ريم البريكي (أبوظبي)

أخبار ذات صلة %15 نمو سوق التحويلات المالية الرقمية من الإمارات الإمارات والكويت تبحثان تعزيز أطر التعاون في «الطيران المدني»

انتعشت مبيعات محال الهواتف الذكية في أبوظبي، خلال الربع الأول من العام الحالي، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، حسب أصحاب محال تجارية متخصصة.  
وقال هؤلاء لـ«الاتحاد»، إن السوق المحلية في العاصمة شهدت زيادة ملموسة خلال شهر رمضان المبارك بالتزامن مع تراجع أسعار الأجهزة الموجودة في الأسواق نتيجة إعلان عدد من المصنعين العالميين نيتهم طرح موديلات جديدة بنهاية النصف الأول من العام الحالي.

وأشاروا إلى عدد المناسبات الموسمية وتزامن الفترة الماضية مع عيد الأم وعيد الفطر وعطلة الربيع في مدارس الدولة.  ولفت هؤلاء إلى أن الطلب زاد على أجهزة الهواتف المتحركة عن العام الماضي والأعوام السابقة له، مع اعتماد العديد من المحال التجارية للبيع بواسطة التقسيط من دون فوائد، حيث نشطت العديد من البنوك التي تقدم هذا النوع من التمويل.

مناسبات متعاقبة
وقال صادق محمد باوزير «متسوق»: سوق الهواتف في أبوظبي يعرض الأحدث والأفضل ويتميز الشراء من محل بأنه أكثر راحة حيث يمكن للعميل اقتناء الجهاز مباشرة دون الحاجة لانتظار التوصيل من مواقع التسوق الإلكتروني، كما يمكن للعميل فحص الجهاز والتأكد من جودة الهاتف بالمحل قبل إتمام عملية الشراء.
وأضاف: ما يجعلني أشتري من المحل ذاته طوال السنوات الماضية هو ثقتي به، وبصفة عامة تتمتع المحال التجارية بأبوظبي بسمعة طيبة وهذا ناتج عن الدور الرقابي الكبير على الأسواق من الجهات المعنية، وقدرة العميل على الشكوى في جهات حماية المستهلك في حالات الغش في السلع المشتراة.
وأكد خالد عبدالله الكثيري «متسوق»، أن أكثر ما يبحث عنه هو تطور إمكانيات الكاميرا المدمجة كونه من هواة التصوير، ويفضل أن يكون فحص ومعرفة تفاصيل التقنيات من البائع ومن بعدها يفحصها بنفسه وبتجربتها، كما أنه يرى أن الأسعار معقولة، ومقاربة للأسعار في الخارج. ونوه بأن الهواتف الذكية هدية متماهية مع العديد من المناسبات مثل عيد الأم الذي حل في شهر مارس الماضي، وعيد الفطر السعيد، والاحتفالات العائلية كأعياد الميلاد.

قدرة شرائية
من جانبه، قال نوه رحمن نجيب الحق «بائع» في محل البركة للهواتف، إن الطلب زاد هذا العام مقارنة بالعام الماضي، مشيراً إلى أن توفير السيولة المالية وتلبية الاحتياجات بات أكثر سهولة مع وجود طرق أكثر للتقسيط، موضحاً أن الهواتف المتحركة مطلوبة باستمرار ولا تقف على شهر محدد ولكنها تزيد مبيعاتها بشكل ملحوظ خلال مواسم العطل والسفر، باعتبارها أفضل الهدايا التي يحملها المسافر المقيم لأهله وأصدقائه عند السفر.  

طرح الجديد
من جانبه، رأى حمزة إياد «مسؤول مبيعات» في محل الأميرة، أن المبيعات المحققة خلال الربع الأول من العام الحالي تعتبر الأفضل على مدار السنوات الماضية، مشيراً إلى أنه في الأعوام السابقة وتحديداً خلال فترة «كورونا» رجحت كفة التجارة الإلكترونية بشكل أكبر عن المحال والأسواق، مشيراً إلى أن الطلب الآن في تزايد، متوقعاً أن يشهد الربع الأخير من العام الحالي زيادة أكبر وتحديداً في شهر سبتمبر، حيث من المتوقع طرح أحدث الطرازات من الهواتف الذكية لشركة آبل.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الهواتف الذكية الإمارات سوق الهواتف الذكية الهواتف المتحركة من العام الحالی الهواتف الذکیة إلى أن

إقرأ أيضاً:

اقتصاد تركيا ينمو 5.7% في الربع الأول 2024

أظهرت بيانات رسمية اليوم الجمعة أن الاقتصاد التركي نما 5.7% في الربع الأول من العام بفضل الطلب المحلي تماشيا مع التوقعات.

وتوقع استطلاع لرويترز أن يحقق اقتصاد تركيا نموا 5.7% في الربع الأول وبنسبة 3.15% خلال العام الجاري بأكمله.

ومن المتوقع أن يتباطأ النمو خلال الفترة المتبقية من العام نتيجة تداعيات سياسة التشديد النقدي التي ينتهجها البنك المركزي التركي في مواجهة ارتفاع التضخم.

ورفع البنك المركزي سعر الفائدة 4150 نقطة أساس في المجمل في إطار دورة تشديد نقدي بدأت في يونيو/حزيران الماضي.

وزاد سعر الفائدة إلى 50% في مارس/آذار الماضي، مما يشير إلى تدهور توقعات التضخم.

وأبقى البنك سعر الفائدة دون تغيير منذ ذلك الحين، لكنه تعهد بالتحرك إذا ساءت توقعات التضخم.

وقال وزير الخزانة والمالية محمد شيمشك "يتجه اقتصادنا نحو المزيد من التوازن والنمو المستدام مع السياسات العقلانية".

وأفاد شيمشك في بيان اليوم الجمعة بأن:

الدخل القومي السنوي بلغ تريليونا و158 مليار دولار، تعليقا على بيانات النمو للربع الأول من العام الجاري التي أعلنتها هيئة الإحصاء التركية. صادرات السلع والخدمات نمت بنسبة 4%. القيمة المضافة الصناعية زادت بنسبة 4.9%. إنتاج التكنولوجيا الفائقة سجل نموا بنسبة 21% في هذه الفترة، وهذا أمر مشجع لزيادة القيمة المضافة. تم توفير مليون و46 ألف فرصة عمل إضافية في الربع الأول مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق. معدل البطالة المعدل موسميا انخفض إلى 8.7%، وهو أدنى مستوى في آخر 44 ربعا سنويا.

وقال الوزير "نتوقع نموا في النصف الثاني مع ظروف خارجية أكثر دعما وطلب محلي معتدل، ومع مساهمة إيجابية من صافي الطلب الخارجي هذا العام".

وأضاف "بفضل برنامجنا صار لدينا نمو متوازن وانخفاض في عجز الحساب الجاري وزيادة الثقة وتحسن التوقعات وسرعة في دخول التمويل الخارجي، وهذا كله يسهم في انخفاض التضخم".

مقالات مشابهة

  • د. عصام الجوهري يكتب: توطين صناعة الهواتف.. قفزة نحو الاستقلال الاقتصادي والتكنولوجي
  • منظمة: وقوع أكثر من 6 آلاف انتهاك وجريمة خلال العام الماضي في إب
  • أكثر من (5) مليارات دولار مبيعات البنك المركزي لمصارف أحزاب الفساد خلال الشهر الماضي
  • اقتصاد تركيا ينمو 5.7% في الربع الأول 2024
  • 60% نمو أرباح أبوظبي الأول خلال الربع الأول 2024
  • خفض التقديرات لأداء الاقتصاد الأمريكي في الربع الأول من 2024
  • 33 يوماً لفصل الدعاوى في محاكم أبوظبي الابتدائية و32 يوماً للاستئناف خلال الربع الأول
  • أسواق دول مجلس التعاون الخليجي تستحوذ على 55.5% من صادرات وإعادة صادرات أعضاء غرفة تجارة دبي في الربع الأول من العام الحالي وتتصدر قائمة وجهات صادرات الأعضاء بـ 40.8 مليار درهم
  • 17.5 مليار جنيه إجمالي إيرادات المصرية للاتصالات خلال الربع الأول من 2024
  • 17.5 مليار جنيه إجمالي إيرادات "المصرية للاتصالات" خلال الربع الأول من 2024