صفا

التوقيت الشتوي في فلسطين 2023، أيام قليلة تفصلنا على بدء التوقيت الشتوي في فلسطين والانتهاء من التوقيت الصيفي، من خلال تأخير عقارب الساعة 60 دقيقة إلى الخلف، وتغيير الساعة هو حدث يحدث بشكل دوري في العديد من البلدان حول العالم، ويتمثل في تعديل عقارب الساعة لزيادة أو نقصان ساعة واحدة على الأقل في الوقت المحلي، يتم ذلك عادة في فصلي الصيف والشتاء بهدف استغلال الضوء الطبيعي بشكل أفضل وتوفير الطاقة.

موعد بدء العمل بالتوقيت الشتوي في فلسطين 2023

يهتم آلاف الفلسطينيين من موظفين وتلاميذ وعاملين وطلاب جامعيين وغيرهم، بمعرفة موعد التوقيت الشتوي الجديد 2023، وكم يتبقى على التوقيت الصيفي المعمول به في غزة.

وأعلنت الحكومة الفلسطينية عن موعد بدء العمل بـ التوقيت الشتوي في فلسطين لعام 2023، إذ يبدأ نهاية ليلة يوم الجمعة وصباح يوم السبت الموافق 28 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

ويأتي تغيير التوقيت الصيفي في فلسطين إلى التوقيت الشتوي في نهاية فصل الصيف، وبدء فصل الشتاء، من خلال تأخير عقارب الساعة (60) دقيقة.

مميزات التوقيت الشتوي

يُعدّ التوقيت الشتوي تغييرًا دوريًا في عدد من الدول حول العالم حيث يتم تقديم الساعة بشكل مختلف خلال أشهر الصيف والشتاء، وتقدم لكم وكالة "صفا" بعض المميزات الرئيسية للتوقيت الشتوي:

توفير الطاقة: يُعتبر أحد أهم مزايا التوقيت الشتوي هو توفير الطاقة. بالنسبة للدول التي تعتمد على هذا النظام، يتم تقديم الساعة بشكل متأخر في فصل الصيف، مما يعني أن الناس يستيقظون ويستفيدون من الضوء الطبيعي لفترة أطول في الصباح، مما يقلل من الحاجة إلى استخدام الإضاءة الاصطناعية وبالتالي توفير الكهرباء. زيادة الأمان على الطرق: في فصل الشتاء، يعني تأخير وقت ظهور الفجر أن الناس يكونون أكثر عرضة للقيادة في الظروف الإضاءة المنخفضة صباحًا. بفضل التوقيت الشتوي، يمكن تقديم الساعة مبكرًا في الصباح، مما يزيد من وجود الضوء الطبيعي خلال فترة الصباح ويساهم في تحسين الرؤية وبالتالي زيادة الأمان على الطرق. تحسين الصحة النفسية: يمكن أن يؤدي التوقيت الشتوي إلى تحسين الصحة النفسية للأفراد. بسبب وجود المزيد من الضوء الطبيعي خلال النهار، يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة مستويات السعادة والتركيز والانتاجية، ويمكن أن يقلل من تأثير الاكتئاب الموسمي. تشجيع الأنشطة الخارجية: في أوقات الظلام المبكرة في فصل الشتاء، يكون من الصعب على الناس القيام بأنشطة خارجية بعد العمل أو المدرسة. التوقيت الشتوي يسمح للأفراد بالاستفادة من ساعات النهار الأطول، مما يشجع على ممارسة الرياضة والأنشطة الاجتماعية في الهواء الطلق. توفير الوقت والجهد: بما أن التوقيت الشتوي يستخدم للعودة إلى الوقت القياسي القومي بعد فترة الصيف، يقلل ذلك من التبديل المتكرر للساعات والتعديلات في الجداول الزمنية، مما يوفر الوقت والجهد للأفراد والمؤسسات.

 

 

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: التوقيت الشتوي التوقيت الشتوي 2023 التوقيت الصيفي انتهاء التوقيت الصيفي موعد انتهاء التوقيت الصيفي موعد بدء التوقيت الشتوي موعد تغيير الساعة للتوقيت الشتوي 2023 فی فصل

إقرأ أيضاً:

تفاصيل حالة الطقس خلال الأيام المقبلة (شاهد)

أكد  الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أن درجات الحرارة تشهد ارتفاعات ملحوظة على مدار هذا الأسبوع، ومن المتوقع أن تسجل العظمى على القاهرة الكبرى 37 درجة مئوية خلال فترة النهار.

 

شديد الحرارة ومعتدل ليلًا.. الأرصاد تكشف عن حالة الطقس غدًا الأرصاد تكشف تفاصيل حالة الطقس خلال أسبوع

وقال “القياتي”خلال تصريحاته عبر فضائية “المحور”، اليوم السبت، إن درجات الحرارة قد تصل لـ 42 درجة مئوية على جنوب الصعيد، لافتًا إلى أن درجات الحرارة ستبدأ في الارتفاع بشكل تدريجي على مدار الأيام المقبلة لتسجل 38 و40 درجة مئوية وتكون الذروة نهاية الأسبوع.

 

وأشار  إلى أنه يوجد فرص لسقوط الأمطار على مدار الـ 72 ساعة القادمة في جميع أنحاء الجمهورية.

 

وواصل “القياتي” أن البلاد تتأثر بوجود امتداد لمرتفع جوي في طبقات الجو العليا والذي يعمل على زيادة درجات الحرارة وتكون شبورة مائية على مناطق متفرقة من البلاد، بجانب وجود كتل هوائية قادمة من مناطق صحراوية.

 

موعد فصل الصيف

يشار إلى أنه وفقًا للبحوث الفلكية فإن موعد فصل الصيف يكون يوم 20 يونيو المقبل ويستمر لمدة ثلاثة شهور ما يقرب من 93 يوما و15 ساعة و53 دقيقة، على أن تصل الشمس إلى أقصى موضع لها شمالا في السماء، وتكون عمودية على مدار السرطان وهذا الوقت هو ذروة فصل الصيف فلكيا في نصف الكرة الشمالي .
ويكون في فصل الصيف أطول نهار وأقصر ليل في العام، علما بأن هذا اليوم أيضا هو ذروة فصل الشتاء فلكيا في نصف الكرة الجنوبي (الانقلاب الشتوي)، ويمثل أطول ليل وأقصر نهار في السنة في نصف الكرة الجنوبي


سمات فصل الصيف


ارتفاع درجات الحرارة: تُصبح درجات الحرارة مرتفعة بشكل ملحوظ في فصل الصيف، ممّا يُؤدّي إلى تغير المناخ وزيادة الشعور بالحرارة.
زيادة ساعات النهار: يزداد طول ساعات النهار في فصل الصيف، ممّا يُؤدّي إلى زيادة ساعات الضوء واختصار ساعات الليل.
تنوع الأنشطة: يُتيح فصل الصيف فرصة للقيام بالعديد من الأنشطة الخارجية، مثل السباحة والرحلات والتخييم.
تنوع الفواكه والخضروات: يزداد تنوع الفواكه والخضروات في فصل الصيف، ممّا يُؤدّي إلى تنوع الأطعمة .
تنضج فيه الخضروات والفواكه ومعظم أنواع الثمار، ويصبح لون أوراق الأشجار أشدّ خضرةً مما كان عليه في فصل الربيع
تكثر المرتفعات الجوية في فصل الصيف ويُصبح لون السماء صافياً كلّ الوقت، وتصبح أيضاً خالية من الغيوم
يُصبح لون الحقول أصفر مثل حقول القمح والشعير والعدس وغيرها، ويبدأ الفلاحون بالحصاد
يكثر فيه الغبار والرياح الجافة
يصبح البحر هادئًا وحركة أمواجه بين المد والجزر بطيئة
تقل غزارة الينابيع والمياه الجوفيّة بشكل عام، وتُصبح التربة جافة

 

مقالات مشابهة

  • ناقلات وطنية تعزز رحلاتها خلال الصيف
  • عمرو أديب: يبدو أن الدولة جادة في التحول من الدعم العيني إلى النقدي
  • تفاصيل حالة الطقس خلال الأيام المقبلة (شاهد)
  • تحذير من أكل الأطعمة الحارة في هذا التوقيت.. أفضل البدائل الصحية
  • إتصالات الجزائر تعلن عن مواقيت عمل وكالاتها في الصيف
  • الكنيست الصهيوني يعقد يوماً نقاشياً لمناقشة سبل تغيير هوية المسجد الأقصى
  • العرق في الصيف: صديق أم عدو؟
  • الأرصاد الجوية : صيف 2024 في الأردن شديد الحرارة
  • تشغيل قطارات نوم ومكيفة لمحافظتي الإسكندرية ومطروح بمناسبة فصل الصيف
  • جوارديولا يتخذ قراره بالرحيل عن مانشستر سيتي في هذا التوقيت