بوابة الوفد:
2024-06-14@02:09:05 GMT

دواء سكر شهير يثبت فعاليته في علاج مرض خطير

تاريخ النشر: 28th, April 2024 GMT

يشير مجموعة علماء إلى أن دواء "ميتفورمين"، الذي يُستخدم على نطاق واسع في علاج مرض السكري النوع الثاني والذي يتوفر بتكلفة منخفضة تبلغ 20 سنتاً، قد يكون مفتاحاً لزيادة الأمل في العيش لفترة أطول.

العثور على بقايا إنفلونزا الطيور في اللبن.. الغذاء والدواء تكشف مدى خطورة الأمر (تفاصيل) فوائد دواء ميتفورمين في محاربة الشيخوخة 

تم إطلاق تجربة باسم "استهداف الشيخوخة باستخدام ميتفورمين" (TAME) من قبل هذا الفريق، والتي تستمر لمدة 6 سنوات، وتجري بالتعاون مع كلية الطب في جامعة "ويك فورست" في ولاية كارولينا الشمالية، وهي المؤسسة الرئيسية لسلسلة الاختبارات في الولايات المتحدة.

الهدف من هذه التجربة هو تجنيد أكثر من 3000 مريض في مجموعة عمرية تتراوح بين 65 و79 عاماً لاختبار فعالية تناول ميتفورمين في تأخير عمليات الشيخوخة وتقليل احتمالية تطور الأمراض المزمنة المرتبطة بالعمر، مثل أمراض القلب والسرطان والخرف.

تعتمد فوائد تناول ميتفورمين المقترحة على نتائج دراسات سابقة أجريت على الحيوانات، بما في ذلك دراسة أجريت في عام 2013 والتي أظهرت تحسناً في معدل العمر لدى الفئران.

وقد أشار العلماء المشاركون في تجربة TAME إلى أن الدراسات السابقة أظهرت أن ميتفورمين قادر على تأخير عمليات الشيخوخة في الحيوانات، وربما يؤثر أيضاً على العوامل الأساسية لعمليات الشيخوخة التي ترتبط بالكثير من الأمراض المرتبطة بالعمر لدى البشر.

الهدف النهائي من هذه الجهود هو الحصول على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لاستخدام ميتفورمين كعلاج لعمليات الشيخوخة، مما يشير إلى إمكانية "علاج" الشيخوخة.

وفيما يتعلق بمدى تأثير ميتفورمين على عمر الإنسان، فإن الدكتور ستيفن أوستاد، كبير المستشارين العلميين في الاتحاد الأمريكي لأبحاث الشيخوخة، يلاحظ أنه لا يوجد بعد دليل كافٍ على أن ميتفورمين يمكن أن يزيد من عمر الإنسان، ولكن الأدلة المتاحة تشير إلى أنه قد يكون له تأثير إيجابي.

يُشار إلى أن ميتفورمين كان قد تم استخدامه لأول مرة في علاج مرض السكري النوع الثاني في الخمسينيات في فرنسا، وحصل على موافقة إدارة FDA لعلاج هذه الحالة في التسعينيات. كما يعتبره منظمة الصحة العالمية دواءً "أساسياً" في الصيدليات حول العالم.

ومنذ ذلك الحين، أظهرت الدراسات الحديثة مجموعة من الفوائد الإضافية لاستخدام ميتفورمين، بما في ذلك فقدان الوزن وتقليل خطر الإصابة بـ "كوفيد طويل الأمد".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: دواء ميتفورمين السكري علاج مرض السكري النوع الثاني الشيخوخة إلى أن

إقرأ أيضاً:

دراسة : الضحك أفضل دواء للإنسان

أميرة خالد

كشفت دراسة حديثة عن فوائد الضحك لصحة الإنسان ، مؤكدة بأن الضحك أفضل دواء، وخاصة للأطباء، فيشير باحثون في ألمانيا إلى أن السر قد يكون في روح الدعابة التي يتمتعون بها.

‎وجد فريق من جامعة مارتن لوثر هالي-فيتنبرغ (MLU) والمعهد الفيدرالي للتعليم والتدريب المهني (BIBB) أن الأطباء الذين يستخدمون أساليب الفكاهة، مثل الضحك بلطف حول مشاكل الحياة أو الاستمتاع بالنكات المرحة باستمرار، أكثر سعادة وثقة في العمل.

‎على الجانب الآخر، أولئك الذين يستخدمون السخرية بشكل متكرر، أو يدلون بملاحظات لاذعة، أو يستمتعون بحوادث الآخرين، غالبًا ما يشعرون بأنهم أقل رضا وأقل كفاءة.

كما اكتشفت الدراسة المنشورة في «BMC Primary Care» أن الأنواع المختلفة من الفكاهة تعمل بشكل أفضل في المواقف المختلفة، ومن المرجح أن يشغلوا مناصب قيادية، وقد يكون هذا بسبب أن روح الدعابة السريعة والذكية التي يتمتعون بها تساعدهم على التكيف مع سيناريوهات مكان العمل المختلفة.

‎ومع ذلك تحذر الدراسة من الإفراط في استخدام السخرية. على الرغم من أن الأمر قد يبدو مرضيًا في الوقت الحالي، فقد يؤدي إلى الابتعاد العاطفي عن العمل وانخفاض الحافز على المدى الطويل.

‎علاوة على ذلك، يشير البحث إلى أن بعض أساليب الفكاهة قد تكون مفيدة بشكل خاص في مجالات طبية محددة، حيث يرى الأطباء في كثير من الأحيان نفس المرضى على مدى سنوات عديدة، يبدو أن الفكاهة اللطيفة الساخرة التي تشير بلطف إلى السلوكيات غير الصحية تعمل بشكل جيد. ويساعد هذا الأسلوب في بناء علاقات أقوى مع المرضى المنتظمين، مما يجعلهم أكثر تقبلاً للنصائح الصحية.

‎تقول جوليا رايكي من BIBB، التي تحضر درجة الدكتوراه في جامعة MLU أن الفكاهة بالفعل تحدثث فرقًا في العمل، وللكشف عن مدى صحة الفكرة، قام الباحثون باستطلاع رأي أكثر من 600 مساعد طبي في جميع أنحاء ألمانيا.

 

مقالات مشابهة

  • مشروب طبيعي يحميك من تطور الشيخوخة
  • أسعار النفط تتراجع وسط ضغوط بشأن المعروض وآمال خفض الفائدة
  • بيانات الأسواق الأمريكية والتوتر في المنطقة ترفعان أسعار النفط
  • النشاط البدني أسهل طريقة لوقف شيخوخة القلب
  • سر الشيخوخة الصحية
  • "المستشفى الافتراضي" يُنقذ حاجًا أردنيًا من سكتة دماغية
  • ثورة علمية.. دواء لإعادة نمو أسنان الإنسان من جديد
  • دراسة : الضحك أفضل دواء للإنسان
  • أسئلة «العربية» متوقعة و«السيرة الغيرية» أظهرت إبداع الطلبة
  • وفاة مبتكر «دواء» القلوب