قال المحامي أحمد المحيميد، إن من ينقل الحجاج أو المعتمرين أو المخالفين «دون تصريح»، إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، تقع عليه العقوبة المشددة بسجن، والتي تصل إلى 6 أشهر، وغرامة مالية تصل إلى 50 ألف ريال، ومصادرة المركبة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج الراصد على قناة الإخبارية، إن تكرار الغرامة يتحدد بعدد الركاب، مشيرا إلى أن التعليمات والأنظمة الأمنية على أعلى مستوى.

فيديو | المحامي أحمد المحيميد: من ينقل الحجاج "دون تصريح" فعقوبته مشددة بسجن يصل إلى 6 أشهر وغرامة مالية تصل إلى 50 ألف ريال ومصادرة المركبة.. وتتكرر الغرامة بعدد الركاب#الراصد pic.twitter.com/wrWZstt1Q0

— الراصد (@alraasd) May 7, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: نقل الحجاج نقل المعتمرين

إقرأ أيضاً:

بدء منع المركبات غير المصرح لها من دخول المشاعر المقدسة.. مدة تطبيق القرار

بدأ اليوم أول أيام عمل قرار منع المركبات غير المصرح لها بالدخول إلى المشاعر المقدسة، والذي يستمر تطبيقه لعدة أيام ضمن الإجراءات التنظيمية للحج لموسم 1445، فيما تم تحديد عقوبة مخالفة القرار وكل من ينقل مخالفي أنظمة الحج بالغرامة والسجن.

منع دخول المشاعر المقدسة

وأعلن الأمن العام ممثلاً في الإدارة العامة للمرور، عن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة من منتصف ليل الخامس من ذي الحجة 1445، الموافق اليوم، وحتى نهاية يوم الـ (13) من ذي الحجة لعام 1445هـ، الموافق اليوم الرابع من عيد الأضحى 2024، وهو يوم الأربعاء 19 يونيو 2024 من الأسبوع المقبل.

الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة.#لا_حج_بلا_تصريح pic.twitter.com/QQmMmfOrpB

— الأمن العام (@security_gov) June 10, 2024

وأكدت قيادة قوات أمن الحج لشؤون المرور أن عقوبة ناقلي من لا يحملون تصاريح حج نظامية، السجن لمدة تصل إلى 6 أشهر، وغرامة مالية تصل إلى 50,000 ريال عن كل مخالف يتم نقله، وتتعدد الغرامة المالية بتعدد المخالفين المنقولين والمطالبة بمصادرة وسيلة النقل البرية بحكم قضائي إن كانت مملوكة للناقل أو المتواطئ أو المساهم، وترحيل الناقل المخالف إن كان وافدًا بعد تنفيذ العقوبة، ويمنع من دخول المملكة وفقا للمدد المحددة نظامًا.

مخالفة الحج بدون تصريح

فيما ستطبق عقوبة على كل من يضبط من المواطنين والوافدين داخل مدينة مكة المكرمة والمنطقة المركزية والمشاعر المقدسة ومحطة قطار الحرمين بالرصيفة ومراكز الضبط الأمني ومراكز الفرز ومراكز الضبط الأمني المؤقتة، ولا يوجد لديه تصريح حج، بغرامة (10,000) ريال، وترحيل الوافدين منهم لبلادهم ومنعهم من دخول المملكة وفقًا للمدد المحددة نظامًا.

#عاجل
اعتباراً من اليوم..
منع دخول المركبات والدراجات غير المصرحة
للمشاعر المقدسة
..تم فرض طوق أمني محكم على مداخل المشاعر المقدسة لتنفيذ قرار المنع
في سبيل تحقيق سلامة وأمن حجاج بيت الله الحرام pic.twitter.com/DmEJoPpSFy

— إمارة منطقة مكة المكرمة (@makkahregion) June 10, 2024

وأهابت بأهمية الالتزام بأنظمة وتعليمات الحج لينعم ضيوف الرحمن في أداء نسكهم بالأمن والأمان والراحة والطمأنينة.

عقوبة الحج بدون تصريح للزائرين 2024

وبدأت وزارة الداخلية من 25 ذي القعدة الماضي، تطبيق قرار فرض عقوبة الحج بدون تصريح للزائرين 2024، وذلك لمن يتم ضبطهم دون تصريح حج داخل مدينة مكة المكرمة والمنطقة المركزية والمشاعر المقدسة ومحطة قطار الحرمين بالرصيفة ومراكز الضبط الأمني ومراكز الفرز ومراكز الضبط الأمني المؤقتة.

ويستمر تطبيق عقوبة الحج بدون تصريح، بداية من اليوم 2 يونيو الموافق 25 / 11 / 1445 هـ حتى 1445/12/14هـ الموافق  20/6/ 2024 م.

وتقدر عقوبة الحج بدون تصريح للزائرين بقيمة (10,000) ريال على مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح بحق كل من يضبط سواء المواطنين والمقيمين والزوار داخل النطاق الجغرافي ولا يوجد لديه تصريح حج، فيما سيتم ترحيل المقيمين منهم لبلادهم والمنع من دخول المملكة وفقًا للمدد المحددة نظاما.

مقالات مشابهة

  • الحبس وغرامة تصل لـ2 مليون جنيه.. عقوبة احتكار وغش الأدوية وفقا للقانون
  • بدء منع المركبات غير المصرح لها من دخول المشاعر المقدسة.. مدة تطبيق القرار
  • بعد ضبط مخالفين.. اعرف غرامة الحج بدون تصريح
  • عقوبة الحج بدون تصريح.. غرامة تصل لـ 10 آلاف ريال وترحيل من السعودية
  • الحبس وغرامة 2 مليون جنيه.. تعرف على عقوبة مخالفة قانون حماية المستهلك
  • اتحاد التايكوندو: إيقاف مشاري با مسعود لمدة 6 أشهر وغرامة 10 آلاف ريال 
  • الثانوية العامة 2024| حبس وغرامة.. تعرف على عقوبة الغش أثناء الامتحانات
  • الغرامة والسجن.. النيابة العامة توضح عقوبة الاحتيال بحملات الحج الوهمية
  • وزارة الداخلية توضح عقوبة من ينقل مخالفي الحج بدون تصريح
  • احذر التعامل بالدولار خارج البنوك يعرضك للسجن أو الغرامة