شبكة انباء العراق ..

التقى وزير النقل الأستاذ رزاق محيبس السعداوي، اليوم الاثنين، في العاصمة السعودية الرياض وزير النقل والخدمات اللوجستية السعودي صالح الجاسر، لبحث عدد من الملفات الخاصة بمجالات النقل الجوي والبحري والبري بين البلدين الشقيقين، وذلك على هامش مؤتمر مستقبل الطيران 2024 المنعقد في الرياض للفترة من 20 إلى 22 أيار الجاري.

وقال سيادته في بيان صدر عن المكتب الإعلامي للوزارة، ان قطاع النقل في العراق يشهد تطورا ونهضة كبيرة في ظل دعم رئيس الحكومة المهندس محمد شياع السوداني لعمل الوزارة ومشاريعها الخدمية والاستراتيجية، مشيرا الى ان قطاع الطيران شهد مؤخرا انتعاشا على مستوى الخدمات في المطارات العراقية، وإقبال المسافرين على الناقل الوطني العراقي، الذي وسع من وجهات سفره، ولا يزال يواصل مساعيه في هذا الصدد.

واستعرض السيد السعداوي، بحضور سفير العراق لدى الرياض السيدة صفية السهيل، ومدير عام إدارة المطارات والملاحة الجوية الدكتور عباس البيضاني ومدير عام الخطوط الجوية العراقية المهندس مناف عبد المنعم عاجل، أبرز المنجزات التي شهدها قطاع النقل العراقي، والخطط الاستراتيجية الوطنية في مجال النقل الجوي وغيره.

وناقش الاجتماع، وفقا للبيان، تفعيل خطوط الربط الجوي بين المطارات العراقية والسعودية، في ظل الإقبال المتزايد من قبل المواطنين في كلا البلدين على السفر للسياحة الدينية وغيرها.

ويواصل وزير النقل لقاءاته مع عدد من المسؤولين الدوليين المعنيين في قطاع النقل (الطيران) لبحث سبل تطوير الخدمات في المطارات العراقية وفي عمل الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية.

يذكر أن مؤتمر مستقبل الطيران 2024 والمعرض المصاحب سيقام على مدار ثلاثة أيام، وسيشهد مشاركات لـ 120 متحدثا، يستعرضون خلالها خبراتهم حول أبرز القضايا التي تواجه قطاع الطيران العالمي حاليًا، من بينها النمو والاستثمار، والمطارات والربط الجوي، وإدارة سلاسل الإمداد والمرونة، والشحن والخدمات اللوجستية، والحركة الجوية ومستقبل الطيران، والتكنولوجيا، والتحول الرقمي والسلامة، ورأس المال البشري، والاستدامة.

user

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات وزیر النقل قطاع النقل

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة السعودي .. تم تفعيل الإسعاف الجوي للحجاج في المشاعر المقدسة

قال وزير الصحة السعودي، فهد الجلاجل إن منظومة الصحة السعودية تمكنت من تفعيل الإسعاف الجوي للحجاج في المشاعر المقدسة، مشيراً إلى أن الفرق الطبية التابعة لوزارة الصحة تعاملت مع أكثر من 150 حالة إجهاد حراري بين الحجاج في موسم حج هذا العام.

وكانت اللجنة الفرعية للتوعية الوقائية بالإدارة التنفيذية للصحة العامة بتجمع مكة المكرمة الصحي قد كثفت في موسم حج هذا العام 1445هـ، جهودها ضمن جهود وزارة الصحة، لتقديم محاضرات توعوية وتوزيع منشورات تثقيفية شملت 56 مقرًا للبعثات الطبية و278 مقرًا سكنيًا للحجاج لأكثر من 50 جنسية وأكثر من 500 ألف حاج.

وفي الوقت نفسه، أكدت دراسة حديثة أُجريت بقيادة مركز الأبحاث والابتكار بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، فعالية التدابير الوقائية التي تنفذها المملكة في الحد من المخاطر الصحية المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة على صحة الحجاج خلال أدائهم المناسك.

ورغم ارتفاع درجات الحرارة في مكة المكرمة بمعدل 0.4 درجة مئوية لكل عقد، شهدت حالات ضربة الشمس انخفاضاً بنسبة 74.6%، وانخفاض معدل الوفيات بنسبة 47.6%، وذلك بفضل التدابير الوقائية المتبعة، مما أسهم في تعزيز تجربة الحاج، وتوفير بيئة صحية وآمنة لأداء المناسك، حسب الدراسة التي أجريت أخيراً.

وتهدف الدراسة التي نُشرت مطلع العام الحالي في مجلة طب السفر العلمية (Journal‏ of Travel Medicine)، إلى بحث العلاقة بين زيادة درجات الحرارة المحيطة خلال موسم الحج ومعدلات الإصابة بالمخاطر الصحية المرتبطة بها على مدى 40 عاماً الماضية، وفعالية التدابير الوقائية في التخفيف من انعكاساتها على صحة الحجيج، من خلال تحليل سجلات أربعة عقود من بيانات الأرصاد الجوية، ومعدلات الإصابة بضربة الشمس، والإرهاق الحراري أثناء موسم الحج في مكة المكرمة.

وبحسب الدراسة، تشمل التدابير التي اتخذتها المملكة على المستوى الفردي والمجتمعي للتخفيف من المخاطر الصحية المرتبطة بالحرارة على الحجاج خلال موسم الحج، استخدام مراوح الرذاذ وأعمدة الضباب المائي لتلطيف الهواء في الأماكن المفتوحة وتخفيف الحرارة على جموع الحجاج، وتوزيع الماء والمظلات، وتوفير وسائل نقل مكيفة، بما في ذلك تشغيل قطار المشاعر المقدسة منذ عام 2010م لتوفير نقل مريح لحجاج بيت الله الحرام.

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم العالي يلتقي بوزير التربية والتعليم الإماراتي لتعزيز سُبل التعاون المُشترك
  • المقاومة العراقية تستهدف ميناء حيفا الصهيوني بالطيران المُسير
  • وزير الصحة السعودي .. تم تفعيل الإسعاف الجوي للحجاج في المشاعر المقدسة
  • وزير التعليم العالي يلتقي نظيره الإماراتي لتعزيز سُبل التعاون المُشترك
  • علي هامش اجتماعات بريكس.. عاشور يلتقي وزير التعليم الإماراتي في روسيا
  • وزير النقل المصري: دور مهم للشركات الإماراتية في تطوير قطاع النقل البحري
  • وزير التعليم العالي يلتقي نظيره الروسي لتعزيز التعاون المُشترك
  • وزير التعليم العالى يلتقي نظيره الروسي لتعزيز التعاون المشترك
  • واشنطن تفرض غرامات على طيران الإمارات بعد تحليقها في أجواء عراقية محظورة
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره الإيراني أوجه التعاون بين البلدين