أبوظبي - مدريد في 8 أكتوبر / وام / أطلق المجلس العالمي للتسامح والسلام، ومنظمة الثقافة الإسلامية والتسامح الديني بإسبانيا، والجامعة الكاثوليكية في سان أنطونيو دي مورسيا (UCAM)، برنامج الماجستير المزدوج في دراسات التسامح والسلام العالمي وذلك خلال اجتماع سحابي على منصة "زووم"، حضره متحدثون وأعضاء هيئة التدريس والطلاب والشركاء من مختلف أنحاء العالم.


وذكر المجلس، في بيان له بمناسبة التدشين، أنه في عالم منقسم بشكل متزايد، يمثل برنامج الماجستير في دراسات التسامح والسلام منارة أمل تذكرنا بأنه من خلال التعليم والتعاون، يمكننا بناء مستقبل أكثر تسامحا وسلاما وانسجاما.
وحقق حفل التدشين نجاحا باهرا، حيث وضع أسسا قوية لمستقبل واعد للتعاون العالمي في سبيل تحقيق التسامح والسلام.
وقال معالي أحمد بن محمد الجروان، رئيس المجلس العالمي للتسامح والسلام، ورئيس مجلس أمناء مؤسسة الثقافة الإسلامية والتسامح الديني في إسبانيا، إن أهمية هذا البرنامج تكمن في تأهيل قيادات عالمية في مختلف المجالات بعلوم التسامح والسلام الأمر الذي من شأنه بناء مستقبل أكثر أمنا وسلاما وهو ما يسعى لتحقيقه المجلس العالمي للتسامح والسلام ومؤسسة الثقافة الإسلامية والتسامح الديني في إسبانيا.
وجاءت الجلسة الافتتاحية بمثابة تتويج للتعاون المكثف بين المجلس ومؤسسة الثقافة الإسلامية والتسامح الديني في اسبانيا وجامعة UCAM والتزاما مشتركا بتزويد قادة المستقبل بالمعرفة والمهارات اللازمة لتعزيز التسامح والتفاهم والسلام العالمي في عالم يتسم بالتنوع والتعقيد.

وتحدثت، خلال الجلسة الافتتاحية، الدكتورة المهندسة بسمة الزين مدير برنامج ماجستير دراسات التسامح والسلام العالمي، وسعادة ماريا دولوريس غارسيا ماساريل رئيس جامعة UCAM، وخوسيه لويس مندوزا غارسيا مدير العلاقات المؤسسية في UCAM، فيما أدار الجلسة بابلو سالفادور بليسا أليدو نائب رئيس العلاقات الدولية والاتصال في جامعة UCAM، ومدير برنامج دراسات التسامح والسلام العالمي في الجامعة، بينما حضرها سعادة الدكتور مصبح بالعجيد الكتبي المدير العام لمؤسسة الثقافة الاسلامية والتسامح الديني باسبانيا.
وبعد العروض التقديمية التي قدمها المتحدثون، فتح المجال لجلسة أسئلة وأجوبة ديناميكية للحضور بهدف تحقيق التفاعل المباشرة مع المتحدثين، مما منحهم فهما أعمق لأهداف البرنامج والدور الحاسم الذي يلعبه في تعزيز قضية التسامح والسلام على الصعيدين المحلي والعالمي.
حضر الاجتماع أيضا أعضاء هيئة التدريس المتفانين من UCAM الذين سيتولون مسؤولية نقل المعرفة والقيم إلى الطلاب، ويمثلون مجموعة متنوعة من الخبرات، مما يجعلهم مرشدين مثاليين للطلاب.
وقد شهد الحدث مشاركة حماسية من الطلاب القادمين من مختلف أنحاء العالم، والذين يعتبر تواجدهم دليلاً على الجاذبية الدولية والأهمية الكبيرة لهذا البرنامج.
كما تميز الاجتماع بحضور أعضاء من البرلمان الدولي للتسامح والسلام (IPTP)، والشركاء، والمشاركين.
جدير بالذكر أن المجلس قدم من خلال مؤسسة الثقافة الإسلامية والحوار الديني حوالي 30 منحة دراسية للطلاب، حيث تعد هذه المبادرة خدمة مجتمعية للمجتمع الإسباني.

مصطفى بدر الدين

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: للتسامح والسلام

إقرأ أيضاً:

احتفالا باليوم العالمي.. متاحف وزارة الثقافة تفتح أبوابها مجانا للجمهور

تواصل وزارة الثقافة فتح المتاحف الفنية والقومية التابعة لها، مجانًا للجمهور، لعدة أيام، وذلك بمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي للمتاحف، الموافق 18 مايو من كل عام.

وأكدت وزيرة الثقافة الدكتورة نيڤين الكيلاني، أن فتح المتاحف مجانًا للجمهور بالتزامن مع يوم المتاحف العالمي، يأتي إيمانًا من الوزارة بأهمية دور المتاحف في نشر الوعي الثقافي والفني، ولإلقاء الضوء على كنوزنا الفنية، وتعزيز التواصل بين مختلف فئات المجتمع، وإتاحة الفرصة للجميع للتعرف على رموزنا وما قدموه للوطن.

ودعت الكيلاني، المواطنين، والمقيمين في مصر إلى زيارة المتاحف خلال هذه الفترة، والاستمتاع بالفعاليات والأنشطة المتنوعة التي تُقام فيها، واكتشاف كنوزها الفنية والتاريخية.

من جهته، أوضح رئيس قطاعي الفنون التشكيلية وصندوق التنمية الثقافية الدكتور وليد قانوش، أن المتاحف التابعة لقطاع الفنون تفتح أبوابها، مجانًا للجمهور، أيام 17، 18، 19 مايو الجاري، من العاشرة صباحًا وحتى الخامسة عصرًا، فيما يستقبل متحفا "نجيب محفوظ" بشارع الأزهر، و"أم كلثوم" بمنيل الروضة، التابعان لصندوق التنمية الثقافية، الجمهور مجانًا، حتى يوم 20 مايو، من التاسعة صباحًا حتى الرابعة عصرًا.

وأكد قانوش أنه جرى إعداد برنامج متميز لزائري متاحف الوزارة، خلال هذه الفترة، تتضمن ندوات، وورش عمل، وجولات إرشادية، وفعاليات فنية.

وتقام ندوة بعنوان "التراث والمتاحف في الشعر الحديث"، بمتحف أحمد شوقي، يوم 18 مايو، يديرها السيد العيسوي، ويتحدث فيها عن أهمية وقيمة المتاحف في المجتمع، وأثرها الحضاري والجمالي في تنمية الحس الوطني، والارتباط بالجذور الحضارية لمصر، وفي ذات اليوم، بمتحف المنصورة القومي، يُقام معرض فن تشكيلي بعنوان "لوحة وفنان".

أما "متحف الأمير وحيد الدين سليم"، فيُقدم جولة لرواد المتحف، حول جماليات المبنى معماريًا وتشكيليًا، كما تُعقد محاضرة عن أهم المتاحف وكنوزها.

كما يعقد "متحف النصر للفن الحديث" ببورسعيد، يوم 21 مايو، ندوة بعنوان "المتاحف نافذة على تاريخ الفن" للدكتورة سارة زيادة أستاذ مساعد تاريخ الفن بكلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد، تدور حول تاريخ المتاحف فى الحفاظ على التراث الفني.

ويُنظم "متحف زكريا الخناني وعايدة عبد الكريم"، يوم 18 مايو، جولة متحفية بقاعتي المتحف، لطلاب مدرسة خاتم المرسلين الإعدادية بنات، يعقب ذلك إقامة ورشة فنية في فن الرسم على الزجاج.

فيما يُقيم "متحف محمد محمود خليل وحرمه"، عدة ورش فنية في الحديقة الأمامية للأطفال مع شرح للزائرين عن اللوحات وتاريخ المتحف.

وفي الإسكندرية يُقدم مركز محمود سعيد للمتاحف، أيام 17، 18، 19 مايو، أنشطة مختلفة ومتنوعة خاصة بالتربية المتحفية، يستضيف خلالها أطفال دور الأيتام، ويُنظم لهم مسابقات متنوعة.

ويُفتح "متحف السيرة الهلالية" بمحافظة قنا، خلال أيام 17 و18 و19 مايو، مجانًا للجمهور وتقام يوم الأحد 19 مايو، احتفالية تثقيفية حول إبداعات الأبنودي التراثية.

يُذكر أن اليوم العالمي للمتاحف، هو يوم دُولي يُقام سنويًا في 18 من مايو، بتنسيق من المجلس الدُولي للمتاحف (ICOM)، ويُسلط الحدث الضوء على قضيةً ذات صلةٍ تواجهُ المتاحف على المستوى الدُولي.

مقالات مشابهة

  • من فقه الواقع بمكة المكرمة
  • وفد المجلس الوطني الكويتى للثقافة والفنون يزور بينالي الدرعية
  • متحف إيمحتب.. احتفالات قصور الثقافة باليوم العالمي للمتاحف متواصلة
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يسلّم 25 طنًا من التمور لبرنامج الأغذية العالمي في تنزانيا
  • احتفالات متنوعة لقصور الثقافة بالجيزة باليوم العالمي للمتاحف
  • أستاذ دراسات فارسية: إيران أول من اعترف بدولة إسرائيل
  • احتفالا باليوم العالمي.. متاحف وزارة الثقافة تفتح أبوابها مجانا للجمهور
  • مسرحيات ومعارض وأنشطة.. برنامج قصور الثقافة هذا الأسبوع
  • برنامج الأغذية العالمي: توسيع العملية العسكرية في رفح سيكون كارثياً
  • برنامج الأغذية العالمي: التصعيد في رفح الفلسطينية قد يوقف العمليات الإنسانية بغزة