السومرية نيوز-اقتصاد

كشف مسح استبياني اقتصادي، ان 98% من الرؤساء التنفيذيين لشركات عالمية كبرى يتوقعون حدوث انكماش اقتصادي قريب، الا انهم منقسمون حول طول وعمق وشدة الركود الوشيك. الاستطلاع الذي ضم نحو 127 الفا من الرؤساء التنفيذيين في جميع انحاء العالم، واجرته مجلة "سيوورلد"، كشف أن الرؤساء التنفيذيين من الولايات المتحدة وآسيا وأوروبا والعالم يستعدون لانكماش اقتصادي حاد، ويخشى نصفهم تقريباً أن يكون الركود أسوأ من الأزمة المالية العالمية في الفترة 2007-2008 من حيث طوله وشدته.



ويعتقد ما يقرب من ثلث المشاركين في جميع أنحاء العالم أن عدم اليقين المحيط باتجاه السياسة النقدية وارتفاع تكاليف رأس المال هما أكبر المخاطر التي تهدد نمو أعمالهم في المستقبل، وكانت النسبة الأعلى في الولايات المتحدة (32%)، تليها أوروبا (28%) وآسيا (27%).

ويبحث الرؤساء التنفيذيون في جميع أنحاء أوروبا وآسيا وأمريكا عن فرص لاكتساب ميزة تنافسية على الرغم من التوقعات السلبية، وجميعهم تقريباً، 92% منهم حول العالم، يعطون الأولوية لعقد الصفقات في الأشهر الاثني عشر المقبلة.

ووجد الاستطلاع العالمي للرؤساء التنفيذيين الذي أجري في يناير 2024 أن 68% من الرؤساء التنفيذيين حددوا التوترات الجيوسياسية والاضطرابات في سلسلة التوريد العالمية باعتبارها مخاطر كبيرة على أعمالهم، وتؤكد هذه النتيجة الوعي المتزايد داخل مجال الشركات بالتفاعل المعقد بين الديناميكيات السياسية والاستقرار الاقتصادي.


المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: الرؤساء التنفیذیین

إقرأ أيضاً:

المصرف المركزي يتوقع زيادة الطلب على القروض التجارية في جميع القطاعات الاقتصادية

 

 

 

أكد تقرير لمصرف الإمارات المركزي قوة العرض والطلب على الائتمان في الدولة بما يتماشى مع استمرار نمو الأعمال التجارية والائتمان الاستهلاكي، متوقعاً أن يزداد الطلب على القروض التجارية بشكل أكبر في جميع القطاعات الاقتصادية بالدولة خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، خاصة في قطاعات تجارة التجزئة والجملة، والتطوير العقاري، والبناء، والتصنيع.

وأوضح تقرير “المركزي” لنتائج استبيان التوجهات الائتمانية للربع الأول من العام الجاري الصادر اليوم، أن نمو الطلب على القروض الشخصية وصل إلى مستوى قياسي في حين كانت العديد من المؤسسات المالية في الدولة أكثر استعداداً للإقراض.

وذكر المركزي أن تحسن معنويات الأسر الائتمانية في الأرباع الأخيرة، يشير إلى مساهمة قوية للإنفاق الاستهلاكي في النمو الاقتصادي، لافتاً إلى أن إقراض الشركات أيضًا أظهر ديناميكيات ائتمانية إيجابية.

وأشار “المركزي” إلى وجود زيادة قوية في الطلب على القروض التجارية في الربع الأول من العام الجاري، حيث كانت هناك زيادة ملحوظة في الإقبال على الائتمان والطلب في جميع أنحاء الإمارات، وكان الطلب أقوى في دبي، فيما يتوقع أن يظل الطلب على القروض التجارية قوياً خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

ووفقاً لنتائج الاستبيان، كان نمو الطلب أقوى بالنسبة للشركات الكبيرة، مع نمو قوي من الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم أيضًا، لافتاً إلى أن نمو الطلب كان أقوى من الوافدين والسكان المحليين، في حين كان النمو من غير المقيمين معتدلا.

وتشير نتائج الاستبيان إلى طلب إجمالي قوي على القروض، مدفوعًا بالطلب القوي من الشركات الكبيرة، تليها الشركات الصغيرة والمتوسطة والكيانات المرتبطة بالحكومة، كما كان الطلب على الائتمان قويًا في جميع تصنيفات الصناعة، وخصوصاً في تجارة التجزئة، وقطاع تجارة الجملة، يليه قطاع البناء والتطوير العقاري والتصنيع.

وبحسب الاستبيان، تستمر التوقعات الاقتصادية الداعمة وسوق العقارات المرنة في دعم المعنويات الائتمانية الإيجابية، حيث تظل توقعات المؤسسات المالية إيجابية وتدعم استمرار الرغبة في الائتمان لتلبية النمو المطرد في الطلب على القروض من قبل كل من الأسر والشركات.

جدير بالذكر أن الاستبيان أطلق لأول مرة في عام 2014 كجزء من جهود المصرف المركزي لقياس عوامل العرض والطلب التي تؤثر على سوق الائتمان المحلي، وفهم الروابط بين التوجهات الائتمانية واقتصاد دولة الإمارات بشكل أكبر.وام


مقالات مشابهة

  • تعرف على حكم الحج ومقاصده.. أهمها تعظيم شعائر الله
  • بمشاركة الملايين حول العالم.. المملكة تحتفي بـ«اليوم العالمي للبيئة» الأربعاء المقبل
  • استعدادًا لتصفيات كأسي العالم وآسيا.. الأخضر يواصل تدريباته في أكاديمية مهد 
  • | دفتر أحوال| شمس الغردقة تُشرق على 16 ألف سائح
  • أزمة تلوح في الأفق.. ثلثا سكان العالم سيواجهون ندرة المياه بحلول 2100
  • أونروا: الدمار طال جميع أنحاء غزة والمساعدات لا تكفي (فيديو)
  • «طائرة البرازيل» تستعد لـ «أولمبياد باريس» من دبي
  • المجر: أوروبا تستعد للحرب مع روسيا
  • عرض الفيلم القصير "سيمو" للمخرج عزيز زرمبة في جميع أنحاء العالم
  • المصرف المركزي يتوقع زيادة الطلب على القروض التجارية في جميع القطاعات الاقتصادية