تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يتوافد المئات من أقباط محافظة الأقصر، اليوم، على الكاتدرائيات والكنائس لأداء صلوات الجمعة العظيمة، بمناسبة ذكرى صلب ودفن المسيح قبل عيد القيامة المجيد، حيث تتواصل الصلوات طوال اليوم بدون انقطاع.

ورصدت "البوابة نيوز" إقبال الأقباط على كاتدرائية القديس الأنبا متاؤس الفاخوري بدير القديس الأنبا متاؤس الفاخوري بمنطقة جبل أصفون التابعة لمركز ومدينة إسنا جنوب محافظة الأقصر، حيث شارك في صلوات الجمعة العظيمة الآباء الرهبان من القمامصة والقساوسة، وبمشاركة مجمع رهبان دير الأنبا متاؤس الفاخوري، والأخوة طالبي الرهبنة والشمامسة والشعب القبطي.

وتحتفل اليوم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بـ«الجمعة العظيمة»، وهي إحدى الأيام المهمة في أسبوع الآلام، وفقًا للتقاليد المسيحية، حيث يُعد يوم الجمعة العظيمة من أهم الأيام التي تحييها الكنيسة في العام، وهو تذكار صلب وتعذيب السيد المسيح على يد اليهود بتهمة التجديف. 

ويسمى هذا اليوم بعدة أسماء منها "الجمعة العظيمة"، "جمعة الآلام"، "الجمعة المقدسة"، "الجمعة الكبيرة"، وحسب الترتيب الكنسي تُصلى في نهار يوم الجمعة ست ساعات هي باكر والثالثة والسادسة والتاسعة والحادية عشر والثانية عشر.

ويُعد الجمعة العظيمة وهو اليوم السابع من «أسبوع الآلام»، و يسبق عيد القيامة المجيد، وتستمر صلوات جزينة للكنيسة طوال اليوم دون توقف، ويرتدى الكهنة والشمامسة الزى الجنائزى ويرددون الألحان الحزينة.

 

صلوات الجمعة الحزينة (1) صلوات الجمعة الحزينة (8) صلوات الجمعة الحزينة (7) صلوات الجمعة الحزينة (6) صلوات الجمعة الحزينة (5) صلوات الجمعة الحزينة (4) صلوات الجمعة الحزينة (3) صلوات الجمعة الحزينة (2)

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أسبوع الآلام الجمعة العظيمة الأقصر الجمعة العظیمة

إقرأ أيضاً:

التلفزيون الإيراني يبث صلوات ومسؤول يكشف: حياة الرئيس في خطر

بث التلفزيون الرسمي في إيران، اليوم الأحد، صلوات من أجل سلامة الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، بعد حادث سقوط مروحية كانت تقله إلى جانب وزير الخارجية حسين امير عبد اللهيان ومسؤولين محليين. فيما قال مسؤول إيراني، لم يتم الكشف عن اسمه، لوكالة "رويترز" للأنباء إن "حياة الرئيس رئيسي ووزير الخارجية في خطر".

وأضاف المسؤول: "لا نزال يحدونا الأمل لكن المعلومات الواردة من موقع التحطم مقلقة للغاية".

ووفق ما كشفه المصدر، فإنه في حال عدم عثور فرق الإنقاذ على أثر المروحية ومن على متنها خلال ساعة فإن سيناريو الموت سيكون واقعا 100%.

وكان وزير الداخلية أحمد وحيدي قد قال للتلفزيون الرسمي إن عمليات البحث بدأت للعثور على المروحية في ظل "ظروف جوية غير مواتية" بما في ذلك الضباب.

وفي وقت سابق، نقلت وسائل إعلام عن أحد عناصر الإنقاذ في الهلال الأحمر الإيراني، قوله إنه "تم تحديد موقع الحادث بالضبط، وبعد دقائق سنصل إلى آخر إشارة GPS أرسلتها المروحية".

وبحسب وكالة إرنا، فإن المروحية التي كانت تقل الرئيس ومرافقيه تعرضت لحادث في منطقة غابات ديزمار بين قريتي عوزي وبير داود.

وتضم الطائرة "المفقودة"، كل من الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، ومحافظ آذربابیجان الشرقية ️مالك رحمتي، بالإضافة إلى إمام جمعة محافظة تبریز محمد علی آل هاشم، فضلاً عن مرافق وقائد فريق مرافقة الرئيس الإيراني، والطيار ومساعد الطيار ومساعد طاقم الطائرة.

مقالات مشابهة

  • التلفزيون الإيراني يبث صلوات ومسؤول يكشف: حياة الرئيس في خطر
  • التليفزيون الإيراني يبث صلوات من أجل سلامة الرئيس إبراهيم رئيسي
  • الكنائس فى أسبوع
  • ترقب المصريين لعيد الأضحى المبارك 2024: الفرحة والاستعداد للمناسبة الدينية العظيمة
  • تفاصيل اكتشاف نهر الأهرامات بالجيزة.. هل يحل لغز نقل الأحجار العظيمة؟
  • الشهادة الإعدادية 2024| طلاب أسوان يتوافدون على لجان امتحان مادة اللغة العربية
  • اليوم العالمي للمتاحف.. عرض قطعة نادرة بمتحف الأقصر
  • الرئاسية العليا لشؤون الكنائس: زيارة الكاردينال بيتسابالا لغزة رسالة للعالم من أجل وقف الحرب
  • نشاط مكثف للكنيسة القبطية الأرثوذكسية.. احتفالات ورسامات
  • بالفيديو.. أبناء التيار الصدري يتوافدون في ساعات الصباح الاولى لإقامة الصلاة الموحدة