يُعتقد على نطاق واسع أن اتباع نظام غذائي صحي يتطلب تغييرات جذرية في نمط الحياة، مما قد يثبط الكثيرين عن السعي لتحقيق أهدافهم الصحية، لكن على عكس ذلك، يقول الأطباء إن التعديلات البسيطة على العادات الغذائية يمكن أن تحدث فرقا كبيرا في الطاقة والمزاج والصحة العامة، حسب صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية.

وتقول أخصائية التغذية لدى كلية الصحة العامة بجامعة هيوستن تكساس الأميركية، دولوريس وودز، "إن التغييرات الصغيرة التي يمكن التحكم فيها لتكون مستدامة، تمنح شعورا بالنجاح يمكن أن يحافظ على الدوافع".

ووجدت دراسة نُشرت عام 2021 في مجلة "Nature Food"، أن استبدال 10 بالمئة فقط من السعرات اليومية من اللحوم البقرية واللحوم المصنعة بأطعمة مثل الفاكهة والخضروات والفول والأسماك، يمكن أن يزيد من العمر دون أمراض خطيرة.

وفيما يلي 7 تغييرات في النظام الغذائي، يمكن أن تعزز طاقتك بشكل طبيعي:

إضافة البروتين إلى وجبة الإفطار

حسب "واشنطن بوست"، يُنصح بتناول وجبة إفطار غنية بالبروتين لبدء اليوم بحيوية ونشاط، والتي قد تحتوي على الجبن القريش والبيض وزبدة الفول السوداني مع دقيق الشوفان، إلى جانب الحبوب مع الزبادي اليوناني وبذور الشيا.

ويساعد الحصول على كمية كافية من البروتين في الحماية من فقدان العضلات والقوة مع تقدم العمر، حسب وودز، حيث يستغرق البروتين وقتا أطول للتحلل عن الكربوهيدرات، مما يبطئ زيادة نسبة السكر في الدم.

وأظهرت دراسة نُشرت عام 2017 في المجلة الأميركية للتغذية السريرية، أن تناول وجبة إفطار غنية بالبروتين قد يُحسّن من استجابة الجسم للأنسولين ومستوى سكر الدم.

طهي طعام أسبوع وتخزينه بالثلاجة.. تحذير من الخبراء في ظل الحياة المتسارعة والانشغال بالأعمال اليومية، يتجه كثير من الناس إلى إعداد وطهي وجبات تكفيهم لأسبوع كامل على أن يتم تخزينها في الثلاجة. تناول الحبوب الكاملة 

ينصح الأطباء بتناول الحبوب الكاملة مثل الأرز البني، ودقيق الشوفان، والحنطة السوداء، والكينوا، حيث تحتوي على المزيد من الألياف وفيتامينات "ب"، والتي تمثل قيمة غذائية إضافية مهمة بشكل خاص لكبار السن، وفق الصحيفة.

وكشفت دراسة عام 2021 نشرت في مجلة التغذية "Journal of Nutrition" الأكاديمية الأميركية، أن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 55 عامًا فأكثر، والذين تناولوا 3 حصص على الأقل من الحبوب الكاملة يوميًا، لديهم علامات أفضل لصحة القلب، مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا أقل من نصف حصة.

المزيد من الفاكهة أو الخضار

بينما ينصح الخبراء بتناول 5 حصص أو أكثر من الفاكهة أو الخضار يوميًا، إلا أن الدراسات تشير إلى أن حتى الكميات القليلة منها تُقدم فوائد صحية كبيرة، خاصةً لصحة القلب، حسب "واشنطن بوست".

ووجدت دراسة أجريت عام 2014 ونشرت في المجلة الطبية البريطانية "BMJ" أن كل حصة يومية إضافية، وصولا إلى 5 حصص، تقلل من خطر الوفاة بسبب أمراض القلب بنسبة 4 بالمئة.

وتحتوي كل فاكهة وخضروات على مزيجها الخاص من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تحارب الالتهاب، كما تقول أخصائية التغذية لدى جامعة واشنطن، جودي سيمون.

وتؤكد دراسة حديثة نُشرت في مجلة "Journal of Nutrition" على أهمية تنوع الفواكه والخضروات في النظام الغذائي، حيث وجدت أن الأشخاص الذين تناولوا أكبر تنوع من الفواكه والخضروات كانوا أقل عرضة للوفاة بسبب أمراض القلب بنسبة 21 بالمئة على مدار 15 عاما، مقارنةً بأولئك الذين تناولوا كميات أقل.

أكل الخضروات أولا

يُنصح بتناول الخضار قبل بقية الوجبة، إذ يقلل من استجابة السكر في الدم بعد ذلك، وفقا لعلماء من جامعة كورنيل.

وحسب الصحيفة، ثبت أن الخضروات الورقية تساعد في حماية صحة الدماغ، كما أن البروكلي والكرنب من العناصر المحتملة للوقاية من السرطان، فيما تساعد البازلاء الخضراء في تحسين صحة الجهاز الهضمي.

حمية "الديتوكس".. هل تخلص جسمك حقا من السموم؟ تحظى حمية التخلص من السموم بشعبية كبيرة، حيث تدعى هذه الأنظمة الغذائية أنها تنظف الدم وتزيل السموم الضارة من الجسم، فهل هي مفيدة وفعالة حقا؟ قراءة المكونات

غالبا ما يتم تصنيع المنتجات "المصنوعة من الحبوب الكاملة" و"الحبوب المتعددة" من الدقيق الأبيض المكرر بشكل أساسي.

لذا يُنصح بالبحث عن عبارة "حبوب كاملة بنسبة 100 بالمئة" أو "التأكد من إدراج الحبوب الكاملة كعنصر أول"، كما يقول أستاذ الطب المساعد في مركز جامعة كاليفورنيا للتغذية البشرية، فيجايا سورامبودي.

وجبة خفيفة من المكسرات

يشير بحث منشور في مجلة "the journal Antioxidants" الأكاديمية الأميركية، إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالمكسرات قد يحمي من مرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب والسمنة والخرف.

وتقول سايمون، التي تنصح بتناول المكسرات يوميا: "إنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية والألياف والفيتامينات والمعادن".

ربط الحلوى بالأطعمة الصحية

حسب سايمون، ليس هناك حاجة إلى التخلي عن الآيس كريم ورقائق البطاطس، في إطار النظام الصحي، حيث يمكن تناول حصة صغيرة من خلال دمجها مع الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف أو البروتين، مثل وضع الآيس كريم مع الفواكه الطازجة أو خلط الشوكولاتة مع المكسرات.

وتقول وفق "واشنطن بوست"، إن هذه الإضافات تبطئ من ارتفاع السكر في الدم، مما يمكن أن يمنع ارتفاع نسبة السكر وانهيار الطاقة الذي يتبعه.

بخطوات بسيطة.. كيف تحسن صحة قلبك؟ هناك العديد من الخطوات التي تساعد في حماية أوعيتك الدموية، وأولها تجنب التبغ والإقلاع عن التدخين، لكن هناك خطوات أخرى، خاصة تلك المتعلقة بالنظام الغذائي وممارسة الرياضة والصحة العقلية، يمكن أن تساعد أيضا في تحسين صحة قلبك، فما أبرزها؟

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: النظام الغذائی الحبوب الکاملة الذین تناولوا واشنطن بوست تحتوی على فی مجلة یمکن أن

إقرأ أيضاً:

إستراتيجيات لمواجهة اضطراب فرط الحركة

 

 

 

اضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة هو اضطراب نفسي ينجم عن تأخر النمو العصبي، وفق ما قالته الدكتورة يوزيفا كانزمان، مشيرة إلى أنه يبدأ في مرحلة الطفولة، ويتسم، كما يتضح من اسمه، بنقص الانتباه مع فرط النشاط والاندفاع.

وأوضحت أخصائية العلاج السلوكي للأطفال والمراهقين الألمانية أن الطفل يواجه صعوبات في اتباع الأوامر أو معالجة المعلومات بسرعة ودقة أو السيطرة على تصرفاته، لافتة إلى أن الطفل عادة ما يواجه صعوبات في المدرسة؛ حيث يعاني من تدهور التحصيل الدراسي بسبب عدم القدرة على التركيز.

وأضافت كانزمان أن التعامل مع الطفل المصاب باضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة يمثل تحديا كبيرا للوالدين والمدرسين، مشيرة إلى أنه يمكن مواجهة الاضطراب من خلال العلاج الدوائي مثل الأدوية المنبهة والأدوية المضادة للذهان، والعلاج النفسي مثل العلاج السلوكي المعرفي.

كما يمكن مواجهة اضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة من خلال الإستراتيجيات التالية:

الهيكل: ينبغي للوالدين إنشاء هياكل واضحة خلال الحياة اليومية وصياغة المتطلبات بوضوح.

الأطفال المصابون باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط قد يعانون من تراجع الثقة بالنفس.

المدح: يعمل مدح الطفل على السلوك الجيد والنجاحات الصغيرة على تقوية الثقة بالنفس.

تنظيم وقت الفراغ: من المفيد للطفل ممارسة الرياضة مع الإقلال من الوقت الذي يقضيه أمام الشاشات.

التغذية الصحية: من المفيد أن يتبع الطفل نظاما غذائيا صحيا يقوم على الخضروات والفواكه الطازجة مع الإقلال من السكريات والابتعاد عن الوجبات السريعة والأطعمة الجاهزة.

النوم الصحي: تساعد الطقوس الثابتة على تمتع الطفل بنوم صحي وهانئ. ويُوصى بأن يقرأ الطفل قبل النوم بدلا من مشاهدة شيء ما أو ممارسة ألعاب الفيديو.

واضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط حالة مزمنة تصيب الملايين من الأطفال، وغالبًا ما تستمرُّ في مرحلة البلوغ. ويتضمَّن اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط مجموعة من المشكلات المستمرة، مثل صعوبة الحفاظ على الانتباه وفرط النشاط والسلوك الاندفاعي.

وقد يعاني الأطفال المصابون باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط من تراجع الثقة بالنفس، والعلاقات المضطربة، وضعف الأداء في المدرسة أيضًا. وتقلُّ الأعراض في بعض الأحيان مع التقدُّم في العمر. ومع ذلك لا يتخطَّى بعض الأشخاص أعراض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط تمامًا. لكن يُمكنهم تعلُّم الإستراتيجيات لتكون ناجحة.

وفي حين أن العلاج لن يعالج اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط، فإنه يُمكن أن يُساعد بشكل كبير في علاج الأعراض. ويشمل العلاج عادةً الأدوية والتدخُّلات السلوكية. وقد يُحدِث التشخيص والعلاج المبكران فرقًا كبيرًا في النتائج.وكالات

 

 

 

 

 

التعرض للشاشات الأجهزة والهواتف الذكية يؤخر النطق لدى الأطفال

 

يدرك نصف الآباء فقط تأثير شاشات الأجهزة والهواتف الذكية على عيون الأطفال أما الباقون فيعتقدون أنها الأداة الأسهل لإسكات الأطفال والتخلص من إزعاجهم.

وقالت الأخصائية في تقويم النطق، إيناس الصفائحي بلخوجة، ”إن تعرض الأطفال دون 3 سنوات إلى الشاشات قد يؤدي إلى تأخر النطق لديهم”.

وأضافت، في تصريح لوكالة تونس أفريقيا للأنباء، أن تعرض الأطفال دون سن الثالثة إلى شاشات الهواتف الذكية واللوحات الالكترونية من شأنه أن يعيق التطور اللغوي والنفسي والحركي والعاطفي للأطفال وهو ما قد يؤثر مباشرة على قدرتهم على النطق.

وبينت أن العديد من الدراسات أثبتت أن الأطفال الذين يتعرضون للشاشات بشكل مكثف يكونون أقل عرضة للتفاعل اللفظي والاجتماعي الذي يعتبر أمرا ضروريا لتطوير مهارات اللغة والنطق لديهم، مفسرة أنه بدلاً من التفاعل مع المحيطين به واستجابته للتحفيزات اللفظية من حوله، قد ينغمس الطفل في المحتوى الذي تعرضه الشاشات دون التفاعل بنفس الطريقة.

واعتبرت أن مشاكل تأخر النطق لدى الأطفال تمكن ملاحظتها في عمر السنتين إلى السنتين والنصف، وهو السن الذي من المفترض أن يكوّن فيه الطفل من 3 إلى 4 جمل داعية أولياء الأمور، عند ملاحظة تأخر النطق لدى أطفالهم، التوجه إلى طبيب نفسي لتحديد الأسباب الحقيقية لهذا التأخر.

العديد من الدراسات أثبتت أن الأطفال الذين يتعرضون للشاشات بشكل مكثف يكونون أقل عرضة للتفاعل اللفظي والاجتماعي

وأعرب عدد من الخبراء عن دهشتهم من رؤية العديد من الآباء والأمهات يدفعون عربات أطفال لا يتجاوز عمرهم العامين ويُمسكون بهاتف ذكي أو جهاز لوحي. مشيرين إلى أن ذلك يحزنهم، لأنهم يعرفون الآثار الضارة التي قد يُحدثها التحديق في الأجهزة الإلكترونية على الأطفال، موضحين أن “هذه التأثيرات تزداد قوة خلال السنوات الأولى من حياتهم، سواء على المستوى البصري أو على النمو المعرفي والاجتماعي”.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد دعت، في عام 2019، إلى عدم تعريض الأطفال دون سن العامين لأي شاشات رقمية نهائيا.

وقالت المنظمة، في بيان، إن تعرض تلك الفئة العمرية لشاشات الهواتف أو الحواسيب أو حتى التلفزيون، يعرضها لمشكلات صحية في مراحل لاحقة.

ومن أجل التطور البصري الطبيعي، يوصي الخبراء”بتجنب أي تعرض للأجهزة الإلكترونية بين سن يوم وعامين، باستثناء محادثات الفيديو العابرة، تحت إشراف أحد الوالدين، لإلقاء التحية على الجد الذي يعيش بعيدا، لبضع دقائق على سبيل المثال”.

الجهاز البصري للأطفال من سن صفر إلى عامين لم يتم تطويره ولا تسمح قوته بما يكفي للخضوع للضغط والتحفيز البصري المستمر أمام الشاشة، وخصوصا أن الطبقة العميقة للعين، والتي تعطيها الصلابة وتحدد حجمها، تتطور بين صفر وسنتين من العمر، ثم تستقر.

بالإضافة إلى أن التحفيز البصري في هذه الأعمار يؤثر على تطور العيوب البصرية، وفرص حدوث الأمراض في وقت لاحق من الحياة.وكالات

 

 

 

 

مكعّب روبيك يؤكد أهميته في عالم تغزوه الشاشات

 

في أحد أيام ربيع 1974، وداخل غرفته المليئة بالأوراق والخيوط، طرأت في بال إرنو روبيك فكرة ربط مكعبات خشبية صغيرة ببعضها، من دون أن يتوقّع أنّ اختراعه سيغزو العالم.

وفي مقابلة مع وكالة فرانس برس في بودابست، يقول روبيك البالغ 79 عاما متنهداً إنه مسار “مذهل”. وبعد مرور خمسين عاماً، بات مكعب روبيك بمثابة “طفله العبقري” الذي من “المرهق” تتبعه في كل مكان، على ما يقول روبيك مرتدياً بنطال جينز وصنادل.

وكان روبيك آنذاك أستاذاً في الهندسة المعمارية والتصميم، ولم يكن لديه “أيّ طموح لترك بصمة في العالم”، بحسب ما يقرّ في كتاب نُشر عام 2020. لكنّ فضوله وشغفه بلعبة البازل والتحديات الهندسية دفعاه إلى عالم آخر.

وبعد نماذج أولية كثيرة للعثور على الآلية المناسبة، وأيام من الإجهاد الذهني لحلّ اللغز، حصل إرنو روبيك على براءة الاختراع سنة 1975. وبعد عامين، وصل “المكعّب السحري” الملوّن الذي أعيدت تسميته في ما بعد بـ”مكعب روبيك”، إلى متاجر الألعاب في الدولة الشيوعية قبل أن يغزو أسواق الولايات المتحدة.

غلاف مجلة، يظهر المكعّب فيها كـ”رمز للتعقيد”، في إشارة إلى المشاكل الجيوسياسية أو الانتخابية

ويتذكر مخترعه رحلته الأولى إلى الغرب، خلف الستار الحديدي، حاملاً جواز سفر أزرق عادة ما يُخصص للدبلوماسيين، يقول إنّ الأمر مشابه لـ”قصة من الخيال”. ومنذ ابتكار هذا المكعّب، بيع أكثر من 500 مليون نموذج منه، من دون احتساب ملايين النسخ المقلدة، في نتيجة خالفت توقّعات الكثيرين.

وعلى الرغم من انتشار الشاشات في كل مكان، يؤكد روبيك أنّ “علاقة متينة أقيمت بين الأجيال الجديدة” ومكعب لا يستلزم تكنولوجيا خاصة، في “مشهد متباين” مدهش. ويضيف “بينما ننسى في العالم الرقمي كيفية استخدام أيادينا”، على الرغم من أنها “أدواتنا الأولى”، يعيدنا المكعّب “إلى روائع العالم الفعلي. إنه يدفعنا للتفكير ويجعلنا نقوم بشيء ملموس”.

وثمة أكثر من 43 كوينتيليون (مليار ترليار) طريقة لحلّ لغز المكعّب. ويقول مخترعه بحماسة “حتى بعد مئات أو آلاف السنين ستكون هناك طرق لحلّه”، مشيراً إلى “الجانب العاطفي” وراء نجاح هذا “العمل الفني الذي نحبه أو نكرهه”.

وعلى مر السنين، أنشأ إرنو روبيك مجموعة، بما يشبه جمع “صور للعائلة”. فقد جمع مثلاً نحو 1500 غلاف مجلة، يظهر المكعّب فيها كـ”رمز للتعقيد”، في إشارة إلى المشاكل الجيوسياسية أو الانتخابية.

وظهر المكعّب أيضاً في أفلام كثيرة، بدءاً من الأعمال الوثائقية وصولاً إلى الإنتاجات الهوليوودية.وكالات

 

 

 

 

 

صندل الصيادين نجم موضة الصيف

 

يمثل صندل الصيادين نجم موضة الأحذية النسائية في صيف 2024 ليمنح المرأة إطلالة جذابة ومريحة في الوقت ذاته.

وأوضحت مجلة “فرويندين” الألمانية أن صندل الصيادين يمتاز بأشرطة تستقر على ظهر القدم وتحيط بأصابع القدم، مشيرة إلى أن الفراغات بين الأشرطة توفر للأقدام تهوية جيدة.

وأضافت المجلة المعنية بالموضة والجمال أن صندل الصيادين يأتي هذا الموسم بنعل سميك ليمنح المرأة إحساسا بالاستقرار أثناء المشي من ناحية، ويُضفي على المظهر لمسة جاذبية وجرأة من ناحية أخرى.

ويظهر صندل الصيادين بموديلات متنوعة، حيث يطل بموديلات ذات مقدمة مغلقة أو مفتوحة، في حين تتألق بعض الموديلات بكعب عال لمظهر أكثر أنوثة وأناقة.

وعن كيفية التنسيق، أوضحت “فرويندين” أن صندل الصيادين يمتاز بتنوع إمكانيات التنسيق، حيث يمكن الحصول على إطلالة كاجوال من خلال تنسيقه مع بنطال جينز وتانك توب أو توب كاشف للبطن.

ويمكن أيضا الحصول على إطلالة أنيقة مفعمة بالأنوثة من خلال تنسيق صندل الصيادين مع فستان صيفي فضفاض قصير أو متوسط الطول.

كما يمكن الحصول على إطلالة مناسبة للشاطئ من خلال تنسيق صندل الصيادين مع شورت وبلوزة من الكتان وحقيبة وقبعة مصنوعتين من ألياف اللحاء.

بدورها كشفت مجلة “إنستايل” عن أن صندل الصيادين يمثل نجم موضة الأحذية النسائية.

وأشارت إلى أنه يمنح الأقدام تهوية جيدة وإحساسا بالراحة أثناء المشي من ناحية، ويضفي على المظهر طابعا صيفيا جريئا يخطف الأنظار من ناحية أخرى.

وأوضحت المجلة المعنية بالموضة والجمال أن ملامح صندل الصيادين تتمثل في سيور عريضة من الجلد تغطي مشط القدم مع إبزيم عند الكاحل.

وأشارت إلى أنه يأتي هذا الموسم بنعل مسطح نحيف أو نعل مسطح سميك.وكالات

 

 

 

 

 

“روس كوسموس” تفتتح مركزاً جديداً لتحليل بيانات الأقمار الصناعية

 

أعلنت جامعة سيبيريا الحكومية للنظم الجيولوجية والتكنولوجيا أن وكالة “روس كوسموس” ستفتتح في الجامعة مركزا لتحليل بيانات الأقمار الصناعية.

حول الموضوع قال الأستاذ في قسم العلوم البيئية في الجامعة، فلاديمير خاميدوف:”في عام 2024 ستفتتح روس كوسموس في جامعتنا مركزا إقليميا لتحليل بيانات الأقمار الصناعية، والمختصون في هذا المركز سيكونون قادرين على معالجة وتوفير البيانات لمختلف المؤسسات في روسيا”.

وأضاف:”المهمة الرئيسية للمركز الجديد ستكون توفير البيانات لعدد من المؤسسات والهيئات الروسية، مثل الهيئات التابعة لوزارة الموارد الطبيعية ووزارة الزراعة في منطقة نوفوسيبيرسك، والمركز الروسي لحماية الغابات، ووزارة الطوارئ الروسية، ووزارة الداخلية الروسية، وعدد من مؤسسات القطاع الخاص، وسيتم الاستفادة من البيانات التي يحصل عليها هذا المركز أيضا في البرامج التعليمية”.

وأشار خاميدوف إلى أن المركز سيعاين الصور التي يتم الحصول عليها من الأقمار الصناعية، وكذلك الرسومات البيانية والعديد من البيانات التي قد تتعلق بالمواقع الجغرافية أو التغيرات التي قد تحدث في مناطق معينة على الأرض.

وأوضح خاميدوف أن الاختيار وقع على جامعة سيبيريا الحكومية للنظم الجيولوجية والتكنولوجيا لإنشاء المركز المذكور، كونها واحدة من الجامعات الروسية التي توفر تدريبا شاملا للمختصين في مجال جمع وتحليل البيانات ومعالجتها.وكالات

 

 

 

 

 

بعد الأرض.. بقعة شمسية “متوحشة” تستهدف الكوكب الأحمر

 

شهدت الأرض في 14 مايو أقوى عاصفة مغناطيسية تتعرض لها منذ أكثر من 20 عاما، والتي نتجت عن بقعة شمسية “متوحشة” تسمى AR3664.

ويقدر حجم البقعة الشمسية AR3664 بنحو 15 مرة أكبر من الأرض، وقد استدارت أخيرا بعيدا عن مجال رؤيتنا، وسيتم الآن توجيه انفجارات البلازما الشمسية والمجال المغناطيسي، المعروفة باسم الانبعاثات الكتلية الإكليلية، نحو كوكب آخر في النظام الشمسي، وهو المريخ.

وقال الدكتور إد ثيمان، عالم الفيزياء الشمسية في جامعة كولورادو في مختبر بولدر لفيزياء الغلاف الجوي والفضاء (LASP)، لموقع Space.com في رسالة بالبريد الإلكتروني:”بالنظر إلى قياسات التوهج القادم من المريخ باستخدام جهاز مراقبة الأشعة فوق البنفسجية القصوى (EUVM) الموجود على متن المركبة مافن (MAVEN)، فإن هذا هو أكبر توهج رأيناه منذ وصول مافن إلى المريخ في عام 2014″.

وتابع: “لم ننظر إلى قياسات الغلاف الجوي لمركبة مافن بعد، ولكن بناء على الأحداث السابقة، نتوقع أن يسخن التوهج بسرعة ويؤين الغلاف الجوي العلوي للمريخ، ما قد يتسبب في مضاعفة درجة حرارة الغلاف الجوي العلوي لبضع ساعات وتوسيع نصف الكوكب المضاء بنور الشمس بأكمله بمقدار عشرات الكيلومترات”.

في الواقع، تمتلك المركبة الفضائية برسفيرنس التابعة لناسا والمتمركزة على المريخ بموقع مثالي لمراقبة البقع الشمسية AR3663 وAR3664 مباشرة.

ومثل الأرض، سيتأثر المريخ بشكل مباشر بالانبعاث الكتلي الإكليلي (CME) الذي سيتفاعل مع الغلاف الجوي للمريخ ويولد عاصفة شمسية.

وقد يؤدي ذلك إلى ظهور شفق مرئي، ما يوفر عرضا مذهلا يمكن لبرسفيرنس التقاطه.

وأشار الدكتور ثيمان إلى أن “الانبعاث الكتلي الإكليلي الذي أطلقه التوهج يتجه نحو المريخ وقد يتسبب في شفق عالمي النطاق وينشط طبقة الأيونوسفير العليا والغلاف المغناطيسي”.

وعلى عكس الأرض، لا يمتلك المريخ مجالا مغناطيسيا لحمايته من الجسيمات المشحونة للغاية، ما يجعل مثل هذه الأحداث ذات أهمية خاصة.

ويعد وجود “مافن” على المريخ أمرا بالغ الأهمية لرصد ودراسة هذه التغيرات الجوية أثناء التوهجات الشمسية.وكالات

 

 

 

 

تحذير من الإفراط في تناول الشاي الأسود

 

ينصح الدكتور أندريه تياجيلنيكوف كبير المتخصصين المستقلين في الرعاية الصحية الأولية بإدارة الصحة في موسكو بعدم الإفراط بتناول الشاي الأسود المركز.

ويشير إلى أن هذا يشمل بصورة خاصة الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستوى ضغط الدم والنساء الحوامل. كما على الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في الجهاز الهضمي عدم تناوله على معدة فارغة.

ووفقا له، للشاي الأسود تأثير منشط واضح، وخصائص معقمة، وله تأثير مفيد على الجهاز العصبي، ويحسن الحالة المزاجية، ويحسن عملية التمثيل الغذائي. والشاي الأخضر، أقل معالجة ويحتفظ بمزيد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والعناصر الأخرى، يمكن أن يخفض مستوى ضغط الدم، ويحسن المناعة، ويخفض مستوى الغلوكوز في الدم، ويحسن التركيز والانتباه.

ويقول: “ولكن لا الشاي ولا المشروبات الأخرى يمكن أن تحل محل الماء. لأن الشاي بالإضافة إلى فوائده المذكورة، له خصائص تساعد على إخراج السوائل من الجسم. فمثلا الشاي الساخن يزيد من عملية التعرق. كما أن للشاي خصائص مدرة للبول ويساهم في إخراج الكالسيوم من الجسم. لذلك من أجل تعويض نقص السوائل في الدم واللمف والخلايا يجب شرب الماء النقي من دون شوائب كيميائية”.

ويشير الطبيب، إلى أن الشاي الأخضر أيضا لا يمكن أن يكون بديلا للطعام، مع أنه غالبا ما يدرج في حميات غذائية مختلفة لفقدان الوزن. ويغذي الشاي الجسم وينشطه كونه مصدرا للفيتامينات والمعادن والإنزيمات والأحماض الأمينية، ما يسمح بالحفاظ على الشعور بالشبع لفترة أطول، ويساعد على تطبيع عملية التمثيل الغذائي وتقليل التورم.وكالات

 

 

 

 

 

جناح الذبابة يساعد في اكتشاف أسباب العيوب الخلقية لدى البشر

 

توصل فريق من الباحثين في الولايات المتحدة إلى أن إجراء أبحاث على أجنة ذباب الفاكهة يمكن أن يساعد في تشخيص واحتمال علاج بعض العيوب الخلقية لدى البشر.

وفي إطار الدراسة التي نشرتها الدورية العلمية «Nature Communications»، عكف فريق بحثي من جامعة كاليفورنيا ريفرسايد الأميركية على دراسة العوامل التي تؤدي إلى نمو جناح ذبابة الفاكهة بشكل سليم، وهي ما زالت في طور الأجنة، واستخدم منظومة حوسبية متطورة لإجراء عمليات محاكاة لطريقة تفاعل خلايا أجنة الذباب من أجل تكون أجنحة هذه الحشرات.

واختبر الباحثون أيضاً الخواص الميكانيكية للخلايا مثل درجة المرونة ومستويات ضغط السوائل داخل الخلايا، فضلاً عن طريقة تفاعل أنواع مختلفة من الخلايا حتى الوصول في نهاية المطاف إلى تكون الأنسجة الخاصة بأجنحة الذباب.

ويقول مارك ألبر أستاذ الرياضيات ورئيس فريق الدراسة من جامعة كاليفورنيا ريفرسايد: «لقد صنعنا نماذج لمئات الخلايا في محاولة لفهم طريقة تفاعلها مع بعضها، حتى الوصول في نهاية المطاف إلى تكون جناح ذبابة الفاكهة».

ورصد الفريق البحثي بالتعاون مع باحثين من جامعة نوتردام مراحل تطور الجناح من الشكل الأسطواني المبدئي ثم الانتقال إلى طور الشكل الدائري المتسق إلى أن يصبح الجناح في نهاية المطاف دائرياً من أعلى ومسطح من الأسفل.

ونقل الموقع الإلكتروني «ميديكال إكسبريس» المتخصص في الأبحاث الطبية عن جنيفر انغيل أمبريز الباحثة في مجال الرياضيات وعضوة فريق الدراسة قولها: «كنا نريد أن نفهم مسببات هذا التغير، لأن الذباب لا يطير أو يبقى على قيد الحياة، إذا لم تتطور أجنحته بشكل سليم تتيح له إمكانية الطيران».

وتوصل الباحثون إلى وجود وحدات خلوية فرعية تحمل اسم «أسيتومايسين» باعتبارها المسؤولة عن تطور تكوين الجناح، وبخاصة تسطح الجزء السفلي من جناح الذبابة.

وأكد الباحثون أنهم توصلوا إلى العوامل المسؤولة عن تطور الأنسجة في طور الأجنة، وأن تطبيقات هذه الدراسة يمكن أن تنعكس على فهم تطور أو توليد الأنسجة لدى كل من الحيوان والإنسان.

وأعرب الفريق البحثي عن أمله في أن تفضي هذه الدراسة إلى إمكانية تصحيح العيوب الخلقية بالأنسجة البشرية.وكالات

 

 

 

 

 

 

استخدام الفلورايد أثناء الحمل يحدث مشاكل سلوكية عصبية لدى الأطفال

 

أوردت دراسة أميركية أن التعرض لإحدى المواد المقاومة للتسوس يمكن أن يؤثر في صحة الأجنة، وأشارت إلى أن استخدام الفلورايد أثناء الحمل يرتبط بزيادة خطر حدوث مشاكل سلوكية عصبية لدى الأطفال.

وأوضح الباحثون بكلية كيك للطب في جامعة جنوب كاليفورنيا، أن الفلورايد مادة توجد بشكل طبيعي في بعض مصادر المياه، كما يُضاف الفلورايد لمعجون الأسنان لمقاومة التسوس والحفاظ على صحة الأسنان، وفق النتائج التي نشرت، الاثنين، في دورية «جاما نتورك».

ويتلقى ما يقرب من ثلاثة أرباع سكان الولايات المتحدة مياه شرب تحتوي على الفلورايد، حيث يُضاف إلى المياه بتركيزات معينة، وهو أمر بدأ عام 1945 للمساعدة في منع تسوس الأسنان. لكن دراسات حديثة تشير إلى أن التعرض للفلورايد يمكن أن يسبب ضرراً للجنين إذا تم تناوله أثناء الحمل، وهي فترة حرجة لنمو الدماغ.

وخلال الدراسة، راقب الباحثون 229 زوجاً من الأطفال وأمهاتهم، من خلال حساب نسبة التعرض للفلورايد من عينات البول التي تم جمعها خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل.

وتم جمع معظم عينات البول من النساء الصائمات، مما يحسن دقة الاختبارات الكيميائية.

بعد ذلك تم تقييم الأطفال في سن الثالثة باستخدام قائمة مراجعة سلوك الطفل في مرحلة ما قبل المدرسة، التي تعتمد على تقارير الوالدين لقياس الأداء الاجتماعي والعاطفي للطفل.

ووجدت الدراسة أن الأطفال الذين تعرضوا لـ0.68 ملليغرام إضافية لكل لتر من الفلورايد في الرحم أثناء الحمل، أظهروا مشاكل سلوكية أكثر بنسبة 1.83 مرة.

وبشكل خاص، كان هؤلاء الأطفال يعانون من مشاكل أكثر في التفاعل العاطفي، والشكاوى الجسدية مثل الصداع وآلام المعدة، والقلق، والأعراض المرتبطة بالتوحد.

ووفق الباحثين، تُضاف هذه النتائج إلى الأدلة الموجودة من دراسات سابقة أجريت على الحيوانات، كشفت أن الفلورايد يمكن أن يضر بالنمو العصبي للأجنة، بالإضافة إلى نتائج دراسات أجريت في كندا والمكسيك ودول أخرى على البشر تظهر أن التعرض للفلورايد قبل الولادة يرتبط بانخفاض معدل الذكاء في مرحلة الطفولة المبكرة.وكالات

 

 

 

 

 

 

إعصار يدمر بلدة صغيرة بولاية أيوا الأمريكية

 

قالت السلطات إن إعصاراً قوياً اجتاح بلدة صغيرة بولاية أيوا الأمريكية أمس الثلاثاء، مما أدى إلى مقتل وإصابة عشرات.

وأظهرت صور من بلدة غرينفيلد دماراً كبيراً، حيث سويت منازل بالأرض، وسقط العديد من توربينات الرياح الكبيرة.

وقال أليكس دنكلا المتحدث باسم شرطة ولاية أيوا خلال مؤتمر صحافي في غرينفيلد “دمر الإعصار جزءاً كبيراً من البلدة…نؤكد وجود وفيات بسبب الإعصار”.

وأعلن حاكم أيوا كيم رينولدز حالة الطوارئ في 15 مقاطعة بالولاية.

وأصدرت خدمة الطقس الوطنية أمس الثلاثاء تحذيرات من عواصف بمعظم مناطق أيوا وعدة ولايات بالغرب الأوسط الأمريكي منها مناطق في مينيسوتا وويسكونسن.وكالات

 

 

 

 

موجات الحر الليلية خطر على القلب

 

أظهرت دراسة ألمانية أن الحرارة الليلية تزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

الحرارة الشديدة في الليل تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 7%، ويمكن أن تساهم هذه النتائج في تطوير التدابير الوقائية، وتدابير رعاية مرضى القلب، خاصة مع تغيرات المناخ وتزايد عدد الليالي الحارة.

وتحقق فريق البحث من مستشفى جامعة أوغسبورغ من مدى خطورة درجات الحرارة المرتفعة أثناء الليل، خاصة أن تغيرات المناخ تزيد من ارتفاع الحرارة أثناء الليل بشكل أسرع من زيادتها أثناء النهار.

وبحسب “ساينس دايلي”، راجع الباحثون بيانات 11 ألف حالة سكتة دماغية على مدار 15 عاماً.

وأظهر التحليل أن الحرارة الشديدة في الليل تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 7%.وحذّر الباحثون من “أن كبار السن والنساء معرضون للخطر بشكل خاص”.

وأشارت النتائج إلى أن تشخيص السكتات الدماغية ذات الأعراض الخفيفة يتم في العيادات بعد الليالي الحارة بشكل رئيسي.

ولاحظ الباحثون أن خطر الإصابة بالسكتة الدماغية المرتبطة بدرجات الحرارة المرتفعة أثناء الليل زاد بشكل ملحوظ في الفترة من 2013 إلى 2020 مقارنة بالفترة من 2006 إلى 2012.وكالات


مقالات مشابهة

  • عكس مرض السكري: أنظمة غذائية فعالة ونصائح من خبير
  • 4 أعشاب طبيعية تعالج تجلط الدم بشكل فعال
  • إستراتيجيات لمواجهة اضطراب فرط الحركة
  • مجد كم ألماز .. طبيب سوري قتل في سجون النظام
  • طريقة عمل صن بلوك طبيعي في المنزل لمواجهة الموجة الحارة
  • تحذير من الإفراط في تناول الشاي الأسود
  • تقرير: الشيء الوحيد الذي يقلق واشنطن بعد مقتل الرئيس الإيراني
  • أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج
  • أمريكا: لا دور لنا في سقوط طائرة الرئيس الإيراني
  • الحوار الإستراتيجي بين واشنطن والرباط يقود ثاني أرفع مسؤولة بوزارة الدفاع الأميركية إلى المغرب