzadini إلينا فيزاديني
ترجمة: بدر الدين حامد الهاشمي
نشر المركز الفرنسي للدراسات الإثيوبية هذا المقال في موقع Open Edition Books https://books.openedition.org/cfee/1149، وهذا هو الجزء الأول من ترجمتي لبعض ما جاء فيه.
تعمل مؤلفة المقال أستاذة بمعهد العالم الأفريقي بجامعة السوربون. وقد حصلت عام 2008م على درجة الدكتوراه في التاريخ من جامعة بيرجن النرويجية بأطروحة عن حركة 1924م، وأستلت منها عددا من الأوراق من بينها ورقة تُرْجِمَتْ للعربية بعنوان "برقيات وطنية: الكتابات السياسية ومقاومة الاستعمار في السودان بين عامي 1920 – 1924م" (1). ونشرت الكاتبة أيضاً في 2015م كتاباً عن ثورة 1924 عنوانه:
(2). Lost Nationalism: Revolution, Memory and Anti-colonial Resistance in Sudan
المترجم
*********** ********** **********
الملخص
اكتسبت الحركة الوطنية في السودان زَخْمًا قويا عقب انتهاء الحرب العالمية الأولى، أفضى في النهاية إلى انفجار ثورة 1924م. ولما كان البعض يرى أن السبب الرئيس في قيام تلك الانتفاضة هو حالة السودان المتفردة كبلدٍ وُضِعَ تحت إدارة حكم ثنائي (إنجليزي – مصري)، والصراع السياسي بين بريطانيا ومصر، يسعى هذا المقال لإعادة تفسير العوامل العالمية التي أفضت إلى قيام الثورة، أولاً عن طريق ربطها بانتشار الأفكار وتقنيات الاحتجاج العابرة للحدود التي تجاوزت مصر وبريطانيا، وثانياً بتحليل تلك الثورة على ضوء اللحظة العالمية المميزة التي حدثت في العديد من مواقع العالم الكلولونيالي إبان سنوات الحرب العالمية الثانية وما بعدها. وبالإضافة إلى ذلك، وعلى عكس ميل التاريخ العالمي إلى التركيز في الغالب على النخب العابرة للحدود الوطنية، فإن حالة السودان كانت لديها لها ميزة إظهار تأثير الانتشار الدولي على الثقافات السياسية المحلية "من الأسفل". وسنقوم هنا باستكشاف العديد من جوانب "الوطنية العابرة للحدود من الأسفل"، التي كان منها دور الصحافة والأخبار العالمية في تغذية ثورة 1924م، وما رد به النشطاء من أجل الوصول إلى قراء ومستمعين في كثير من دول العالم، واقامتهم لجمعيات سرية في السودان، وتلك بنية احتجاجية أخرى عابرة للحدود الوطنية؛ ولكن أيضاً الكيفية التي أحدثت بها حقبة الاحتجاجات الجماهيرية تحولاً في بنية الجمعيات السرية بحيث صارت من أدوات تعبئة الجماهير.
*********** ************* **********

المقدمة
ثورة 1924م في التاريخ (History) وعلم التأريخ (Historiography)
هزت موجة من الاحتجاجات في عام 1924م السودان، أحد أكبر المستعمرات البريطانية في أفريقيا، وأقلها سكاناً (ستة ملايين نسمة آنذاك)، وأضعفها تنمية وعمراناً. وصارت البلاد مسرحاً لسلسلة من المظاهرات والاحتجاجات وحالات التمرد، فيما صار يُعْرَفُ في تأريخ السودان بـ "ثورة 1924م". وكان السودانيون في ثورتهم تلك يطالبون بحق تقرير مصيرهم، وتحريرهم من الحكم البريطاني الكلولونيالي، والاتحاد مع مصر. ولفهم هذه المطالب ينبغي فهم السياقات التي وردت فيها؛ إذ أن السودان كان يُحْكَمُ عبر اتفاق سياسي بين بريطانيا ومصر عام 1899م جعل من السودان مستعمرةً تُدَارُ بصورة ثنائية بينهما. ولم يكن ذلك الوضع يمثل مشكلة كبيرة، إذ أن بريطانيا كان تستعمر مصر نفسها (بشمل غير رسمي). غير أن تلك السيطرة البريطانية كانت تواجه بمعارضة جهيرة الصوت في مصر، ولم تستطع القضاء على المؤسسات السياسية المصرية. وأثر ذلك السياق على طبيعة الهيمنة المصرية في السودان: فبينما كانت السيادة المصرية فيه محدودة، كان لها تأثير رمزي مهم لدى السودانيين من ذوي الوعي السياسي، الذين آمنوا بضرورة الوجود المصري بالسودان للحد من الاستغلال البريطاني لبلادهم. ومع ذلك، كان الوجود المصري في السودان كذلك واقعاً ملموساً للغاية من نواحٍ عديدة، أولها أنه لم يكن للسودان يومها قوات مسلحة خاصة به، وكان يعتمد على الجيش المصري (المكون من كتائب مصرية وسودانية)، كان السودانيون فيه يدينون بالولاء لقائد (سردار) الجيش البريطاني الجنسية، وأيضا للحاكم المصري (الخديوي أو السلطان أو الملك) بحسب الفترة الزمنية المعينة. وثانيا، كانت حكومة السودان حتى عام 1924م تعتمد في الإدارة على عدد كبير من الموظفين المصريين في الخدمة المدينة والجيش (نحو 1,800 من الكتبة المصريين في مقابل 1,500 من الكتبة السودانيين). وثالثا، كانت عائلات التجار المصريين السودانيين هم من المتعاملين الرئيسيين في تجارة الماشية المزدهرة - وذات الأهمية الاجتماعية - بين مصر والسودان. لقد كانت بداية الحرب العالمية الأولى قد أعطت البريطانيين ذريعة لتحويل مصر من مستعمرة غير رسمية إلى محمية رسمية. وخلافاً للوعود التي كانت قد قطعتها عام 1914م، رفضت السلطات البريطانية في نهاية الحرب رفع الحماية، لذا لجأ الملايين من المصريين للتظاهر في الشوارع لعدة أشهر. وتُعْرَفُ هذه الحلقة في التاريخ المصري بـ "ثورة 1919م". وعقب موجات من المظاهرات والإضرابات العامة، والعصيان والاغتيالات السياسية، أُعْلِنَ – من جانب واحد - عن استقلال مصر في عام 1922م، وشمل الإعلان أربع نقاط مؤجلة كانت إحداها هي وضع السودان في المستقبل، الذي تقرر مناقشته في مفاوضات قادمة. وفي يناير من عام 1924م اُنْتُخِبَ سعد زغلول زعيم حزب "الوفد" الذي اشتهر بمعاداته للكولونيالية بأغلبية كبيرة ليرأس الوزارة المصرية. وتقرر بدء المفاوضات بشأن وضع السودان المستقبلي في سبتمبر 1924م. وأقترح زعلول أن يستقل السودان عن بريطانيا، ويتحد مع مصر. وكان هذا هو نفس ما كان يؤمن به المحتجون في السودان عام 1924م. وكانت المظاهرات التي ينظمها السودانيون المناصرون للاتحاد مع مصر (أي أعضاء "جمعية اللواء الأبيض") تجوب الشوارع أسبوعيا في شهري يونيو ويوليو 1924م. ولم يشترك في المظاهرة الأولى سوى بضع مئات من الناس. غير أنه بعد حل "جمعية اللواء الأبيض" في يوليو من ذلك العام، ازدادت أعداد المشاركين في المظاهرات، وبدا أنها صارت تشكل تهديداً (للحكومة). وفي أغسطس 1924م سِيرَتْ مظاهرة في 15 أغسطس شارك فيها ألفان أو ثلاثة آلاف من المحتجين. وقامت مظاهرات أخرى لعل أشهرها مظاهرة طلاب مدرسة الخرطوم الحربية في يوم 8 أغسطس من ذات العام. وكان هذا يشير إلى تمدد السخط والاحتجاج إلى قطاعات بالغة الأهمية في الدولة الكلولونيالية. ولا يزال الغموض يلف بعض الاحتجاجات في تلك الفترة. فقد قامت مظاهرة في بورتسودان قال عنها البعض أنها أفلحت في جعل السلطات الكلولونيالية تفقد السيطرة على زمام الأمور بالمدينة، ولو لفترة قليلة. ووَاجَه الجيش المظاهرات التي اندلعت في أتبرا بعنف مفرط أدى لقتل أربعة من المتظاهرين وجرح 19 منهم. وأدانت جهات كثيرة داخل وخارج السودان تلك الحادثة الدموية، وقادت لمزيد من المظاهرات.
وفي تلك الأيام كان قسم المخابرات يتلقى العديد من التقارير عن النشاطات المعارضة للحكومة الكلولونيالية في مراكز البلاد الحضرية الكبيرة والصغيرة، شملت شندي ووادي حلفا في الشمال، والأبيض وبارا والنهود في الغرب، والدلنج في جبال النوبة، والفاشر في دارفور، وسنار وود مدني في النيل الأزرق، وواو وملكال في جنوب السودان. وظل مستوى قمع السلطات لتلك الاحتجاجات في تصاعد مستمر منذ بداية يوليو 1924م؛ واِكْتَظَّ سجن كوبر سيئ السمعة بالمعتقلين السياسيين، الذين نظموا فيه تمرداً. ومع بداية سبتمبر 1924م بدأت المظاهرات تقل تدريجيا بسبب ما كانت تمارسه السلطات من قمع مفرط، وتناقصت بالتالي أعداد المعتقلين؛ غير أن مستوى التوتر بقي مرتفعاً، وسرت شائعات بأن السخط العام قد بلغ حتى الجيش نفسه.
وفي 19 نوفمبر 1924م اغتال مصريون وطنيون في القاهرة السير لي استاك حاكم عام (وسردار) السودان (3). واعتبرت حكومة السودان والسلطات البريطانية أن مصر مسؤولة أخلاقيا عن ذلك الاغتيال وعن الاضطرابات التي حدثت في السودان، وطالبوا – من باب الانتقام لاغتيال استاك – بخروج القوات المصرية من السودان، وبحل الكتائب السودانية، و"تطهير بعض عناصرها" وإعادة تنظيمها لاحقاً في قوة جديدة. وعندما تجمعت القوات المصرية في يوم 27 نوفمبر 1924م بالخرطوم استعداد للعودة لبلادها، تمرد ستة ضباط ونحو 200 من الجنود السودانيين (أغلبهم من الكتيبة الحادية عشر). وبعد مواجهات عنيفة استمرت ليومين أُنْهِيَ التمرد بصعوبة بالغة. وأُعْدِمَ في يوم 5 ديسمبر ثلاثة من الضباط المشاركين في ذلك التمرد. وكان هذا الحدث، الذي أشاع شعوراً عاماً بالقَلقَلَة والصدمة والاضطراب، بمثابة نهاية ثورة 1924م.
لقد ظل النمط السائد في كتابة تأريخ ثورة 1924م هو القول بأنها قامت نتيجةً علاقة ثلاثية إشكالية بين السودان ومصر وبريطانيا؛ ولم تكن تلك هي علاقة بين دول متساوية. وكان السودان يُصَوَّرُ على أنه "أرض معركة" بين دولتين متنافستين. وبذا فإن ما وقع في 1924م لا يمكن أن يُعَدُّ ثورة على الإطلاق، إذ أن ما حدث كان نتاجاً لتلك الصراعات بين بريطانيا ومصر بأكثر مما هو نتيجة لديناميات داخلية حقيقية، بدليل العدد الصغير لعضوية "جمعية اللواء الأبيض".
ومن ناحية أخرى، تتباين مواقف علم التأريخ من المساهمة النوعية المُحدَّدة لمصر وبريطانيا فيما وقع من أحداث في عام 1924م. وتصف بعض الآراء (ومعظمها مؤيدة للمصريين) المصريين بأنهم "صناع القرارات والمستشارين الذين كانوا يعملون خلف الكواليس éminence grise" في شؤون الحركة السودانية: فقد نظموا الأحداث مِنْ عَلٍ، وموّلوا الحركة، وأرسلوا مبعوثين لتوجيه قادتها، وما إلى ذلك. ومن ناحية أخرى، يرى آخرون - من منظور مختلف - أن تلك الأحداث لم يشعلها سوى التقاعس الاستراتيجي البريطاني، أو أنه سُمح للحركة بأن تصل إلى ذروة خطيرة لإيجاد ذريعة وجيهة للقضاء على العنصر المصري في السودان نهائيا. حتى أن البعض كان يعتقد بأن اغتيال ستاك في مصر كان قد حدث في وقت "مناسب بأكثر مما هو معقول too timely" و"مريب للغاية" بحيث لا يمكن اعتباره محض صدفة. ولا شك في أن كل تلك التفسيرات كانت تستند - وإلى حد ما - على أدلة وتفسيرات منطقية، فقد كان بعض الساسة المصريين يجوبون طرق الخرطوم خاصة قبل شهر يونيو 1924م، على الرغم من أن مشاركتهم في تلك الأحداث كان بالتأكيد أقل بكثير مما كان يؤمل فيه ويرغب الوطنيون السودانيون. ولكن من جانب آخر، ليس هناك من دليل على صحة الرأي الذي ذهب إلى أن البريطانيين تعمدوا الانتظار حتى تندلع انتفاضة؛ إلا أنه يصح القول بأن تمرد القوات السودانية واغتيال استاك كانا من الحوادث التي استغلها البريطانيون لصالحهم. فقد أفلحوا في تنحية سعد زغلول (رئيس الوزارة المصرية المعارض لهم دوماُ)، وفي إجلاء المصريين عن السودان (2). غير أن كل وثائق المخابرات البريطانية الداخلية تكشف بوضوح عن أن السلطات البريطانية كانت قد قللت من شأن أحداث 1924م، ولم تْعلَ منها. لقد كانت السلطات البريطانية دائما متخلفة بخطوة عن الناشطين، وكانت غير قادرة على توقع معظم الأحداث التي وقعت، على الرغم من الطاقة الهائلة التي كرستها لاكتشاف ما يجري بالبلاد، كما تشهد على ذلك آلاف التقارير التي كتبتها المخابرات.
غير أن المشكلة الأهم في تصور أن ثورة 1924م قد وقعت نتيجةً ثانوية للسياسة المصرية أو البريطانية هي أنه - حتى لو سلمنا جدلاً- بأن السياسيين المصريين "أثروا" على قادة الحركة، أو أن البريطانيين كانوا ينتظرون سراً أن تتدهور الأمور من أجل أن تُطْلَقُ أياديهم في التعامل مع المصريين، إلا أن حقيقة حدوث عمليات الاحتجاجات الشعبية لا تزال تنتظر التفسير. وخلافاً للفكرة الشائعة التي ذهبت إلى أنه لم يشارك في تلك الحركة سوى أفراد قلائِل، فإن كثير من المصادر قدمت أدلة على مشاركة الآلاف من السودانيين في تلك الاحتجاجات، وأن السلطات البريطانية كانت على علم بما يمارسه نشطاء (يقل عددهم قليلاً عن الألف) يقودون تلك المظاهرات، ويكونون لجاناً سياسية، ويبعثون للسلطات الحاكمة ببرقيات عليها أسمائهم الحقيقية، ويشاركون في اجتماعات وجمعيات سرية تعارض النظام الكلولونيالي، إلى غير ذلك من النشاطات. وفقد بعضهم وظائفهم، وتحطمت الآمال المهنية عند بعضهم الآخر بعد أن نفوا من البلاد أو أدخلوا السجون، تاركين خلفهم زوجاتهم وأطفالهم، وتوفي عدد قليل منهم وهم في السجون.
إن حدثاً مثل الذي وقع في عام 1924م لا بد أن يكون قد نشأ نتيجةً لمجموعة من الظروف والمُلابَسات التي يمكن البحث في شأنها في مواطن متعددة، مثل التغييرات التي حدثت في تركيبة المجتمع السوداني بعد تأثير الكلولونيالية عليه، أو التحولات التي حدثت في أوساط الجيش والعمال، وفي أنماط التجارة. وأسعى في هذا المقال للتركيز على إعادة تقويم تأثير السياق الدولي، ودوره في إشعال ثورة 1924م.
ويقدم هذا المقال عدداً من التغيرات في المنظور. أولها هو الجمع بين مستويين من التحليل: المستوى الكلي (macro- level) للسياسة الدولية، والمستوى الجزئي (micro- level) للتاريخ الاجتماعي الذي يركز، بعبارة أخرى، على عناصر تلك الحركة السياسية التي تكشف عن اعتمادها المتبادل (interdependence) وتضامنها وعيشها التكافلي (symbiosis) مع الإطار الدولي الذي ظهر بعد الحرب العالمية الأولى. وثانيها هو إخراج السودان من العلاقة الثلاثية المذكورة أعلاه، وفتحه على الإطار العالمي الإمبريالي الأكثر اتساعاً. وفي الواقع، ينبغي أن يُنْظَرُ إلى السودان على أنه مُتَدَاخِل ومُتَرَابِط ومتشابك في ومع دوائر عابرة للحدود وأوسع مدى، بحسبانه جزءًا من عالم اهتز عملياً (وفكرياً أيضاً) في أعقاب الحرب العالمية الأولى. ويهدف هذا المقال لتقديم "حالة" تُوضح فيها "الوطنية العابرة للحدود من الأسفل" من أجل إظهار أن العلاقات الدولية ليست مجالًا يشغله السياسيون بشكل حصري، ولكنها أيضاً شيء له تأثير مرتد على الأشخاص العاديين وعلى حشود الجماهير المتحركة. ومن خلال تبني هذا المنظور، يمكننا التركيز على السودانيين باعتبارهم فاعلين actors، وليسوا مجرد أشخاص يؤثر عليهم الساسة البريطانيون أو المصريون، وكعناصر اختارت أفكاراُ معينة وأيدتها بسبب ما قدمته من تمكين، وفتحوا الطريق نحو أشكال من التحرر السياسي، عوضاً عن بقائهم مجرد "مستقبلات receptors سلبية". وبعبارة أخرى، يمكن القول بأن تلك الحالة السودانية (في عام 1924م) تمتاز بأنها قد أظهرت الأثر الضخم الذي أحدثته الحرب العالمية الأولى على الثقافات السياسية المحلية "من الأسفل".
*******************

إحالات مرجعية
1/ المقال المترجم في هذا الرابط http://www.sudanile.com/66233
2/ نشرت هيذر شاركي استعراضاً لهذا الكتاب تجد في هذا الرابط ترجمة له: https://shorturl.at/dXJim
3/ يمكن النظر في الأحداث المذكورة من وجهة النظر البريطانية في هذا المقال: https://shorturl.at/HmF2X

alibadreldin@hotmail.com  

مقالات مشابهة

  • اعتراف إسرائيلي: أضعنا مبادئ الحرب العشرة تحت الأرض وفوقها في غزة
  • «المجلس الأوروبي»: يجب الالتزام بقرارات «العدل الدولية» في وقف إطلاق النار بغزة
  • هل الحرب ضد البرهان أم الكيزان؟
  • الوطنية العابرة للحدود من الأسفل بعد الحرب العالمية الأولى: ثورة 1924م في السودان الإنجليزي-المصري (1 /2)
  • أنقذوا شعب السودان!
  • د. الشفيع خضر سعيد يكتب: أنقذوا شعب السودان!
  • تكريم 53 مشاركاً في برنامج القيادات الإعلامية الشابة
  • عمرو الفقي لـ قصواء الخلالي: جميع المؤسسات العالمية نقلت عن القاهرة الإخبارية تغطيتها للأحداث الجارية في غزة
  • السودان: عسكرية الحرب ومدنية الحل
  • "حفرة سوداء".. مستشار سابق في البتناغون يتحدث عن تكرار زيلينسكي أخطاءه في الحرب