كشف وزير الطاقة التركي ألب أرسلان بيرقدار عن مفاوضات مع "إكسون موبيل" الأمريكية لشراء الغاز الطبيعي المسال منها بواقع 2.5 مليون طن سنويا بقيمة حوالي 1.1 مليار دولار.

وكتبت صحيفة "فاينانشال تايمز" أن المفاوضات تجري على خلفية تحسن العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة بعد أن رفعت أنقرة حق النقض (الفيتو) على انضمام السويد إلى حلف الناتو، وموافقة واشنطن على بيع طائرات مقاتلات من طراز "إف-16" بقيمة مليارات الدولارات لتركيا.

إقرأ المزيد روسيا تحتل المركز الثالث بين مورّدي الغاز إلى تركيا

وبحسب الوزير التركي، ستحصل تركيا على ما يصل إلى 2.5 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا في إطار صفقة طويلة الأجل تتم مناقشتها مع "إكسون".

وأضاف: "يمكن أن تمتد الاتفاقية لـ 10 سنوات والشروط التجارية للصفقة لا تزال قيد النقاش".

وذكرت الصحيفة الأمريكية أن 2.5 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال كافية لتغطية حوالي 7% من استهلاك تركيا من الغاز الطبيعي في العام الماضي.

وكشف بيرقدار أن تركيا استوردت العام الماضي 5 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة من صفقات السوق الفورية، حيث يتم شراء وبيع الطاقة للتسليم الفوري.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار تركيا أنقرة البنتاغون الجيش الأمريكي الجيش التركي السيل التركي الغاز الطبيعي المسال النفط والغاز حلف الناتو شركات طائرات حربية غوغل Google واشنطن الغاز الطبیعی المسال من الغاز الطبیعی طن من الغاز ملیون طن

إقرأ أيضاً:

قطر للطاقة تترقب موافقة الحكومة للاستحواذ على 40% من منطقتين لاستكشاف الغاز

تترقب شركة قطر للطاقة موافقة الحكومة المصرية على اتفاقية وقعتها مع شركة إكسون موبيل تستحوذ بموجبها على حصة تبلغ 40% في منطقتين استكشافيتين قبالة السواحل المصرية.

وتوضح بنود الاتفاقية، حصةقطر للطاقة البالغة 40% من اتفاقية الامتياز لمنطقتي «القاهرة»، و«مصري» البحريتين، فيما ستحصل إكسون موبيل (المشغّل) على الحصة المتبقية 60%.

وفي بيان صادر اليوم الأحد قال سعد الكعبي وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ «قطر للطاقة»: «يسعدنا أن نشارك في منطقتي استكشاف القاهرة ومصري البحريتين، وهو ما سيعزز من تواجد قطر للطاقة في جمهورية مصر العربية ويدعم برنامجنا الطموح للاستكشاف الدولي».

وتابع: نتطلع إلى العمل مع شريكتنا الاستراتيجية إكسون موبيل، والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، ووزارة البترول والثروة المعدنية المصرية في هذه المنطقة الواعدة، وأود أن أغتنم هذه الفرصة لأشكر السلطات المصرية وشركاءنا على دعمهم وتعاونهم القيّمين.

يذكر أن شركة إكسون موبيل كانت قد حصلت في عام 2020 على حقوق التنقيب والاستكشاف في منطقة شمال مراقيا البحرية التي تغطي مساحة تبلغ 4.847 كيلومتر مربع في مياه تتراوح أعماقها بين ألف وألفي متر، كما منحت الشركة أيضا منطقتي القاهرة ومصري الاستكشافيتين في يناير 2023، وتبلغ مساحة المنطقتين نحو 11، 400 كيلومتر مربع في مياه تتراوح أعماقها بين 2، 000 إلى 3، 000 متر.

اقرأ أيضاً«قطر للطاقة» تعلن اتفاقها مع مؤسسة صينية لتوريد 4 ملايين طن غاز مسال

مبيعات عربية وأجنبية تهبط بمؤشر البورصة الرئيسي 1.35%

مقالات مشابهة

  • العراق يوقع مذكرة تفاهم مع شركة أمريكية لدعم قطاع الطاقة
  • الأمم المتحدة ترفع ميزانية بعثة مينورسو في الصحراء المغربية
  • قطر للطاقة تترقب موافقة الحكومة للاستحواذ على 40% من منطقتين لاستكشاف الغاز
  • محافظ قنا: إطلاق أول شعلة غاز طبيعي في قرية بلاد المال بحري بأبو تشت
  • 125 مليون ريال لإنجاز المرحلة الثالثة من محطة الغبرة لتحلية المياه
  • محافظ قنا: إطلاق أول شعلة غاز طبيعي بقرية بلاد المال بحرى بمركز ابو تشت ضمن مبادرة حياة كريمة
  • محافظ قنا: إطلاق أول شعلة غاز طبيعي بقرية بلاد المال ضمن مبادرة حياة كريمة
  • تشغيل خدمة الغاز الطبيعي بقرية بلاد المال شمال قنا
  • روسيا تصنف كثاني أكبر مورد للغاز الطبيعي إلى إسبانيا بعد الجزائر خلال شهر أبريل 2024
  • خبراء الأمم المتحدة يستنكرون تهديدات أمريكية وإسرائيلية بالانتقام من «الجنائية الدولية»