عقدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، واللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، اجتماعا لمتابعة المستجدات المتعلقة بتنفيذ مشروعات البنية الأساسية لمنظومة إدارة المخلفات البلدية الصلبة بعدد من المحافظات، ومتابعة الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات التي يتم تنفيذها بالتعاون مع عدد من الجهات المعنية، ومنها الهيئة العربية للتصنيع والهيئة القومية للإنتاج الحربي وشركاء التنمية، بحضور عدد من القيادات المعنية بالوزارتين.

تنفيذ منظومة للإدارة المتكاملة للمخلفات

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة خلال الاجتماع، اهتمام الجهات المعنية بهذا الملف بالتقييم الدوري للمنظومة من حيث التخطيط والتنفيذ على أرض الواقع لتحقيق نتائج إيجابية ملموسة، في ضوء توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بوضع وتنفيذ منظومة للإدارة المتكاملة للمخلفات البلدية الصلبة والعمل على ضمان استدامتها، والمتابعة المستمرة من قِبل الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، لأعمال تنفيذ المشروعات التي تتم في إطار المنظومة، للارتقاء بمنظومة المخلفات الصلبة ورفع مستوى النظافة بمختلف محافظات الجمهورية، لافتةً إلى أنّ الخطة الموضوعة للمنظومة تحقق الاستدامة والاستمرارية ولها انعكاسات إيجابية على تحسين الصحة العامة والوضع البيئي بمصر.

وأوضحت وزيرة البيئة أنّ الاجتماع تناول استعراض الوضع التنفيذي لمشروعات البنية التحتية من محطات وسيطة ومصانع معالجة وتدوير ومدافن صحية ومعدات الجمع والنقل ونظافة الشوارع، ونسب التنفيذ الكلية وتقييم تنفيذ المنظومة منذ إقرارها حتى الآن، والمستهدفات الفترة القادمة، والوضع الراهن لإشراك القطاع الخاص في خدمات الجمع والنقل ونظافة الشوارع، وطرح مصانع التدوير للمستثمرين.

ولفتت الدكتورة ياسمين فؤاد إلى العمل خلال الفترة الماضية على تطوير الأهداف وبعض آليات التنفيذ لتواكب المتغيرات الحالية والمستقبلية للتغلب على التحديات التى تم مواجهتها، واستهداف الاستفادة القصوى من الموارد المالية المتاحة في ظل الظروف الاقتصادية الحالية، بما لا يؤثر على كفاءة تنفيذ المنظومة.

من جانبه، أكد وزير التنمية المحلية على الاهتمام الذي يوليه الرئيس عبدالفتاح السيسي لمنظومة المخلفات ومتابعته الدورية للموقف التنفيذي للمنظومة على أرض المحافظات، كما يعقد رئيس مجلس الوزراء اجتماعات لمتابعة تحسين مستوي نظافة الشوارع والميادين الرئيسية والفرعية بما يحقق رضا المواطنين وكذا مشروعات البنية التحتية الجارية بالمحافظات بالتعاون مع الهيئات والجهات المعنية بالدولة وعلى رأسها الهيئة العربية للتصنيع ووزارة الإنتاج الحربي.

وأشار اللواء هشام آمنة إلى أهمية المتابعة المستمرة لعمل شركات القطاع الخاص العاملة في منظومة المخلفات البلدية الصلبة في محافظات الجمهورية المختلفة بما يحفظ حق الدولة فيما يخص تعاقداتها مع تلك الشركات وكذا حق المواطنين في الحصول على خدمات نظافة جيدة تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية في هذا الملف المهم.

وأشار وزير التنمية المحلية إلى حرص الحكومة على توطين ونقل الصناعة والتكنولوجيا المرتبطة بمجال المخلفات الصلبة بشراكة استراتيجية مع شركات القطاع الخاص المصري والكوادر المحلية المتخصصة بما يساهم في إيجاد فرص عمل مستدامة لجميع العاملين في تلك المنظومة تنفيذا لتكليفات القيادة السياسية.

ولفت إلى أنّ الوزارات والجهات المعنية بتنفيذ الإدارة المتكاملة لمنظومة المخلفات تسعى لتوطين تكنولوجيا متنوعة لتدوير ومعالجة المخلفات الصلبة لتقليل حجم المرفوضات النهائية التي ستصل لخلايا الدفن الصحي الآمن.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أرض الواقع الإنتاج الحربى الاستفادة القصوى البنية الأساسية البنية التحتية الجهات المعنية التنمیة المحلیة

إقرأ أيضاً:

توريد دفعة جديدة من المعدات والمواد اللازمة لموقع إنشاء كوبري وادي الناقة

الوطن| متابعات

وردت دفعة جديدة من المعدات والمواد اللازمة لموقع إنشاء كوبري وادي الناقة 2، وذلك في إطار الجهود المستمرة لتطوير البنية التحتية في مدينة درنة والمناطق المتضررة.

وشملت هذه الدفعة كمرات عرضية، وصندوق مسامير، ومستلزمات التركيب، بالإضافة إلى عدد من التريلات المحملة بأجزاء من الكمرة الرئيسية لتجميعها بإجمالي 7 حاويات وبوزن 192 طن.

ويعد هذا التوريد الرابع من ضمن خطة الشركة المنفذة للمشروع، والمكلفة من قِبل صندوق إعادة إعمار درنة والمناطق المتضررة، لتعزيز البنية التحتية ودعم مشاريع البناء والتطوير.

وتعكس هذه الجهود التزام الصندوق بتسريع وتيرة العمل وتوفير كافة الاحتياجات الضرورية لضمان إنجاز المشروع في الوقت المحدد.

الوسوم#مدينة درنة صندوق إعادة إعمار درنة والمدن والمناطق المتضررة ليبيا مشروع كوبري وادي الناقة

مقالات مشابهة

  • وزيرتا التعاون الدولي والبيئة تبحثان مع الجانب الإيطالي تعزيز فرص التعاون في إدارة المخلفات الصلبة
  • مبادئ لتطوير البنية التحتية وتعزيز النمو الاقتصادي العراقي
  • توريد دفعة جديدة من المعدات والمواد اللازمة لموقع إنشاء كوبري وادي الناقة
  • تزامنًا مع قرب حلول عيد الأضحى.. حملات مكثفة ومستمرة لإزالة المخلفات الصلبة بشوارع وقرى المنيا
  • حملات مكثفة ومستمرة لإزالة المخلفات الصلبة بشوارع وقرى المنيا
  • المشط: تنسيق برنامج مبادلة الديون مع إيطاليا لضمان تحقيق الاستفادة المُثلى
  • أستاذ تكنولوجيا: البنية التحتية في مصر قادرة على مواكبة تطورات الذكاء الاصطناعي
  • وزير الإسكان يتابع موقف مشروعات الزراعة والتشجير وزيادة المسطحات الخضراء بعددٍ من المدن الجديدة
  • محافظ الغربية يتابع استمرار أعمال الرصف بمحيط عمارات الأوقاف بالعجيزي
  • الاحتلال الإسرائيلي: طائراتنا استهدفت البنية التحتية لحزب الله في جنوب لبنان