الوطن:
2024-06-12@10:29:18 GMT

أقوى 3 فيضانات في التاريخ.. أحدهم استمر عاما كاملا

تاريخ النشر: 14th, September 2023 GMT

أقوى 3 فيضانات في التاريخ.. أحدهم استمر عاما كاملا

لا تزال النتائج الكارثية لإعصار دانيال تحظى باهتمام العالم، لما خلفه وراءه من فيضانات عارمة اجتاحت عدد كبير من الأراضي الليبية، وبشكل خاص مدينة درنة، التي تم محو أكثر من 25% منها، واختفاء أماكن منها بشكل كامل، إلى جانب ظهور الآلاف الجثامين التي جرفتها مياه البحر على الشواطئ في مشاهد مأساوية.

أقوى فيضانات شهدها العالم 

وعلى مر قرون وسنوات، شهدت العديد من المناطق المتفرقة على مستوى العالم، وقوع كوارث طبيعية نتيجة حدوث الفيضانات العارمة، التي تم تصنيفها كونها الأكثر مأساة وقوة في التاريخ، حسب ما ذكر موقع «history» العالمي.

1- فيضان الغرق العظيم 

نتيجة لعاصفة شديدة وقعت في بحر الشمال واجتاحت أجزاءً كبيرة من أوروبا في العام 1362، ظهرت آثار تلك العاصفة لأول مرة في إنجلترا، وكتب عنها أحد المؤرخين «أن عاصفة قوية هبت من الشمال بعنف شديد لمدة عام كامل، ليلا ونهارا سوت الأشجار والمطاحن والمنازل وعدد كبير جدا من أبراج الكنائس»، وكان الضرر أسوأ في كل من هولندا وألمانيا والدنمارك، التي شهدت عواصف كارثية اجتاحت كل السدود، وغرق ما بين 25 إلى 100 ألف شخص، وقيل إن نحو 60 وحدة قطاعية مختلفة في الدنمارك ابتلعها البحر المالح، إلى جانب اختفاء العشرات من الجزر الساحلية.

2- فيضان جونستاون

كان فيضان جونستاون هائلاً، لدرجة أنه كان يعادل تدفق نهر المسيسيبي، حسب ما وثقت التقارير عبر التاريخ، حيث بدأت تلك الكارثة يوم 31 مايو في العام 1889، عندما جُرف سد على بحيرة كونيمو في بنسلفانيا بعد تعرضه للأمطار الغزيرة عدة أيام.

وخلف جرف هذا السد حوالي 16 مليون طن من المياه، والتي تحولت بسرعة إلى موجات من الطين والحطام بارتفاع نحو 40 قدمًا وعرض قرابة نصف ميل، وبعد ساعة واحدة، ضربت الموجة جونستاون التي تم وصفها كالقبضة العملاقة بنسلفانيا، فسحقت نحو 1600 مبنى وجرفت كل شيء في طريقها، وعندما انحسرت المياه أخيرًا، لقي أكثر من 2200 شخص مصرعهم، وتشرد آلاف آخرين.

3- فيضان الصين المدمر 

في صيف عام 1931، اجتمع ذوبان الثلوج الغزيرة مع سيول الأمطار و7 عواصف إعصارية مختلفة، حتى شكلوا الفيضانات الأكثر تدميراً في تاريخ الصين، ففي شهر يوليو، غمرت وسط الصين كمية من الأمطار تعادل ما تلقاه عادة خلال عام ونصف. 

وبحلول شهر أغسطس، كانت أنهار اليانجتسي والأنهار الصفراء وهواي قد انفجرت سدودها، وأغرقت مساحة أكبر من مساحة إنجلترا، حيث مات الآلاف غرقًا خلال المرحلة الأولى من الفيضان، وتبع ذلك المزيد بسبب انتشار المجاعات وتفشي أمراض مثل الكوليرا، وحمى التيفود، والدوسنتاريا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فيضانات فيضانات ليبيا كوارث طبيعية

إقرأ أيضاً:

صور صادمة لطائرة هشمها البرد في النمسا جراء عواصف رعدية قوية

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي اليوم الاثنين صوراً صادمة ظهرت فيها مقدمة طائرة محطمة بشكل كبير في النمسا جراء العواصف الرعدية التي ضربت البلاد.

إقرأ المزيد ألمانيا.. 4 وفيات جنوبي البلاد جراء الفيضانات

ووفقا لوسائل إعلام نمساوية فقد ألحقت عاصفة من البَرَد أضرارا بالغة بطائرة ركاب أثناء اقترابها من مطار فيينا الأحد.

وتسبب البَرَد في تحطيم جزء من مقدمة الطائرة وبتشقق نوافذ قمرة القيادة في طائرة الخطوط الجوية النمساوية التي كانت تقل سياحا عائدين من بالما دي مايوركا.

Broken windows, the nose of the plane is gone and shocked passengers. This is how the #flight from #Mallorca to #Austria on Sunday can be summed up.

A violent #hailstorm had almost destroyed the windshield of the plane.
A #Mayday was made by the @_austrian
Aircraft. #VGpic.twitter.com/5WnN7xGBXX

— Maqsood Asi (@MaqsoodAsi) June 9, 2024

وبعد إصدار نداء استغاثة، هبطت الطائرة بسلام في مطار فيينا، ولم يصب أي من الركاب أو أفراد الطاقم في الحادث بأذى.

وذكرت شركة الطيران في بيان رسمي الاثنين: "بحسب طاقم قمرة القيادة، لم تكن العاصفة مرئية على رادار الطقس".

هذا وتتعرض النمسا لموجة عواصف رعدية عنيفة مصحوبة بأمطار غزيرة خلفت فيضانات في مختلف أنحاء البلاد.

وفي الأسابيع الأخيرة، أدت الأمطار الغزيرة إلى حدوث فيضانات في جميع أنحاء النمسا حيث تدخل رجال الإطفاء أكثر من 2000 مرة في عدة مقاطعات.

إقرأ المزيد فيضانات تغرق شوارع العاصمة التركية وتوقف خدمات المترو

وقالت السلطات المحلية الاثنين إنها ما زالت تبحث عن شخص يبلغ من العمر 77 عامًا فُقد أثرُه في ولاية بورغنلاند النمساوية بعد أن قاد سيارته إلى مركز الاقتراع للتصويت في الانتخابات الأوروبية التي جرت الأحد.

وقالت الشرطة في بيان إن كرواتيًا يبلغ من العمر 36 عامًا توفي في نهاية الأسبوع بعد سقوط الحفار الذي كان يقوم بتشغيله في مجرى مائي في ستيريا في وقت متأخر من يوم الجمعة.

وتوقعت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية في النمسا استمرار هطول الأمطار حتى مساء الأربعاء.

المصدر: أ ف ب + RT

مقالات مشابهة

  • الحرب على غزة ونهاية التاريخ
  • مونديال 2026.. ملعب أزتيكا في المكسيك يدخل التاريخ
  • شاهد/ البطائق التعريفية لشبكة التجسس الأمريكية الإسرائيل .. الفيديو كاملا
  • صور صادمة لطائرة هشمها البرد في النمسا جراء عواصف رعدية قوية
  • العلاقات التركية الصينية في النظام العالمي المتغيير
  • في اجتماع استمر 4 ساعات.. هيئة مكتب النقابة العامة للمهندسين تلتقي رؤساء النقابات الفرعية
  • يورو 2024.. رونالدو وبلاتيني يتصدران أبرز نجوم كأس الأمم الأوروبية عبر التاريخ
  • حماس: مقتل 3 رهائن أحدهم أميركي بعملية النصيرات
  • حماس: مقتل 3 رهائن أحدهم أميركي بعملية الجيش الإسرائيلي بالنصيرات
  • ليزارازو: ما فعله مبابي رد فعل طبيعي لما تعرض له في «حديقة الأمراء»