لم يتوقع أحد منهم أنّ رحلتهم على متن الطائرة ستنقلب إلى كارثة صحية ويتحول اليوم إلى ذكرى مؤلمة لا يرغب أي منهم في ذكرها، إذ تعرض عدد كبير من ركاب إحدى الطائرات الألمانية إلى حالة إعياء شديدة بمجرد إقلاع الطائرة، ليجري نقلهم إلى المستشفى ويبدأ التحقيق في الواقعة الغريبة.

حادثة نادرة على متن طائرة ألمانية

الواقعة النادرة أثارت دهشة الجميع، فلم يسبق من قبل تسجيل إصابة هذا العدد من الأشخاص على متن رحلة جوية بهذا الإعياء المفاجئ، ووفق صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، تعرض 70 راكبًا من أصل 230 شخصا كانوا على متن طائرة ألمانية متجهة من موريشيوس إلى مدينة فرانكفورت، إلى حالة من التسمم بعد منتصف الرحلة على ارتفاع نحو 38 ألف قدم، على النحو الذي استدعى الهبوط الاضطراري ونقل المصابين إلى المستشفى.

الغريب في الأمر أنه لم يتم معرفة السبب الرئيسي فيما حدث، إذا أصيب الركاب فقط بحالة التسمم، بينما لم يتعرض طاقم الطائرة إلى أي سوء، وكشفت الشركة المالكة للطائرة أنّ الواقعة مثيرة للدهشة إذ جرى إعداد طعام الرحلة بأكمله في مدينة موريشيوس، ولم يتعرض الطاقم ولا بقية الركاب لأي ضرر، فيما أصيب الـ70 الآخرون بالغثيان والقيء.

ولم تعلن شركة الطيران الألمانية سبب المرض المفاجئ، إلا أنها أشارت إلى أنّ الطعام على متن الطائرة قد تم إعداده بشكل جيد للغاية، كما أنها فتحت تحقيقًا في الحادثة للوصول إلى السبب الحقيقي، واستخلاص التدابير الممكنة منه.

الواقعة الغريبة أعادت إلى الأذهان ما حدث في عام 1975، عندما أدى انتشار التسمم الغذائي بين ركاب إحدى الخطوط الجوية اليابانية المتجهة من أنكوراج، ألاسكا، إلى باريس، إلى إجبار الطاقم إلى على الهبوط اضطراريا في كوبنهاجن بالدنمارك.

إصابة 197 راكبا بالتسمم

ومن بين 344 شخصًا كانوا على متن الطائرة، أصيب 197 شخصًا بالغثيان والقيء والإسهال وتشنجات البطن بعد تناول وجبة على متن الطائرة ملوثة بالمكورات العنقودية، وهي أكبر حادثة تسمم غذائي على متن طائرة تجارية.

وعلى الرغم من عدم وقوع وفيات، إلا أنّ 44 راكبا كانوا في حالة صحية خطيرة، لدرجة أنهم احتاجوا إلى دخول المستشفى وكان 30 منهم في حالة حرجة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: طائرة حالة صحية غثيان قيء على متن الطائرة

إقرأ أيضاً:

وفاة أول إصابة بمتحور أنفلونزا الطيور.. ماذا قالت الصحة العالمية؟

كشفت منظمة الصحة العالمية اليوم، عن وفاة أول إصابة مؤكدة لمتحور أنفلونزا الطيور في المكسيك لرجل يبلغ من العمر 59 عامًا، وسط مخاوف من أن يتحول إلى جائحة جديدة تجتاح العالم بعد فيروس كورونا.. فماذا يحدث؟

وفاة أول حالة مؤكدة بمتحور أنفلونزا الطيور

وقالت «الصحة العالمية» إنه تم تأكيد وفاة رجل مكسيكي بمتحور أنفلونزا الطيور في إبريل الماضي بعد معاناة من ارتفاع شديد في درجات الحرارة «الحمي» وصعوبة التنفس وإسهال وغثيان والإعياء العام.

وأضافت أن هذا الرجل كان أول حالة بشرية يتم رصدها والتأكد من إصابتها مخبريًا بسلالة H2N2 «إتش 2 إن 2»، وأول حالة إصابة بفيروس H5 في المكسيك، وفق ما نشرت منظمة الصحة العالمية على موقعها الرسمي على الانترنت.

والمثير للقلق، إن الحالة المصابة لم تكن لها تاريخ في التعرض للطيور الداجنة أو الحيوانات الأخرى، ما يعني أن المتحور قد بدء ينتقل بوسائل أخرى غير معروفة للعلماء والأطباء وهو ما يثير القلق.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن الأمر بدأ في 17 أبريل عندما أصيب المريض، الذي يعاني من ظروف صحية كامنة، بالحمى وضيق في التنفس والإسهال والغثيان والشعور بالضيق العام، وفي 24 أبريل، طلب المريض الرعاية الطبية وأدخل المستشفى وتوفي في نفس اليوم بسبب مضاعفات حالته.

وأضافت أنه على الرغم من أن مصدر التعرض للفيروس في هذه الحالة غير معروف حاليا، فقد تم الإبلاغ عن فيروسات A(H5N2) في الدواجن في المكسيك.

متحور أنفلونزا الطيور

وينتشر فيروس أنفلونزا الطيور بين عدد من الأنواع الحيوانية في العديد من البلدان منذ عام 2020، وتم اكتشاف سلالة H5N1 في قطعان الألبان الأمريكية في مارس الماضي، ومنذ ذلك الحين تم تشخيص إصابة ثلاثة أشخاص على الأقل - جميعهم عمال في مزارع بها أبقار مصابة – بإصابة أنفلونزا الطيور، مما آثار مخاوف صحية في الولايات المتحدة، وفق ما نشرت وكالة رويترز.

مقالات مشابهة

  • مشهد مروع لوميض يخرج من طائرة بعدما ضربها عطل في الجو .. فيديو
  • ضباب داخل الطائرة؟ خبراء يشرحون سبب تشكله
  • صدمته سيارة مسرعة.. الاستعلام عن صحة شخص أصيب فى حادث مروري بالهرم
  • مصر.. جريمة مروعة تثير الرعب
  • وفاة أول إصابة بمتحور أنفلونزا الطيور.. ماذا قالت الصحة العالمية؟
  • ماذا تعرف عن مادة الميثانول التي تسببت في فاجعة ماحيا سيدي علال التازي؟
  • فاجعة الماحيا بسيدي علال التازي .. ارتفاع حالات التسمم وإنذار عاجل للمواطنين من وزارة الصحة
  • مسؤول صحي: 10 قتلى بـ"الكحول الفاسدة" توفوا داخل مستشفى و5 آخرين خارجه
  • الأمن يدعو الاردنيين لعدم ترك خزان وقود المركبة فارغاً
  • بعد تحليق قرب القرم استغرق نحو يوم.. مسيرة استطلاع أمريكية تغادر المنطقة