تشارك محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية باليوم الدولي للصحة النباتية، بالتزامن مع الاحتفال العالمي، وذلك تحت شعار (حماية النباتات.. حماية للحياة) من خلال رفع مستوى الوعي واتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على صحة النباتات وحماية البيئة.

وبيّنت هيئة تطوير المحمية أنها تعمل على إجراءات وقائية للمحافظة على صحة النبات، وخطط استراتيجية مُبتكرة لتنمية الغطاء النباتي ولضمان صحة النباتات والحيوانات واستدامتها، وتعزيز وتوحيد الجهود بين الجهات الحكومية والخاصة في هذا المجال من خلال حماية النباتات من الآفات والمهددات البشرية، و مكافحة أنواع النباتات الغازية، واستخدام تقنيات الزراعة المستدامة، وحفظ الأصول الوراثية للنباتات، وإجراء الدراسات والأبحاث التنموية و إقامة برامج التوعية البيئية.


يُذكر أن منظمة الأمم المتحدة حددت يوم 12 مايو من كل عام، يوماً عالمياً مخصصاً للاحتفال السنوي باليوم الدولي للصحة النباتية لرفع مستوى الوعي العالمي حول كيفية حماية صحة النبات وحماية التنوع البيولوجي والبيئة، وتعزيز التنمية الاقتصادية.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الغطاء النباتي محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية

إقرأ أيضاً:

مذكرة تعاون بين مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية ومكتبة الملك عبد العزيز العامة

الرياض : البلاد

وقّع مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية مؤخرا مذكرة تفاهم مع مكتبة الملك عبد العزيز العامّة؛ لتعزيز التعاون المشترك بينهما؛ من خلال تنفيذ عدد من المشروعات التطويرية، والأنشطة الثقافية والتدريبية في مجال خدمة اللغة العربية وعلومها وفنونها وآدابها، بما يتوافق مع مستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية (أحد برامج تحقيق رؤية السعودية 2030).

وقد وُقِّعت المذكرة في مقر المكتبة بمدينة الرياض، بحضور معالي المشرف العام على المكتبة الأستاذ/ فيصل بن عبد الرحمن بن معمر؛ حيث مثّل المجمع سعادة الأمين العام الأستاذ الدكتور/ عبد الله بن صالح الوشمي؛ في حين مثّل المكتبة سعادة المدير العام الدكتور/ بندر بن عبد الله المبارك.

ويأتي هذا التوقيع ضمن آليات تحقيق المجمع لأهدافه الرئيسة، وفي مقدمتها: العمل المستمر لخدمة اللغة العربية، والمحافظة على سلامتها نطقًا وكتابةً، والنظر في فصاحتها، وأصولها، وأساليبها، وضوابطها، وقواعدها، وتيسير تعلُّمها وتعليمها داخل المملكة العربية السعودية وخارجها؛ لتواكب المتغيرات العصرية.

وتشمل هذه المذكرة مجالات التعاون في بناء القواعد (الببليوجرافية)، والملفات الاستنادية في علوم اللغة العربية، والعلوم الأخرى ذات العلاقة، ومجال بناء المستودعات الرقمية، إضافةً إلى التعاون في مجال بناء المدونات اللغوية للنصوص العربية، وإصدار قوائم الشيوع اللغوية بأنواعها المختلفة،

وممّا تضمّنته مذكرة التفاهم: تبادل الإنتاج العلمي للطرفين من: كتب، ودوريات، وأعمال النشاطات العلمية وغيرها من المنشورات، والتعاون في إعداد الدراسات والأبحاث في مجال اختبار كفايات اللغة العربية التابع للمجمع ونشرها، والمشاركة في المعرض المصاحب في المؤتمر السنوي للمجمع، بالإضافة إلى ترجمة الكتب والمؤلفات في مجال الاختبارات، وإضافة أبحاث الاختبارات التابعة للمجمع في قواعد بيانات المكتبة.

مقالات مشابهة

  • وفد الكوميسا يتفقد مختبرات "وقاية النباتات" للتأكد من الالتزام بالمعايير الدولية
  • الزراعة: "وقاية النباتات" يستقبل وفد الكوميسا للتقييم الميداني لمعامله لتعزيز الصحة النباتية
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُكرم الفرق الفائزة في تحدي “برمجان العربية”
  • وزارة الطاقة تُطلق معجمًا لمصطلحات الطاقة بمختلف مجالاتها بالتعاون مع مَجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية
  • “بيئة بأبوظبي” .. جهود كبيرة في الإدارة المستدامة للموائل البرية
  • “سدايا” و”وزارة البيئة” يبنيان لوحة بيانات عن تغير الغطاء النباتي بالمملكة
  • مذكرة تعاون بين مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية ومكتبة الملك عبد العزيز العامة
  • بيئة بأبوظبي.. جهود كبيرة في الإدارة المستدامة للموائل البرية
  • “بيئة بأبوظبي ” .. جهود كبيرة في الإدارة المستدامة للموائل البرية
  • ضبط مخالف لنظام البيئة لإشعاله النار في أراضي الغطاء النباتي بحائل