يجهل الكثير من الأشخاص بعض العلامات الشائعة التي تدل على وجود مشاكل في الرئتين، وهو ما كشف موقع “هيلثي” بشأنه، عن عدة علامات شائعة يمكن أن تشير إلى وجود مشاكل في الرئتين والجهاز التنفسي، كما يلي:

1. ضيق التنفس: إذا كنت تشعر بصعوبة في التنفس أو ضيق في الصدر، فقد يكون ذلك مؤشرًا على مشكلة في الجهاز التنفسي.

قد يكون الضيق التنفس مستمرًا أو يحدث عند ممارسة الجهد البدني.

2. سعال مزمن: إذا كنت تعاني من سعال مستمر لمدة طويلة (من ثلاثة أشهر أو أكثر)، فقد يكون هذا علامة على مشكلة في الرئتين مثل التهاب الشعب الهوائية المزمن أو الربو.

3. إفرازات غير طبيعية: إذا لاحظت إفرازات غير طبيعية تخرج من الرئتين مثل البلغم الملون أو الدم في البلغم، فقد تشير هذه العلامات إلى التهاب رئوي أو مشكلة أخرى في الجهاز التنفسي.

4. ألم في الصدر: قد يكون الألم في الصدر علامة على مشكلة في الرئتين، مثل التهاب الجدار الجانبي للصدر (التهاب البلورة) أو التهاب الجدار الداخلي للصدر (التهاب البلورة المتعددة).

5. زيادة تواتر العدوى التنفسية: إذا كنت تعاني من التهابات الجهاز التنفسي المتكررة مثل التهاب الشعب الهوائية أو التهاب الحلق، فقد يشير ذلك إلى ضعف في جهاز المناعة المرتبط بمشاكل في الرئتين.

وإذا كنت تشعر بأي من هذه العلامات أو لديك أي قلق بشأن صحة الرئتين والجهاز التنفسي؛ فمن الأفضل مراجعة الطبيب للتشخيص والمشورة الطبية المناسبة، حيث يمكن للطبيب إجراء الفحوصات اللازمة وتحديد السبب المحتمل ووضع خطة علاج مناسبة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فی الرئتین إذا کنت

إقرأ أيضاً:

دراسة أمريكية حول انتشار إنفلونزا الطيور في الجهاز التنفسي للأبقار الحلوب

تخطط أجهزة اتحادية أمريكية لأبحاث حول الانتشار المحتمل لإنفلونزا الطيور في الجهاز التنفسي بين الأبقار الحلوب، وفق مقابلة مع مسؤولي الزراعة والصحة العامة في ولاية ميشيغان.

ويأمل العلماء والمسؤولون الحكوميون أن يؤدي البحث إلى توجيه الجهود  لاحتواء الفيروس وتقليل تعرض الإنسان له.

وقالوا إن انتشار الفيروس في الجهاز التنفسي قد يمنحه فرصة أكبر للتطور.
ويشتبه العلماء حتى الآن في انتشار الفيروس بين الحيوانات والبشر بالتعرض للحليب الملوث أو قطرات الحليب المتطايرة أو بالتعرض للطيور أو الدواجن المصابة.
وأكد تيم بورينغ مدير إدارة الزراعة والتنمية الريفية في ميشيغان، أن الإدارة تعمل مع جامعة ميشيغان ووزارة الزراعة الأمريكية للتخطيط لأبحاث في المزارع لتقييم الانتشار التنفسي للفيروس.


وقال متحدث باسم وزارة الزراعة الأمريكية إن الوزارة تجري أبحاثاً حول عدوى الجهاز التنفسي في الأبقار الحلوب مع شركاء  مثل الجامعات في جميع أنحاء البلاد لفهم الفيروس بشكل أفضل والسيطرة على انتشاره.
ورصدت إصابات بإنفلونزا الطيور في أكثر من 80 قطيع أبقار حلوب في 11 ولاية منذ أواخر مارس (آذار) 2024.


وقال زيلمار رودريغيز، الطبيب البيطري في الألبان والأستاذ المساعد في كلية الطب البيطري بجامعة ميشيغان، الذي أجرى أبحاثاً في المزارع المتضررة، إنه رصد الفيروس بشكل رئيسي في الحليب، ولكن أيضاً في مسحات الأنف بمستويات أقل.
وأضاف "إذا كان موجوداً في الأنف عندما تفرز البقرة الفيروس، فمن المحتمل أن ينتقل عن طريق الهواء".
وقال ريتشارد ويبي، عالم الفيروسات في مستشفى سانت غود لأبحاث الأطفال والذي يدرس الإنفلونزا في الحيوانات والطيور لصالح منظمة الصحة العالمية، إن أي تغيير في كيفية انتقال الفيروس يمنحه الفرصة للتطور.

مقالات مشابهة

  • ما هي أعراض التهاب الرئة؟
  • 6 خطوات مهمة تحميك من أمراض الرئة والصدر.. احرص على اتباعها
  • ملايين الوفيات حول العالم بسبب نوع شائع من الغبار.. كيف تحمي نفسك؟
  • البروستاتا لدى الرجال..ما هي المشاكل الأكثر شيوعًا وأعراضها؟
  • أهم الإرشادات الطبية للوقاية من أمراض السفر
  • العنب صديق للقلب والجهاز الهضمي..5 فوائد مذهلة تعرف عليها 11
  • منها الموت يوم الجمعة.. علامات تدل على حسن الخاتمة
  • هذا هو السبب الرئيسي لمرض التهاب الأمعاء!
  • دراسة أمريكية حول انتشار إنفلونزا الطيور في الجهاز التنفسي للأبقار الحلوب
  • خالد النمر: علامات تحذيرية على الحجاج الانتباه لها.. قد تشير إلى مشكلة بالقلب