شمسان بوست / متابعات:

كشف رجل أعمال سعودي عن الأرباح اليومية المذهلة لأحد مطاعم المندي اليمني في المملكة.

وذكر فضل الفضل، مؤسس الفضل للاتصالات، خلال لقاء مع برنامج “بودكاست بزنس” أن هذا المطعم يحقق دخلًا يبلغ 18 ألف ريال سعودي في اليوم الواحد.

وأثار الفضل دهشة الحاضرين عندما شرح هامش الربح المرتفع للمطعم، حيث أوضح أن تكلفة طبق المندي تتراوح بين 600 و 1600 ريال سعودي، بينما تكلفة المكونات الأساسية مثل الأرز والخضروات لا تتجاوز 20 ريالاً.

وأشار الفضل إلى أن المطاعم الأخرى تحقق أرباحًا مماثلة، حيث ذكر أن صاحب مطعم شاورما أخبره أنه يبيع 3 أسياخ شاورما يوميًا، ويحقق ربحًا صافيًا قدره 1500 ريال سعودي لكل سيخ.

وختتم الفضل حديثه بالتأكيد على أهمية العمل الحر وريادة الأعمال في تحقيق الأرباح، مشجعًا الشباب على عدم الاستهانة بأي مهنة، خاصة في ظل الطلب المتزايد على مختلف السلع والخدمات.

وتثير هذه المعلومات نقاشًا حول جدوى أسعار المأكولات في بعض المطاعم، خاصة في ظل ارتفاع تكاليف المعيشة.

ومع ذلك، يرى البعض أن هذه الأسعار مبررة بالنظر إلى جودة الطعام والخدمة التي تقدمها هذه المطاعم.

في النهاية، يبقى قرار تناول الطعام في هذه المطاعم من عدمه متروكًا للمستهلك، بناءً على ميزانيته وتفضيلاته.

تجدر الإشارة إلى أن المندي هو طبق تقليدي مشهور في حضرموت باليمن، يتكون من لحم الضأن أو الدجاج المطبوخ مع الأرز والبهارات، ويتم تقديمه عادةً في وعاء كبير.

ويُعد المندي من أشهر الأطباق اليمنية، ويتم تقديمه في المناسبات الخاصة والأعياد.

وإلى جانب شهرته في اليمن، فإن المندي أصبح يحظى بشعبية متزايدة في المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي الأخرى.

المصدر: شمسان بوست

إقرأ أيضاً:

المواطن يدفع 15% فقط من تكلفة الرغيف.. معيط يكشف ملامح الدعم في موازنة الدولة -تفاصيل

كتب- نشأت علي:

قدم الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إيضاحات حول ملامح الدعم في الموازنة العامة الجديدة؛ حيث قال إن مصر تستورد من 5.5 إلى 6 ملايين طن قمح لتلبية الاحتياجات، والحكومة تأخذ إردب القمح من الفلاح بـ2000 جنيه.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، بمقر المجلس في العاصمة الإدارية، اليوم الأحد؛ لمناقشة التقرير العام للجنة الخطة والموازنة بشأن مشروع خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2024/ 2025، ومشروع الموازنة العامة للدولة، ومشروعات موازنات الهيئات العامة الاقتصادية، والهيئة القومية للإنتاج الحربي للسنة المالية 2024/ 2025، ردًّا على النائب أحمد بلال البرلسي، الذي قال في كلمته: في الموازنة سعر رغيف الخبز المدعم 5 قروش، والحكومة أعلنت زيادة سعر رغيف العيش المدعم 20 قرشًا، فعلى أي أساس سيتم الاحتساب 5 قروش أم 20 قرشًا، وأن 20% في الموازنة فرق نقاط خبز، لا يصلها دعم حقيقي، الـ20% بما يوازي 20 مليار جنيه.

وأضاف معيط: "نأخذ الوضع الموجود اليوم، أخذ إردب القمح من الفلاح بـ2000 جنيه، والطن نحو 13 ألفًا و343 جنيهًا، أي نحو 50.5 مليار جنيه، ونستورد من 5.5 إلى 6 ملايين طن قمح من الخارج، والسعر يتغير حسب السوق، زمان كان أقصاها 240 دولارًا للطن، ومع الموجة التضخمية حاليًّا تجاوز 500 دولار للطن، النهارده 6 ملايين طن نستوردها، نضربها في سعر الصرف 48 جنيهًا يبقى بنتكلم في 80 مليار جنيه أو أكثر، ونتكلم في أكثر من 130 مليار جنيه في العام المالي".

وتابع وزير المالية: مصر تنتج نحو 100 مليار رغيف مدعم سنويًّا وتبيعه بـ5 قروش، الرغيف يتكلف 120 قرشًا، يعني المواطن يدفع 4% من التكلفة والخزانة العامة 96%، لما زودنا 20 قرشًا يبقى المواطن يدفع 15% من التكلفة فقط والخزانة العامة تدفع 85% من التكلفة.

وأفاد معيط أن الحكومة كانت تتجه لأن يكون سعر إردب القمح من الفلاح في حدود 1400 جنيه؛ ولكن مجلس الوزراء استجاب لطلب أن يكون سعر الإردب من الفلاح مجزياً أكثر، لتشجيعه ليصبح بـ2000 جنيه، ولم يكن ذلك موجودًا في الموازنة.

مقالات مشابهة

  • اللقاء المشترك يدين التصعيد الاقتصادي لمرتزقة العدوان بإيعاز أمريكي سعودي
  • المشترك يدين التصعيد الاقتصادي لمرتزقة العدوان بإيعاز أمريكي سعودي
  • انفتاح سعودي على المكون الشيعي في العراق.. تطورات لها أسباب
  • المواطن يدفع 15% فقط من تكلفة الرغيف.. معيط يكشف ملامح الدعم في موازنة الدولة -تفاصيل
  • استقرار ملحوظ في أسعار صرف العملات الرئيسية في صنعاء
  • داخلية السعودية تعلن إعدام الجهني وتكشف كيف قتل مواطنا آخر
  • افتتاح أول خط طيران عراقي - سعودي مباشر
  • أصحاب الكهف تتبنى مسؤولية هجمات مطاعم بغداد.. وأمريكا ترد
  • تفاصيل طرح "أرامكو" السعودية
  • القاتل والمقتول من السهلي.. السعودية تعلن تنفيذ الإعدام بمدان