الجمعة, 25 أغسطس 2023 9:00 م

متابعة/ المركز الخبري الوطني
كشف رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، جيروم باول، اليوم الجمعة، أن معدلات التضخم في الولايات المتحدة بصدد الانخفاض، لكنه بيّن أن “ما زال ينبغي فعل الكثير بشأن ذلك”.
باول أشار في كلمته أمام الاجتماع السنوي لحكام البنوك المركزية في جاكسون هول بولاية وايومنغ إلى أن الانخفاض الذي سجلته معدلات التضخم جاء نتيجة تأثيرات عدة عوامل، مبيناً بالقول إنه “ما زال ينبغي فعل الكثير للتوصل إلى خفض الأسعار”.

وقال “ما زال هدفنا خفض نسبة التضخم إلى مستوى 2 في المائة”، مؤكدا في الوقت نفسه أن “التوازن في سوق العمل في الولايات المتحدة بدأ يتحقق ولكنه غير كاف بعد، وان الهيئة مستعدة لرفع نسب الفائدة إذا لزم الأمر”.
في السياق أوضح باول بأن العودة إلى نسبة 2% من التضخم تتطلب قدرا من النمو.

وتابع إن “خفض التضخم على نحو مستدام سيتطلب فترة من النمو الاقتصادي”، لافتاً إلى ان تباطؤ سوق العمل الذي ما زال مشدودا مع بقاء معدل البطالة منخفضاً عند حوالي 3.6 في المائة.

المصدر: المركز الخبري الوطني

كلمات دلالية: ما زال

إقرأ أيضاً:

المركزي الأوروبي يخفض أسعار الفائدة لأول مرة منذ 5 سنوات

خفض البنك المركزي الأوروبي اليوم الخميس أسعار الفائدة للمرة الأولى في خمس سنوات، لكنه لم يعط أي تلميحات بشأن خطوته التالية نظرا لتزايد حالة الغموض التي تكتنف مسار التضخم بعد تباطؤ حاد في العام الماضي.

وخفض المركزي الأوروبي الفائدة القياسية على الودائع 25 نقطة أساس إلى 3.75%، لينضم بذلك إلى البنوك المركزية في كل من كندا والسويد وسويسرا التي بدأت التخلي عن سياسة أسعار الفائدة المرتفعة التي اضطرت لتبنيها للسيطرة على التضخم بعد جائحة كورونا.

وينظر إلى قرار اليوم على أنه بداية لدورة من التيسير النقدي، ولكن ضغوط الأسعار تلقي بظلالها على التوقعات وقد تجبر البنك المركزي في منطقة اليورو على الانتظار لأشهر قبل تخفيض الفائدة مرة أخرى.

وقال البنك المركزي الأوروبي في بيان "يواصل مجلس الإدارة اتباع نهج يعتمد على البيانات واتخاذ القرار كل اجتماع على حده لتحديد المستوى المناسب ومدة القيود".

وبينما أبقى المركزي الأوروبي خياراته مفتوحة لشهر يوليو/تموز، دعت مجموعة من صناع السياسة المؤثرين ومنهم عضوة مجلس الإدارة إيزابيل شنابل ورئيس البنك المركزي الهولندي كلاس نوت إلى تثبيت أسعار الفائدة مؤقتا الشهر المقبل، مما يشير إلى أن الفرصة التالية للتيسير النقدي ستكون سبتمبر/أيلول المقبل.

المركزي الأوروبي لم يعط أي تلميحات بشأن خطوته التالية نظرا لتزايد حالة الغموض التي تكتنف مسار التضخم (رويترز) الضغوط السعرية

وفي حديثها بعد القرار، قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد في مؤتمر صحفي إن التضخم قد تراجع بما يكفي ليبدأ البنك المركزي في خفض أسعار الفائدة. ولكن مع توقع أن يظل التضخم في منطقة اليورو أعلى من هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2٪ في العام المقبل، ورفضت لاغارد تحديد مدى سرعة أو عمق أي تخفيضات في أسعار الفائدة في المستقبل.

وقالت: "لقد ضعفت الضغوط السعرية، وتراجعت توقعات التضخم على كافة الآفاق". "سنبقي أسعار الفائدة مقيدة بما فيه الكفاية طالما كان ذلك ضروريا لتحقيق هذا الهدف.. نحن لسنا ملتزمين بمسار سعر معين."

يقول المحللون إن خفض سعر الفائدة بمقدار ربع نقطة اليوم لن يؤدي على الأرجح إلى سلسلة سريعة من التخفيضات الإضافية حيث ينتظر البنك المركزي الأوروبي للتأكد من أن التضخم قد أصبح تحت السيطرة. وعلى الرغم من أن معدل التضخم السنوي لشهر مايو/أيار 2.6%  أقل بكثير من ذروته البالغة 10.6% في أكتوبر/تشرين الأول 2022، إلا أن الانخفاض تباطأ في الأشهر الأخيرة. وارتفع معدل التضخم بشكل طفيف من 2.4% في أبريل/نيسان الماضي.

ولا يزال التضخم في قطاعات الخدمات، وهي فئة واسعة تشمل كل شيء بدءًا من الرعاية الطبية وقصات الشعر إلى الفنادق والمطاعم وتذاكر الحفلات، مرتفعا بشكل خاص عند 4.1%.

ويتوقع الخبراء خفضين آخرين لأسعار الفائدة الأوروبية هذا العام، على الأرجح في سبتمبر/ أيلول وديسمبر/ كانون الأول، في حين تتوقع الأسواق خفضا أو خفضين إضافيين، في تغيير كبير من توقعات بداية العام عندما كان من المتوقع إجراء أكثر من خمسة تخفيضات.

 

مقالات مشابهة

  • المركزي الأوروبي يخفض أسعار الفائدة لأول مرة منذ 5 سنوات
  • المركزي الأوروبي يخفض الفائدة..لأول مرة منذ 2019
  • عاجل. البنك المركزي الأوروبي يخفض أسعار الفائدة
  • التضخم في مصر.. ارتفاع متوقع تحت تأثير زيادات الخبز والوقود والكهرباء
  • بنك كندا يخفض سعر الفائدة الرئيس لأول مرة منذ عام 2020
  • أستاذ استثمار: تقييم أداء الحكومة يستلزم النظر للظروف العالمية الاستثنائية
  • حزب العدالة والتنمية يناقش أسباب هزيمته
  • عضو الاتحاد الدولي للتوظيف يشيد بكلمة مصر أمام مؤتمر العمل الدولي
  • تراجع أسعار الذهب مع ترقب المستثمرين بيانات الوظائف الأمريكية 
  • استقرار الدولار مع ارتفاع رهانات خفض الفائدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي