أنقرة (زمان التركية) – أعلن نائب رئيس البنك المركزي الإيراني، محسن كريمي، انتهاء الإجراءات المتعلقة باستخدام الريال الإيراني عوضًا عن الدولار الأمريكي في الصادرات إلى روسيا.

وفي كلمته خلال اجتماعه مع أعضاء الغرفة التجارية في طهران، ذكر كريمي أن الجانب الإيران يواصل الاجراءات المتعلقة باستخدام الريال الإيراني في التجارة مع روسيا وأفغانستان والعراق، مشيرًا إلى مباشرة العمل بالأمر فور انتهاء الاجراءات في روسيا.

وأضاف كريمي أن هذا الاجراء تم تفعيله لأول مرة مع روسياـ مفيدا أن رجال الأعمال الإيرانيين طالبوا باستخدام الريال الإيراني في الصادرات إلى روسيا.

وأوضح المسؤول الإيراني أنه قد يتم استخدام الروبل في الواردات من روسيا، مشيرًا إلى استمرار المباحثات مع المسؤوليين العراقيين والأفغان بهذا الصدد.

وكانت روسيا وإيران قد أعلنتا في يوليو/ تموز من عام 2022 سعيهما لتطبيق استخدام العملة المحلية في التجارة المتبادلة بينهما، عوضًا عن الدولار الأمريكي.

وخلال لقاءه مع نظيره الروسي في التاسع عشر من يوليو/ تموز عام 2022 في العاصمة الإيرانية، طهران، أعلن الرئيس الإيراني أنه يتوجب التخلص من الدولار في التجارة الدولية، مشيرًا إلى سحب الدولار من مسار التجارة الدولية بشكل تدريجي.

وفي المقابل صرح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن الولايات المتحدة تعمل على استخدام الدولار كأداة ضغط، مفيدًا أن روسيا وإيران يدرسون سبل استخدام العملات المحلية في العلاقات التجارية.

هذا ووقعت إيران في الخامس والعشرين من ديسمبر/ كانون الأول عام 2023 على اتفاقية التجارة الحرة مع الاتحاد الاقتصادي الأوراسي بقيادة روسيا.

 

Tags: إيرانالاتحاد الاقتصادي الأوراسيالبنك المركزي الإيرانيالتجارة العالميةالدولارروسيافلاديمير بوتين ذات صلة أخبار تركيا السياح الجزائريين أكثر العرب زيارة لمدينة إسطنبول 11/05/2024 آخر الأخبار روسيا أكثر الدول استيرادًا للخضروات من تركيا 09/05/2024 أخبار تركيا بنك فرنسي يتوقع تسجيل الدولار في تركيا 36 ليرة 07/05/2024 أخبار تركيا عقوبات أمريكية على شركات تركية 02/05/2024 آخر الأخبار تركيا تسعى لتقليل الاعتماد على الغاز الطبيعي الروسي 29/04/2024 آخر الأخبار الروس يغادرون تركيا بسبب التضخم 28/04/2024 Trending Comments Latest 8 أسباب تجعل القطة تأكل صغارها 24/10/2022 أيهما كان أجمل سيدنا محمد أم سيدنا يوسف؟ 30/08/2022 كم أمضى سيدنا يوسف في السجن؟ 30/08/2022 أسباب الألم المفاجئ في الخاصرة اليمنى 16/12/2020 في ذكرى فتح القسطنطينية.. دعوات لفتح “آياصوفيا” للصلاة 0 إصابة 16 عسكرياً جراء هجوم العمال الكردستاني شرق تركيا 0 احتجاز مراسل “سي إن إن” الدولي في إسطنبول 0 شرطة إسطنبول تفرق مسيرات متجهة إلى ميدان “تقسيم” 0 روسيا وإيران تقتربان من الاستغناء عن الدولار 13/05/2024 صحفي تركي: هناك من يرغب في إفشال لقاء أردوغان وميتسوتاكيس 13/05/2024 وزير الداخلية التركي يعلن اعتقال 5000 شخص 13/05/2024 من هو أندريه بيلوسوف وزير دفاع روسيا الجديد؟ 13/05/2024 Recent News روسيا وإيران تقتربان من الاستغناء عن الدولار 13/05/2024 صحفي تركي: هناك من يرغب في إفشال لقاء أردوغان وميتسوتاكيس 13/05/2024 وزير الداخلية التركي يعلن اعتقال 5000 شخص 13/05/2024 من هو أندريه بيلوسوف وزير دفاع روسيا الجديد؟ 13/05/2024 Browse by Category آخر الأخبار أخبار تركيا اقتصاد الشرق الأوسط العالم تقارير جميع الأخبار رياضة غير مصنف كتاب مسودات مطبخ تركي مكتبة "زمان" Recent News روسيا وإيران تقتربان من الاستغناء عن الدولار 13/05/2024 صحفي تركي: هناك من يرغب في إفشال لقاء أردوغان وميتسوتاكيس 13/05/2024 لا توجد نتائج جميع النتائج زمان آخر الأخبار أخبار تركيا الشرق الأوسط العالم اقتصاد كتاب “زمان التركية” كتاب تقارير رياضة جميع الأخبار مكتبة “زمان” مطبخ تركي اتصل بنا سياسة الخصوصية

© 2024 جميع الحقوق محفوظة -

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: إيران الاتحاد الاقتصادي الأوراسي البنك المركزي الإيراني التجارة العالمية الدولار روسيا فلاديمير بوتين

إقرأ أيضاً:

وزير تركي يحذر منصة X

أنقرة (زمان التركية) – قال وزير النقل التركي، عبد القادر أورال أوغلو، إن منصة التواصل الاجتماعي X افتتحت مكتبًا تمثيليًا في تركيا، لكن لم يتم تعيين ممثلا رسميا لهم بعد.

وقال وزير النقل والبنية التحتية عبد القادر أورال أوغلو عبر قناة CNN Türk، إن منصة التواصل الاجتماعي X افتتحت مكتبًا تمثيليًا في تركيا، لكن إذا لم يتم تعيين ممثل، فستواجه X عقوبة تضييق النطاق.

وسبق مخاطبة منصة التواصل الاجتماعي “X” لفتح مكتب تمثيلي في تركيا وتعيين ممثل لها وتحذيرها، كما تم فرض حظر الإعلانات على المنصة في تركيا لحين افتتاح المكتب التمثيلي.

وقال أورال أوغلو: “X لم يعين بعد ممثلًا له في تركيا، وستكون هناك حاجة أيضًا إلى تنظيم قانوني بخصوص هذا الأمر، محادثاتنا لا تزال مستمرة، تضييق النطاق مدرج في جدول أعمالنا”.

وفرضت تركيا على منصات التواصل الاجتماعي البارزة، تعيين ممثلين لها في تركيا، لسهولة التواصل وتنفيذ القرارات بشأن المحتوى الذي تعترض عليه الحكومة، وحظر الحسابات.

تويتر ينشر نص طلب تركيا بشأن حجب حسابات صحفيين ومعارضين

Tags: اسطنبولتركياتويترمنصات التواصل الاجتماعيمنصة x

مقالات مشابهة

  • سجال إيراني تركي حول دور مسيرة أكنجي في تحديد موقع تحطم مروحية رئيسي .. ما القصة؟
  • مسيرة أكنجي وسجال النجاح والفشل بين تركيا وإيران.. ما القصة؟
  • وزير تركي يحذر منصة X
  • بر مصر| نشرة "البوابة نيوز".. أخبار المحافظات اليوم الأربعاء 22 مايو 2024
  • بواقع 3 آلاف دولار.. الرشيد يوجه فروعه ببيع الدولار للحجاج
  • كراسنويارسك الروسية تستضيف مهرجان "البطل" الدولي لأفلام الأطفال والشباب
  • تركيا تعلن الحداد وتنكس الأعلام حزنا على رحيل إبراهيم رئيسي
  • بنك HSBC: هناك تحسنًا كبيرًا في معنويات المستثمرين في تركيا
  • أردوغان: حادث الرئيس الإيراني كشف أهمية طائراتنا بدون طيار
  • 2.8 مليون تابعوا رحلة المسيرة التركية أكنجي