اجتمع، اليوم السبت،  عميد مسجد باريس الكبير، شمس الدين محمد حفيز، بالمسجد عدد من المشايخ وممثلي مساجد وجمعيات إسلامية بأوروبا. هذا الاجتماع يأتي في سياق إطلاق مبادرة مسجد باريس لتأسيس جمعية « تحالف المساجد و جمعيات و قيادات المسلمين بأوروبا.

كما تهدف هذه المبادرة إلى توحيد جهود المسلمين في أوروبا والعمل بروح من المسؤولية.

والتماسك لمواجهة التحديات التي يعيشها الإسلام والمسلمين في هذه القارة. وحسب ما جاء في كلمة عميد مسجد باريس٬ فإنّ عمل التحالف سيرتكز في بدايته على تعزيز التعاون. والتنسيق بين المساجد و الجمعيات الإسلامية.  وكذا تطوير استراتيجيات تفعيل دور المسلمين الإيجابي في المجتمعات الأوروبية.

ويعكس هذا الاجتماع اهتمام القائمين على الدين الإسلامي والمسلمين بالتواصل والتشاور. من أجل تعزيز الفهم المشترك بين مختلف الجهات الإسلامية في القارة. كما يمثل خطوة مهمة نحو تحقيق التضامن  والتعاون في هذا السياق.

و في الكلمة الافتتاحية التي ألقاها العميد تحدث فيها عن أهداف هذا الاجتماع. حيث قال “نجتمع اليوم لنحدد معالم هيئة  نتقاسمها جميعا وبنسب متساوية، من أجل تحقيق الأهداف المشتركة المنشودة ألا”. و”تحالف المساجد والجمعيات وممصلين المسلمين في أوروبا”.

كما أكد في كلمته على التحديات التي يواجهها الإسلام و المسلمين مشيرا إلى وجوب مواجهتها ” بروح السمؤولية والتماسك”. موضحا أنّ ” صورة الإسلام تضررت كثيرا بسبب الريط الزائف بين الإسلام و بين العنف”. و”التطرف بكل أنواعه و بالتالي الخوف و النفور من هذا الدين”.

ومن جهتهم، عبر الأعضاء المؤسسون لهذه الجمعية القادمون من 17 عشر بلد أوروبي٬ عن ترحيبهم  و دعمهم  للمبادرة. و أكدوا على أهمية وضع الإسلام في البلدان التي يعيشون فيها و تأكيدهم على التفاعل الإيجابي في المجتمع.

الرئيس تبون يجدّد دعمه لعميد مسجد باريس ويثمّن مجهوداته

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: مسجد باریس

إقرأ أيضاً:

أسامة القوصي لـ«الشاهد»: طُردت من مسجد الرحمة بمدينة نصر في 2011 بسبب الإخوان

كشف الدكتور أسامة القوصي، الداعية والباحث الإسلامي، ما تعرض له من مضايقات خلال فترة حكم الإخوان.

وقال «القوصي»، خلال حواره لبرنامج «الشاهد»، مع الإعلامي الدكتور محمد الباز على قناة «إكسترا نيوز»: «كنت أدرس في مسجدين خلال تلك الفترة وتعاملوا معي خطيب مكافأة ولم أحصل على أي مكافأة».

أسافر إلى أمريكا بتصريح من الأوقاف

وأضاف: «كنت أسافر في الفترة من 1999 وحتى 2022 بدعوات من أمريكا وكندا وأوروبا للذهاب وإلقاء محاضرات، فكنت أحصل على تصريح من الأوقاف والحصول على التأشيرة».

وتابع: «في عام 2011 كنت أدرس في مسجد الرحمة بمدينة نصر، وكان عندي درس أسبوعي في هذا المسجد وبدأت المضايقات من الجماعة من هذا المسجد».

واستكمل: «إمام المسجد كان مفهمهم إن أمن الدولة هو اللي جايب الدكتور أسامة علشان يدي الدروس، فوصلت المعلومة لمجلس إدارة وقالوا لي المسجد في تجديدات وشكرًا ليك على الفترة الماضية، كأنهم يقولون لي متجيش تاني».

انقسام الحاضرين داخل المسجد

وأشار إلى أنه بعد ذلك بدأت خلافات تحدث داخل المسجد بسبب انقسام الحاضرين على أنفسهم، متابعًا: «ناس مع الإخوان وناس ضدهم وحدثت مشاجرة بين بعض العاملين في المسجد وواحد منهم ضرب الثاني عملوا نزيف في عينه، وانسحبت وقولت أنا لا أعيش في هذا الجو أبدًا وكان ذلك في 2013».

مقالات مشابهة

  • أسامة القوصي لـ«الشاهد»: طُردت من مسجد الرحمة بمدينة نصر في 2011 بسبب الإخوان
  • بن زيمة: “كنت متشوقا جدا للقدوم إلى وهران”
  • عربي21 تحاور عميد مسجد باريس بعد شنّ اللوبي الصهيوني حملة ضده
  • «التحالف الوطني» يعيد إعمار «مسجد الرحمن» بمحافظة البحيرة
  • بحضور محافظ كفرالشيخ.. افتتاح مسجد الرعاية الدينية بدسوق
  • افتتاح مسجد نور الإسلام بأوقاف الفيوم بعد الإحلال والتجديد
  • أوقاف الفيوم تفتتح مسجد نور الإسلام بعد إعادة إحلاله وتجديده
  • افتتاح مسجد الرعاية الدينية في قرية الصافية بكفر الشيخ
  • حرب الإبادة الإسرائيلية والضمائر الغربية: القلق الزائف
  • خريطة افتتاحات المساجد في 7 محافظات اليوم.. اعرف التفاصيل