غزة "وكالات": رحّبت سلطنة عُمان بنتائج التقرير الصادر عن اللجنة المستقلة المعنية بتقييم أداء وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، التابعة للأمم المتحدة، مثمنةً جهودها في توفير المساعدة الحيوية والخدمات الأساسية للاجئين الفلسطينيين.

وجددت في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم التأكيد على ثبات واستمرار وقوف سلطنة عُمان إلى جانب الشعب الفلسطيني الشقيق، والعمل بكل الوسائل السياسية والقانونية في سبيل إرساء العدالة والسلام، وتحقيق الحلّ الدائم والشامل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي بناءً على حلّ الدولتين وقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

ميدانيا، قصفت إسرائيل اليوم عدة مناطق في قطاع غزة من بينها مدينة رفح المكتظة بالنازحين حيث يستعد جيش الاحتلال لعملية برية في المدينة، رغم تحذيرات من المجتمع الدولي.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة أنه "خلال 24 ساعة حتى صباح اليوم، وصل 43 شهيدا و64 إصابة إلى المستشفيات"، ما أدى إلى ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34305 غالبيتهم من المدنيين.

كما واصلت قوات الاحتلال قصف بيت لاهيا وبيت حانون وجباليا والزيتون في شمال قطاع غزة حيث قال بعض السكان إن مسلحين من حركتي حماس والجهاد الإسلامي يقاتلون القوات الإسرائيلية بصواريخ مضادة للدبابات وقذائف هاون ونيران قناصة.

وقالت شركة الاتصالات الفلسطينية إن خدمات الإنترنت انقطعت مرة أخرى في وسط وجنوب قطاع غزة اليوم ، وإن ذلك بسبب العمليات العسكرية الإسرائيلية.

وتفاقم نوبات انقطاعات الإنترنت العقبات التي تواجه جهود توصيل مساعدات الطوارئ للمدنيين المنكوبين وتوفير الرعاية الطبية في المراكز القليلة التي لم يدمرها القتال بعد.

ودعا قادة 18 دولة بينها الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا، في نص مشترك إلى "الإفراج الفوري عن جميع المحتجزين الذين تحتجزهم حماس في غزة".

كما قالوا إن "الاتفاق المطروح على الطاولة لإطلاق سراح الرهائن سيسمح بوقف فوري ومطول لإطلاق النار في غزة".

في المقابل، قالت حركة حماس على لسان سامي أبو زهري القيادي الكبير في الحركة إن الحركة متمسكة بمطلبها "بوقف العدوان" الإسرائيلي على غزة في إطار أي اتفاق للإفراج عن المحتجزين هناك.

وقال أبو زهري رئيس الدائرة السياسية لحماس في الخارج لرويترز إن الضغوط الأمريكية على حماس "ليس لها قيمة".

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

تقرير: القوات الإسرائيلية تواصل نشر لقطات مسيئة لمعتقلين فلسطينيين رغم تعهد بوقف ذلك

قالت هيئة الإذاعة البريطانية إن الجنود الإسرائيليين يواصلون نشر لقطات مسيئة خلال اعتقال فلسطينيين في الضفة الغربية، على الرغم من تعهد الجيش باتخاذ إجراءات بشأن هذا السوء السلوك.

شاهد.. نشطاء إسرائيليون يتداولون "صورة جديدة لعشرات المعتقلين في غزة"

وذكرت الهيئة البريطانية BBC أنها قامت بتحليل 45 صورة ومقطع فيديو، من بينها صور لمعتقلين ملفوفين بالأعلام الإسرائيلية، مبينة أنها نشرت من قبل 11 جنديا من لواء كفير، وهو أكبر لواء مشاة في الجيش الإسرائيلي ويعمل بشكل رئيسي في الضفة الغربية.

وحسب الـBBC تظهر العديد من مقاطع الفيديو عناصر من لواء كفير وهم يدخلون إلى المنازل ليلا ويعتقلون الفلسطينيين، وغالبا ما يتم ربط أيديهم وتعصيب أعينهم. وشوهدت النساء مذعورات أثناء تصويرهن بدون حجابهن.

وردا على ذلك قال الجيش الإسرائيلي إنه تم تأديب الجنود أو إيقافهم عن العمل في حالة ارتكاب "سلوك غير مقبول".

وشدد خبراء قانونيون على أن تصوير فيديو ونشره على الإنترنت قد يشكل جريمة حرب.

ودعا الدكتور مارك إليس، المدير التنفيذي لنقابة المحامين الدولية، إلى إجراء تحقيق في الأحداث التي ظهرت في اللقطات، وإلى قيام الجيش الإسرائيلي بتأديب الجنود المتورطين.

واتفق محامي حقوق الإنسان الدولي جيفري نيس، الذي عمل مع المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة (ICTY) بين عامي 1998 و2006، مع الدكتور إليس، إلا أنه كان مشككا في إمكانية محاسبة أي جندي على أفعاله.

وفي فبراير، نشرت BBC تقريرا عن سوء سلوك جنود الجيش الإسرائيلي على وسائل التواصل الاجتماعي خلال الحرب في غزة، مبينة أنها لاحظت نمطا مشابها من السلوك في الضفة الغربية، التي شهدت ارتفاعا حادا في أعمال العنف خلال نفس الفترة.

وقال الجندي الإسرائيلي السابق، أوري جيفاتي، المتحدث باسم منظمة "كسر الصمت" وهي منظمة للجنود الإسرائيليين السابقين والحاليين تعمل على فضح المخالفات في الجيش الإسرائيلي إنه لم يشعر بالصدمة عندما سمع أن هذا السلوك مستمر، مشيرا إلى أن الخطاب "السياسي اليميني المتطرف الحالي في البلاد يشجع هذا السلوك بشكل أكبر".

وأكد أنه "ليس هناك أي تداعيات. إنهم (الجنود الإسرائيليون) يحظون بالتشجيع والدعم من أعلى وزراء الحكومة، وهذا يلعب دورا في عقلية يؤيدها الجيش بالفعل"، مضيفا: "الثقافة السائدة في الجيش، عندما يتعلق الأمر بالفلسطينيين، هي أنهم مجرد أهداف. إنهم ليسوا بشرا. هذه هي الطريقة التي يعلمك بها الجيش كيف تتصرف".

المصدر: BBC

مقالات مشابهة

  • تقرير عبري: إسرائيل رهينة بيد نتنياهو وشركائه المتطرفين
  • الصفدي يُجدد التأكيد على موقف الأردن الثابت من دعم وكالة الأونروا
  • الأمم المتحدة: نزوح 800 ألف فلسطيني من رفح
  • تقرير إريكسون يكشف تحولاً كبيرًا نحو استخدام الجيل الخامس للوصول اللاسلكي الثابت
  • النمسا تفرج عن الأموال المجمدة لوكالة الإغاثة الفلسطينية التابعة للأمم المتحدة "الأونروا"
  • "الأغذية العالمي": التصعيد في رفح يهدد بوقف الإغاثة.. ومطالب باستئناف تمويل "الأونروا"
  • التصعيد في رفح يهدد بوقف الإغاثة.. ومطالب باستئناف تمويل الأونروا
  • الأونروا: 630 ألف فلسطيني نزحوا قسراً من رفح
  • تقرير: السيطرة على غزة ستكلف الاحتلال أكثر من 6 مليارات دولار سنويا
  • تقرير: القوات الإسرائيلية تواصل نشر لقطات مسيئة لمعتقلين فلسطينيين رغم تعهد بوقف ذلك