الوطن:
2024-05-23@18:28:54 GMT

معلومات عن أحد السعف.. يحتفل به الأقباط غدا

تاريخ النشر: 27th, April 2024 GMT

معلومات عن أحد السعف.. يحتفل به الأقباط غدا

يحتفل الأقباط غدا الأحد 28 أبريل الجاري بـ«أحد الشعانين»، أو أحد السعف وفقاً للتقويم الشرقي، حيث تقام القداسات في الكنائس من الصباح الباكر، وحتى ظهر اليوم بالطقس الفرايحي حتى منتصف الصلاة، ثم اللحن الحزايني.

ماهو أحد السعف الذي يحتفل به الأقباط ؟

ويعد أحد الشعانين أو السعف الأحد السابع من الصوم الكبير، والأخير قبل عيد القيامة، وتبدأ عقب نهاية الاحتفالات به نهاية ظهر اليوم تبدأ البصخة المقدسة وهي الصلوات التي تقام في الكنيسة أيام أسبوع الآلام حيث تمنع الكنيسة إقامة القداسات ورفع البخور في هذه الأيام.

ويصلى البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، قداس أحد الشعانين صباح غدا، وكذلك يترأس أساقفة الكنيسة القداسات في إيبارشيات الكرازة المرقسية، فيما تتوقف هذا العام رحلات الحج المسيحي للأقباط في القدس حيث زيارة الأماكن المقدسة وزيارة قبر المسيح والتبرك من الأماكن المقدسة، والذي يُعرف بـ«حج الأقباط للقدس»، وذلك نظرا لظروف  الحرب في غزة والتي بدأت من 7 أكتوبر الماضي.

أحد الشعانين هو ذكرى دخول المسيح إلى أوشليم أي القدس حاليا، فى الأحد الأخير قبل عيد القيامة، حسب الاعتقاد المسيحى، ويسمى أحد الشعانين أو الزيتونة، أو السعف لأن أهالى القدس استقبلوا فيه المسيح بالسعف والزيتون المزين، وفرشوا ثيابهم وأغصان الأشجار والنخيل تحت قدميه كما كان يتم استقبال الملوك قديما.

لماذا سمي أحد الشعانين بهذا الاسم؟ 

ويطلق الأقباط على هذا الأحد أحد الشعانين وهي كلمة عبرانية بمعنى «هو شيعة نان»، وتعنى «يا رب خلص»، ومنها تُشتق الكلمة اليونانية «أوصنا» وهى الكلمة التى استُخدمت في الإنجيل من قبَل الرسل والمبشرين، وهى الكلمة التى استخدمها أهالي أورشليم عند استقبال المسيح، كما يطلق عليه أحد الزيتون وأحد السعف.

وتستمر القداسات في الكنائس واحتفالات بأحد الشعانين في الكنيسة حتى الظهر اليوم، وفي نهاية القداس يصلي الكهنة في الكنيسة صلوات طقس التجنيز العام على جميع الحاضرين حيث تمتنع الكنيسة عن الصلاة على متوفي خلال أيام أسبوع الآلام إذ تخصصه الكنيسة لإشتراك مع المسيح في آلامه. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أحد الشعانين أحد السعف أحد الشعانين 2024 أحد الشعانین

إقرأ أيضاً:

قائد الجيش التقى رئيس الكنيسة الكلدانية

استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة رئيس الكنيسة الكلدانية في لبنان المطران ميشال قصارجي، وتناول البحث شؤونًا مختلفة.

 

مقالات مشابهة

  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يترأس قداس عيد القديسة ريتا ببولاق أبوالعلا
  • مطران الكنيسة اللاتينية بمصر يحتفل بعيد القديسة ريتا في الإسكندرية
  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يترأس القداس الاحتفالي بعيد القديسة ريتا
  • نائب مسيحي: اعتراض الكتل الشيعية على عطلة ميلاد المسيح فيه نفس طائفي
  • كهنة كنيسة الأنبا بولا يترأسون فعاليات الخمسين بحدائق القبة
  • الأنشطة المقبلة بكنيسة العذراء بالعمرانية.. تفاصيل
  • قائد الجيش التقى رئيس الكنيسة الكلدانية
  • المرقسية في الإسكندرية تستضيف فعاليات الخمسين المقدسة
  • طقوس الخمسين المقدسة بكنيسة العذراء والبابا أثناسيوس
  • فعاليات تشهدها كنيسة العذراء بالزمالك في الخمسين المقدسة