عقدت وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم الاربعاء 24 أبريل 2024، أولى جلسات اختبار الكفايات التخصصية في فرع جامعة القدس المفتوحة ب رام الله والبيرة، بحيث يقيس الاختبار درجة اتقان الطالب للكفايات التخصصية التي اكتسبها خلال فترته الدراسية لدرجة البكالوريوس.

وأجرى رئيس الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية لمؤسسات التعليم العالي د.

معمر شتيوي، ونائب رئيس "القدس المفتوحة" للشؤون الأكاديمية أ. د. حسني عوض، ومدير فرع الجامعة أ. د. معتصم مصلح، جولة تفقدية لقاعة الامتحان التجريبي، بحضور مدير دائرة الاختبار الوطني في هيئة الجودة أ. سحر حويطات، وعميد شؤون الطلبة في "القدس المفتوحة" د. سلامة سالم، وعميد كلية العلوم الإدارية والاقتصادية د. عبد الرحمن أحمد، وعدد من الطاقمين الأكاديمي والإداري في فرع الجامعة.

وأوضح شتيوي أن هذا الاختبار يأتي بناءً على رؤية الوزارة وتوجهاتها لضمان جودة برامج التعليم العالي، لافتاً إلى أنّه تم عرض فكرة الاختبار على مجلس التعليم العالي ومجلس رؤساء الجامعات، وعليه تمّ البدء ببناء الاختبار وتنفيذ المرحلة التجريبية، حيث شملت هذه المرحلة تخصصاً واحداً فقط "إدارة الأعمال" كتجربة أولية.

وأشار إلى أنَّه تم تشكيل لجنة من المختصين التربويين ومختصين في إدارة الأعمال، وأنَّه سيتم تنفيذ الاختبار وفق ثلاث مراحل أساسية، بحيث يتمّ في المرحلة الأولى دراسة المُخرجات التعليمية للمؤسسات المُشارِكة، واستنباط المُخرجات المُشتركة وإثرائها بمخرجات أخرى، علماً أنَّه تم عرض هذه المخرجات على الجامعات الفلسطينية والاتفاق عليها بالإجماع، وعليه تم بناء جدول المواصفات للاختبار، وصياغة الأسئلة التي تتوافق مع المُخرجات التعليمية وجدول المواصفات.

وأوضح شتيوي أنّه تم في المرحلة الثانية تحديد المؤسسات المُشارِكة وهي جامعات (القدس المفتوحة، وفلسطين الأهلية، وفلسطين التقنية) وتسجيل الطلبة المُشارِكين، مُشيراً إلى أنَّ عدد المُسجِّلين يبلغ 15 طالب/ة في كل جامعة مُشارِكة، لافتاً إلى أنَّ الاختبار سيعقد في الجامعات الثلاث بمواعيد مُختلفة، مضيفاً أنَّ المرحلة الثالثة تشمل تخزين نتائج الاختبار وتحليلها بتقارير مُفصَّلة.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: التعلیم العالی القدس المفتوحة إلى أن

إقرأ أيضاً:

بيرقدار تي بي 3 تنجح في الإقلاع من منحدر للمرة الأولى (شاهد)

نجحت الطائرة المسيرة المسلحة التركية "بيرقدار تي بي 3"، في تجاوز اختبار الإقلاع من المنحدر للمرة الأولى في ظروف تحاكي المدرج على متن سفينة "تي سي جي الأناضول".

ونشرت شركة "بايكار" التركية الرائدة عالميا في مجال الطائرات المسيرة، السبت، مشاهد عبر حسابها في منصة إكس للحظات الاختبار الذي أجري في مركزها المخصص لذلك بولاية أدرنة شمال غربي البلاد.

وقالت الشركة في بيان، إن المدرج المبني في مركز الاختبار يتمتع بنفس ميزات المدرج على سطح سفينة "تي سي جي الأناضول" (TCG Anadolu)، ويحتوي على منحدر بزاوية 12 درجة.

SON DAKİKA!
Bayraktar TB3, ilk rampa kalkış testini başarıyla tamamladı!

pic.twitter.com/nJTmcK710e — Burak Doğan (@doganburak29) June 1, 2024

وشمل الاختبار الأول 4 محاولات للطائرة المسيرة "بيرقدار تي بي 3" (Bayraktar TB3)، وانتهت كلها بالنجاح.

الطائرة المسيرة المسلحة #التركية "#بيرقدار تي بي 3" تنجح في تجاوز اختبار الإقلاع من المنحدر للمرة الأولى في ظروف تحاكي المدرج على متن سفينة "تي سي جي #الأناضول"https://t.co/UDYUnIyMfj pic.twitter.com/0nx0pAfG4N — Anadolu العربية (@aa_arabic) June 2, 2024
وفي تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، أعلنت "بايكار" اجتياز "بيرقدار تي بي 3" بنجاح أول اختبار طيران لها، كما أجرت مُسيرة "بيراقدر تي بي 3" التركية بنجاح أول اختبار طيران مع نظام "ASELFLIR-500" الكهروبصري محلي الصنع للاستطلاع والمراقبة والاستهداف، الذي يعد الأفضل من نوعه في العالم في أذار/مارس الماضي.


وذكر بيان صادر عن شركة المصنعة للطائرة المسيرة وقتها أن المسيرة حلقت لأول مرة مع نظام ASELFLIR-500 المطور من قبل شركة أسيلسان بإمكانات محلية، في إطار الاختبارات.

ونجحت الشركة بدمج نظام الاستطلاع والمراقبة والاستهداف الكهروبصري "ASELFLIR-500" الذي يتمتع بأعلى أداء مقارنة مع نظرائه في العالم، مع المسيرة "بيراقدار تي بي 3".

وخلال الاختبار جرى بواسطة نظام "ASELFLIR-500" تتبع المسيرة الهجومية "بيرقدار أقنجي" التي أجرت بدورها طلعة تدريبية، وحلقت 6 ساعات، بنجاح.

وتعد "بيرقدار TB3" مسيّرة هجومية تتمتع بميزة طي الجناحين، ما يجعلها قادرة على الهبوط والإقلاع من المدرجات القصيرة كالتي على حاملة الطائرات التركية "TCG Anadolu"، وستكون الأولى من طرازها في العالم، وهي نسخة بحرية من مُسيَّرة "بيرقدار TB2" الشهيرة، التي أثبتت كفاءة عالية فوق أكثر من ساحة صراع في السنوات الأخيرة. أما محرك الطائرة فهو "TEI PD170" من تصميم وتطوير شركة الصناعات الجوية والفضائية "توساش".

مقالات مشابهة

  • اختبار دم يمكن أن يتنبأ بعودة سرطان الثدي قبل سنوات من انتكاسة المرضى
  • «التعليم العالي»: السنة التأسيسة ليست بديلا عن التنسيق وتقلل من سفر الطلاب للخارج
  • تفاصيل اجتماع المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي برئاسة وزير التعليم العالي
  • بيرقدار تي بي 3 تنجح في الإقلاع من منحدر للمرة الأولى (شاهد)
  • «التعليم العالي»: لدينا 10 جامعات تكنولوجية.. ونسعى لتلبية احتياجات سوق العمل
  • وزير التعليم العالي يرأس اجتماع المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي
  • معهد إعداد القادة يعقد البرنامج التدريبي لإعداد قادة التنمية المُستدامة
  • معهد إعداد القادة يعقد البرنامج التدريبي لإعداد قادة التنمية المستدامة
  • التعليم العالي: معهد إعداد القادة يعقد البرنامج التدريبي لإعداد قادة التنمية المُستدامة
  • اتحاد الجامعات العربية ينظم برنامج إعداد القادة بمشاركة 14 دولة