شاركت الطالبة أريج القرني، ممثلة للإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة، في معرض ‘آيسف’ الدولي للعلوم والهندسة ISEF، وذلك خلال مشروعها الخاص لحل مشكلة تجمع الغبار على أسطح ألواح الطاقة الشمسية، عبر مشروع بحثي مميز ينافس في ‘آيسف 2024’، إذ تنتج عن هذه المشكلة خسائر خلال الطاقة المهدرة، وفي الناتج المادي يصل إلى ملايين الدولارات.

 

وقالت “القرني” في تصريحات للعربية، إن مشروعها يتمحور حول استكمال البحوث العلمية في هذا المجال، خلال وضع الحلول المناسبة لهذه المشكلة بشكل دائم خلال توفير الطاقة، إضافة إلى تحقيق الربحية المادية في هذه المشاريع الحيوية، التي تؤثر في جميع سكان الكرة الأرضية.

 

وعبرت عن شعور الفخر والاعتزاز وهي تمثل المملكة في هذا المعرض العالمي، خلال مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع موهبة، مقدرة لمؤسسة موهبة ولوزارة التعليم ولمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، دعمهم المتواصل لتمثيل المملكة في هذه التظاهرة العلمية المهمة.

 

"أريج القرني" طالبة سعودية تحصد 3 جوائز وتلفت الأنظار بمعرض "#آيسف2024"
عبر:@sultan_mr_ pic.twitter.com/Y3Mxi2WDt8

— العربية السعودية (@AlArabiya_KSA) May 20, 2024

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

إقرأ أيضاً:

منهم 221.854 من الداخل.. “الإحصاء”: 1,833,164 إجمالي أعداد الحجاج بالموسم الجاري

أعلنت الهيئة العامة للإحصاء اليوم أن إجمالي أعداد الحجاج هذا العام 1445هـ بلغ “1,833,164” حاجًّا، منهم “1,611,310” حجاج قدموا من خارج المملكة عبر المنافذ المختلفة، فيما بلغ عدد حجاج الداخل “221,854” حاجًّا من المواطنين والمقيمين.
وبيَّنت الهيئة في نتائجها الإحصائية لحج هذا العام أن عدد الحجاج الذكور من الإجمالي العام لأعداد حجاج الداخل والخارج بلغ “958,137” حاجًّا، بينما بلغ عدد الحاجَّات الإناث من الإجمالي العام لأعداد حجاج الداخل والخارج “875,027” حاجَّةً.
وحول إحصاءات الحجاج القادمين من خارج المملكة أوضحت الهيئة أن نسبة الحجاج القادمين من الدول العربية بلغت “22.3 %”، أما نسبة حجاج الدول الآسيوية (عدا الدول العربية) فقد بلغت “63.3 %”، بينما بلغت نسبة حُجاج الدول الإفريقية (عدا الدول العربية) “11.3 %”، في حين بلغت نسبة حجاج دول أوروبا وأمريكا وأستراليا والدول الأخرى غير المصنفة “3.2 %”.
أما عن طُرق قدوم الحجاج من خارج المملكة فقد وصل “1,546,345” حاجًّا عن طريق المنافذ الجوية، بينما وصل “60,251” حاجَّا عن طريق المنافذ البرية، فيما وصل عن طريق المنافذ البحرية “4,714” حاجًّا.
يذكر أن الهيئة العامة للإحصاء اعتمدت في إصدار البيانات والمؤشرات الإحصائية لموسم حج عام 1445هـ / 2024م على بيانات السجلات الإدارية واعتبارها المصدر الرئيسي للبيانات، وتتمثل في جميع البيانات السجليَّة للجهات الحكومية والخاصة المعنيَّة بخدمة ضيوف الرحمن؛ إذ يُعْتَمَد على السجلات الإدارية لهذه الجهات لتوفير بيانات الحج وفق نموذج موحَّد، يشمل عددًا من العناصر، وذلك امتدادًا للنهج الإحصائي المتّبَع في الأعوام الثلاث الماضية.
وتوضـح نشـرة إحصـاءات الحـج إجمالي أعداد الحجاج، وتوزيعهم حسب الجنس والجنسية وطريقة القدوم.
تجدر الإشارة إلى أن الهيئة العامة للإحصاء هي المرجع الإحصائي الرسمي والوحيد للبيانات والمعلومات الإحصائية في المملكة العربية السعودية، وتنفذ الأعمال الإحصائية كافة، وتشرف فنيًّا على القطاع الإحصائي، إضافة إلى تصميم وتنفيذ المسوح الميدانية، وإجراء الدراسات والبحوث الإحصائية، وتحليل البيانات والمعلومات، وجميع أعمال توثيق وحفظ المعلومات والبيانات الإحصائية التي تُغطي جميع جوانب الحياة في المملكة العربية السعودية مِنْ مصادرها المُتعددةِ، وتدوينها وتبويبها وتحليلها، واستخراج مؤشراتها الإحصائية.
وبهذه المناسبة رفع رئيس الهيئة العامة للإحصاء الدكتور فهد بن عبدالله الدوسري -باسمه وباسم منسوبي الهيئة كافة- الشكرَ والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء – حفظهما الله – على ما تم توفيره من جميع سبل الراحة لضيوف الرحمن، سائلاً المولى -عز وجل- أن يوفق جميع الجهات الحكومية في المملكة لتقديم خدماتٍ مميزة لحجاج بيت الله الحرام، وأن يتقبل من الحجيج حجهم، ويعيدهم إلى أهلهم وديارهم وأوطانهم سالمين غانمين.

مقالات مشابهة

  • عبر 55 حافلة مجهزة طبيًّا.. “الصحة” تصعّد 366 حاجًا منومًا بالمستشفيات إلى مشعر عرفات
  • منهم 221.854 من الداخل.. “الإحصاء”: 1,833,164 إجمالي أعداد الحجاج بالموسم الجاري
  • “البيئة” تفسح أكثر من (2,1) مليون رأس من الماشية منذ بداية “ذو القعدة”
  • “بي دبليو سي”: 15% من مبيعات السيارات الجديدة في الإمارات كهربائية بحلول 2030
  • “بي دبليو سي” : 15% من مبيعات السيارات الجديدة في الإمارات كهربائية بحلول 2030
  • المندوب الدائم للدولة لدى “آيرينا”: المرأة عنصر فاعل في دبلوماسية المناخ
  • فضيحة جنسية تطال 50 طالبة بعد نشر صورهن بـ “الذكاء الاصطناعي”
  • طالبة هندسة ميكانيكية تبتكر جهازاً يستخرج الطاقة من قطرات المطر
  • “كُليَّة العُلوم السياسيَّة تقيم ورشة عمل دعمًا لحملة ترشيد الطاقة الكهربائية بالتعاون مع فرع نقابة الصحفيين في ميسان، وفرع توزيع كهرباء ميسان”
  • مجلس “آيرينا” يعقد اجتماعه الـ 27 في أبوظبي بمشاركة ممثلي 105 دول