أكدت وكالة الطاقة الدولية الثلاثاء أن النمو القياسي في تكنولوجيا الطاقة النظيفة لا سيما الألواح الشمسية والسيارات الكهربائية يعني أنه لا يزال بالإمكان الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري إلى 1.5 درجة مئوية.

لكنها ذكرت أيضا أن العالم في حاجة لاستثمار ما يقرب من 4.5 تريليون دولار سنويا في التحول إلى الطاقة النظيفة اعتبارا من بداية العقد المقبل، ارتفاعا من انفاق 1.

8 تريليون دولار متوقع في 2023.

وسجلت درجات الحرارة مستويات قياسية هذا العام وبلغ متوسط ارتفاع درجة الحرارة العالمية 1.1 درجة مئوية أعلى من متوسط عصر ما قبل الصناعة.

ويقارن هذا بالهدف الذي حددته اتفاقية باريس للمناخ لعام 2015 بإبقاء ارتفاع درجة حرارة الأرض أقل من درجتين مئوية والسعي في الوقت نفسه إلى خفضها إلى 1.5 مئوية للحيلولة دون حدوث المزيد من التداعيات الخطيرة مثل الجفاف والفيضانات وحرائق الغابات المتزايدة.

وفي تحديث لتقريرها الذي يحمل عنوان خارطة طريق الانبعاثات الصفرية، الذي يطرح تصورات لبلوغ صافي انبعاثات صفرية بحلول منتصف القرن، قالت وكالة الطاقة الدولية إن الزيادة في توليد الطاقة الشمسية ومبيعات السيارات الكهربائية يتفق مع الأهداف المحددة وكذلك خطط البنية التحتية في المجالين.

لكنها أضافت أن هناك حاجة لمزيد من الجهود من أجل مضاعفة القدرة العالمية للطاقة المتجددة ثلاثة أضعاف، ومضاعفة البنية التحتية الموفرة للطاقة، وزيادة مبيعات المضخات الحرارية، وزيادة أخرى في استخدام السيارات الكهربائية بحلول عام 2030.

كما دعت الوكالة أيضا إلى خفض انبعاثات الميثان في قطاع الطاقة بنسبة 75 بالمئة بحلول 2030، وهو ما سيكلف نحو 75 مليار دولار أي اثنين بالمئة فحسب من صافي دخل قطاع النفط والغاز في 2022.

وقال فاتح بيرول مدير عام الوكالة "يتعين على الحكومات فصل المناخ عن الجغرافيا السياسية، نظرا لحجم التحدي الذي نواجهه".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات العالم الطاقة النظيفة درجات الحرارة الأرض الجفاف والفيضانات حرائق الغابات وكالة الطاقة الدولية الطاقة الشمسية ومبيعات السيارات الكهربائية مبيعات السيارات الكهربائية انبعاثات قطاع الطاقة النفط والغاز المناخ الجغرافيا وكالة الطاقة وكالة الطاقة الدولية صافي انبعاثات التغير المناخي آثار التغير المناخي طاقة نظيفة العالم الطاقة النظيفة درجات الحرارة الأرض الجفاف والفيضانات حرائق الغابات وكالة الطاقة الدولية الطاقة الشمسية ومبيعات السيارات الكهربائية مبيعات السيارات الكهربائية انبعاثات قطاع الطاقة النفط والغاز المناخ الجغرافيا طاقة

إقرأ أيضاً:

بوجهة نظر بوتين.. لماذا أمريكا تعاقب السيارات الكهربائية الصينية؟

الاقتصاد نيوز - متابعة

 قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن الولايات المتحدة فرضت عقوبات على السيارات الكهربائية الصينية لأنها أصبحت أفضل.

وأضاف الرئيس بوتين، خلال اجتماع مع طلاب جامعة هاربن البوليتكنيكية، وفق موقع "سبوتنيك" الروسي، إن "عالم اليوم منظم بطريقة تظهر في بعض الأحيان مواقف تتعلق بالمنافسة غير العادلة".

وأضاف، "على سبيل المثال، في الآونة الأخيرة، قام الأمريكيون بفرض عقوبات على السيارات الكهربائية في الصين. لماذا؟ وما هو السبب؟ لأن السيارات الصينية أصبحت أفضل، لهذا السبب. لا يوجد أي سبب آخر".

وشدد الرئيس بوتين على أن هذا التصرف الأمريكي، يعتبر مثالا ساطعا على المنافسة غير العادلة.

ووصل الرئيس الروسي مساء الأربعاء إلى الصين في زيارة دولة استغرقت يومين، وعقد محادثات مع نظيره الصيني بالصيغتين المصغرة والموسعة بحضور وفدي البلدين، كما وقع الزعيمان على وثيقة بشأن تعميق الشراكة الكاملة والتعاون الاستراتيجي.

مقالات مشابهة

  • «40 ألف كم شحن مجاني أو شاحن هدية».. تعاون إنفنيتي وMG في «السيارات الكهربائية»
  • إنجازات الرئيس فى قطاع الكهرباء
  • مواصفات وأسعار أودي Q8 e-tron الكهربائية الجديدة
  • زيرو جرافيتي الإماراتية تعتزم تصنيع حافلات ومركبات ومحركات خضراء بصفر انبعاثات كربونية في أبوظبي
  • أويل برايس: الطلب على النفط سيرتفع.. وتحديات كبيرة أمام المركبات الكهربائية
  • السيارات الكهربائية المتوفرة بمصر.. المميزات والأسعار
  • بوجهة نظر بوتين.. لماذا أمريكا تعاقب السيارات الكهربائية الصينية؟
  • بوتين: أمريكا تعاقب السيارات الكهربائية الصينية لتفوقها
  • بوتين يوضح سبب فرض واشنطن عقوبات على السيارات الكهربائية الصينية
  • بوتين: واشنطن تفرض عقوبات على السيارات الكهربائية الصينية لأنها أفضل