اعلنت وزارة الخارجية اللبنانية، اليوم الخميس، عن رفضها استقبال أي مهاجر غير شرعي مهما كانت النقطة التي انطلقوا منها، لكنها شددت على التزام بيروت، باستقبال "حاملي الأوراق الثبوتية اللبنانية من المهاجرين". وقالت وزارة الخارجية اللبنانية انها "تستهجن ازدواجية المعايير لدى بعض الدول والجهات في التعاطي مع المهاجرين غير الشرعيين، وخاصة السوريين منهم"، مشيرة إلى أن بعض "الدول ترفض إدخالهم إلى أراضيها وتعيدهم قسرا عبر دولة ثالثة إلى مناطق سورية، غير آمنة".



ووجه النائب في البرلمان اللبناني جبران باسيل سؤالا، حول الجهة التي وافقت على إدخال المهاجرين السوريين المرحلين من قبرص.

وقال عبر منصة إكس "نحن نقتل أنفسنا لإعادة النازحين السوريين لسوريا، ونقاتل أوروبا والعالم كله لأجل العودة، وهناك من يتجرأ بوقاحة على إنجاز اتفاق مع دول أوروبية لإعادة أعداد منهم إلى لبنان".

وكانت قبرص أعادت في الأيام الأخيرة الماضية 109 مهاجر سوري غير شرعي، وصلوا إلى الشواطئ القبرصية، على متن قارب في عملية هجرة غير شرعية، وذُكر حينها أن نقطة انطلاقه كانت الساحل السوري.

وأعربت وكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، عن قلقها إزاء هذا الترحيل وقالت إن "عمليات النقل والترحيل بين الدول بدون ضمانات قانونية وإجرائية للأشخاص، الذين قد يحتاجون إلى حماية دولية، تتعارض مع القانون الدولي والأوروبي".

من جانبها اعتبرت قبرص أن عمليات الإعادة تتم بشكل قانوني تماشياً مع الاتفاقية الثنائية التي وقعتها مع لبنان عام 2004.

وقال مسؤول في وزارة الداخلية القبرصية إن "الاتفاق يلزم لبنان بمنع ووقف العبور الحدودي غير الشرعي والهجرة غير الشرعية للأفراد الذين يغادرون لبنان".

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. السعودية: لا حج بدون تصريح مهما تعددت وسائل التحايل!

أعلنت وزارة الداخلية السعودية، عن عملية رصد ومتابعة أشخاص مخالفين لأنظمة الحج.

وقالت الوزارة: “ضمن جهود الجهات الأمنية في رصد ومتابعة مخالفي أنظمة الحج فقد تمكنت قوة المتابعة الجوية بقوات أمن الحج وبالتعاون مع طيران الأمن من رصد مركبة بمنطقة صحراوية بالقرب من مواقف الشميسي ومتابعتها بالتنسيق مع الفرق الميدانية الأرضية حتى القبض على قائدها في إحدى محطات الوقود بالعاصمة المقدسة”.

وتابعت: “اتضح نقله لمخالفي أنظمة وتعليمات الحج، وننوه إلى أنه مهما تعددت الأساليب والطرق فإن رجال الأمن لها بالمرصاد ودائما تذكر لا حج بلا تصريح”.

وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية، أعلنت أن تأشيرات العمرة والسياحة والعمل والزيارة العائلية والمرور (ترانزيت) وغيرها من أنواع التأشيرات، لا تؤهل حاملها لأداء فريضة الحج، داعية الجميع إلى الالتزام بالأنظمة والقوانين التي تفرضها الجهات الرسمية المنظمة للحج، وعدم الانجراف خلف الشركات والمكاتب الوهمية، التي تدعي وجود حملات الحج التجاري وغير ذلك من المسميات.

مقالات مشابهة

  • دول بريكس ترفض التوقيع على الوثيقة الختامية لـ"مؤتمر السلام"
  • المستشرقون والأصوليون.. نحو فهم أسباب التفاوت بين الدول.. قراءة في كتاب
  • ترحيل مهاجرين نيجيريين من براك الشاطئ
  • نيبينزيا: كييف ترفض جهود السلام بشكل استعراضي
  • جعجع يهدد بإغلاق مكاتب مفوضية اللاجئين في لبنان
  • أسباب التفاوت في الثراء والفقر بين الدول.. أمريكا اللاتينية واليابان نموذجا
  • بالفيديو.. السعودية: لا حج بدون تصريح مهما تعددت وسائل التحايل!
  • سوريون في لبنان خائفون من هذه القرارات
  • أسباب التفاوت في الثراء والفقر بين الدول.. قراءة في كتاب
  • ‏القناة 12 الإسرائيلية: 15 نقطة حرائق في الجولان نتيجة القصف الكثيف من لبنان