افتتح مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، والسفير الروسي جيورجي بوريسينكو، والدكتور روشان ابياسوف، نائب رئيس الإدارة الدينية لمسلمي روسيا، ونائب رئيس مجلس شورى المفتيين الروس معرضًا بعنوان «روسيا – مصر العلاقات الروحية عبر العصور» بقاعة دار الإفتاء المصرية، وبحضور سفراء أذربيجان وكازاخستان وأوزبيكستان، ومراد جاتين مدير المراكز الثقافية الروسية في مصر، وشريف جاد الأمين العام لجمعية الصداقة المصرية الروسية.

وفي كلمته أكد مفتي الجمهورية أن العلاقات المصرية الروسية تمتلك تقاليدًا عريقة عبر عقود طويلة، وأصبحت راسخة في الوجدان، وأن هذا المعرض سوف يساهم في مزيد من التواصل والمعرفة بين الجانبين. وقدم الدكتور شوقي علام، الشكر للإدارة الدينية لمسلمي روسيا على الجهود الكبيرة في تنظيم المؤتمرات والمسابقات المختلفة لتوطيد دعائم الإسلام.

وأكد أن روسيا انضمت للأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم التي تضم 80 دولة، والتي من خلالها يتم التنسيق والتعاون بين إدارات الإفتاء في دول العالم.

ومن جانبه قدم الدكتور روشان ابياسوف الشكر لفضيلة المفتي ودار الإفتاء لاستضافة معرض عن تقاليد الإسلام في روسيا لأول مرة في حدث تاريخي، وأن هذه الاستضافة تُعد شرفًا كبيرًا للإدارة الدينية لمسلمي روسيا.

وتناول أبياسوف تاريخ الإسلام في روسيا الذي يمتد لأكثر من 1000 عام، حيث بُني أول مسجد في مدينة ديربند التاريخية عام 734م، وأكد روشان ابياسوف أننا من خلال هذا المعرض نحرص على تقديم الصورة الصحيحة عن الإسلام في روسيا.

كما قدم ابياسوف الشكر لمصر حكومة وشعبًا لدعوة شباب المسلمين الروس للدراسة بجامعة الأزهر، وتطلع نائب رئيس الإدارة الدينية لمسلمي روسيا إلى مزيد من التعاون المشترك بين البلدين.

ومن جانبه أعرب مراد جاتين مدير المراكز الثقافية الروسية في مصر عن سعادته بتنظيم أول معرض روسي بدار الافتاء المصرية، والذي لاشك سوف يساهم في مد جسور التواصل بين الشعبين. ضم المعرض مجموعة من الحرف اليدوية الشعبية الروسية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مفتي الجمهورية الإسلام الدين الإفتاء الدینیة لمسلمی روسیا

إقرأ أيضاً:

مفتي الجمهورية ناعيا والدة وزيرة الثقافة: «أنزلها الله منازل الأبرار»

نعى فضيلة الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، والدة الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، التي وافتها المنية ليلة أمس الخميس.

وتوجَّه فضيلة مفتي الجمهورية بخالص العزاء إلى معالي وزيرة الثقافة وأسرتها الكريمة في وفاة والدتها، داعيًا الله سبحانه وتعالى أن ينزلها منازل الأبرار ويسكنها الفردوس الأعلى، وأن يلهم الله أهلَها وذويها الصبر والسلوان.

وفاة والدة وزيرة الثقافة

وأعلنت وزارة الثقافة، مساء أمس الخميس 30 مايو 2024، وفاة السيدة نوال محمد أحمد، والدة الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، إثر تعرضها السبت الماضي لأزمة قلبية نقلت على إثرها إلى العناية المركزة لمستشفى الشيخ زايد التخصصي.

موعد جنازة والدة وزيرة الثقافة

وتقام صلاة الجنازة على والدة وزيرة الثقافة عقب صلاة ظهر اليوم الجمعة 31 مايو 2024، بمسجد الشرطة بالشيخ زايد.

موعد ومكان عزاء والدة وزيرة الثقافة

فيما يقام العزاء يوم الأحد الموافق 2 يونيو 2024، بقاعة الرزاق بمسجد الشرطة الشيخ زايد بمدينة السادس من أكتوبر.

اقرأ أيضاًعاجل| وفاة والدة وزيرة الثقافة.. وتشييع جثمانها من مسجد الشرطة غدا الجمعة

وزيرة الثقافة ونجوم الفن في عزاء «زوجة المطرب أحمد عدوية» بالمعادي.. (صور)

مقالات مشابهة

  • إعلام إسرائيلي: 42% من الضباط الإسرائيليين يريدون الاستمرار في الخدمة
  • مفتي الجمهورية: المذاهب الفقهية المعتبرة حفظت لنا الدين
  • "فلوس حرام"| مفتي الجمهورية يكشف حكم عدم توثيق الزواج للحصول على المعاش
  • مفتي الجمهورية: غياب المقوِّمات العلمية عن المتصدِّر للإفتاء يُنتج آراء وفتاوى مشوَّهة
  • المفتي: عدم توثيق الأرملة زواجها الجديد لأخذ معاش زوجها المتوفي حرام شرعا
  • مفتي الجمهورية: الأرملة التي ترفض توثيق زواجها الجديد لتستمر في الحصول على المعاش «تأكل مالا حراما»
  • السديس: ملوك بلادنا منذ الدولة السعودية الأولى اهتموا بحماية التوحيد والذود عن الإسلام
  • مفتي الجمهورية ينعى والدة وزيرة الثقافة
  • مفتي الجمهورية ناعيا والدة وزيرة الثقافة: «أنزلها الله منازل الأبرار»
  • "طالبان" تعرب عن تقديرها الكبير لتصريحات السلطات الروسية بشأن العلاقات مع أفغانستان