أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، رئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، أهمية اللجان النوعية المتخصصة التابعة للجنة الوطنية، مشيرا إلى الدور الذي تقوم به لجنة «الهدف الرابع»، والتي تعُد إحدى هذه اللجان، وتُعتبر بمثابة مهمة قومية تتضافر جهود أعضائها لإظهار ما يُحرزه التعليم المصري من تقدم لمواكبة التطورات الدولية.

وقال، إن لجنة الهدف الرابع تقوم بدور كبير على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية، باعتبارها المعنية برصد وتقييم غايات الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة مصر 2030، والذي يتمثل في ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل للجميع، وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة.

اجتماع لجنة الهدف الرابع 

وفي هذا الإطار، عقدت لجنة الهدف الرابع برئاسة الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان السابق، ورئيس اللجنة، اجتماعها الثالث عشر، بحضور الدكتورة منى هجرس الأمين العام المساعد للمجلس الأعلى للجامعات، وبمشاركة ممثلي الوزارات والجهات (التعليم العالي والبحث العلمي، التضامن الاجتماعي، التربية والتعليم والتعليم الفني، التخطيط والتنمية الاقتصادية، جامعة الأزهر، الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، هيئة تعليم الكبار، قطاع المعاهد الأزهرية)، وبحضور أمانة اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، وذلك بمقر كلية السياحة والفنادق جامعة حلوان.

توطين الذكاء الاصطناعي

واستعرض الاجتماع موقف الجهات المعنية من استيفاء مسح التعليم النظامي 2023، فضلاً عن متابعة الاستبيانات الخاصة بالبيانات الوصفية وبيانات السكان حسب العمر والجنس خلال الفترة من 2020 - 2022، إضافة إلى متابعة استبيانات معهد الإحصاء حول الأمية والتحصيل الدراسي، وكذلك استبيان الألكسو حول توطين الذكاء الاصطناعي في الدول العربية، واستبيان الألكسو حول استعمال الأساليب الحديثة في التعليم ومناهج المعلمين في الدول العربية «التعليم الأساسي والثانوي والتعليم العالي وتعليم الكبار»، فضلًا عن مناقشة المشروع المقترح من وزارة التخطيط بشأن "تعزيز القدرات الوطنية لمتابعة ورصد تنفيذ الهدف الرابع في مصر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التعليم العالي اليونسكو الجامعات وزارة التعليم العالي الهدف الرابع

إقرأ أيضاً:

العمل تناقش آليات تنفيذ إعلان المبادئ الثُلاثي بشأن المنشآت متعددة الجنسية


كتب- محمد أبو بكر:
التقى وفد وزارة العمل المشارك في فعاليات الدورة 112 لمؤتمر العمل الدولي المنعقد في جنيف، رولان جيسا، رئيسة وحدة الشركات متعددة الجنسيات، وشراكة الشركات بمنظمة العمل الدولية، وجوزيه لابورت، أخصائية المسئولية المجتمعية بالمنظمة؛ لمناقشة الخطوات القادمة للدولة المصرية لتفعيل إعلان المبادئ الثُلاثي بشأن المُنشآت مُتعدِّدة الجنسيَّة والسياسة الاجتماعية الصادر عن منظمة العمل الدولية.

وبحسب بيان صادر عن "العمل"، أكد الجانبان على تشكيل لجنة للتواصل بين الجهات المعنية؛ لوضع خطة وطنية شاملة لتنفيذ الإعلان، على أن تشمل أنشطة للترويج لهذا الإعلان الدولي، وبعض الأنشطة الخاصة ببناء القدرات ورفع الوعي لدى الشركات بأهميته وكيفية تطبيق مبادئه.

وأشادت "رولان"، خلال الاجتماع، بالخطوات التي تتخذها مصر بشأن تبني تنفيذ الإعلان الثلاثي، وأبدت استعداد المنظمة لدعم تلك الخطوات والمساهمة في أنشطة الخطة الوطنية.

شارك في اللقاء، إيهاب عبدالعاطي، المستشار القانوني لوزير العمل، والدكتور رشا عبدالباسط، رئيس الإدارة المركزية للعلاقات الدولية بوزارة العمل، وأمنية عبد الحميد، مساعد فني بمكتب الوزير.

وكان حسن شحاتة، وزير العمل، أكد في بيان رسمي مطلع العام الجاري 2024، تبني مصر تنفيذ مبادئ هذا الإعلان في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتعزيز الامتثال لمعايير العمل الدولية وضمان توافق التشريعات العمالية وطريقة تنفيذها مع اتفاقيات العمل الدولية التي صدقت عليها مصر، وأن هذا توجه عام في الجمهورية الجديدة.

وأوضح "شحاتة"، أهمية تفعيل إعلان المبادئ الثُلاثي بشأن المُنشآت مُتعدِّدة الجنسيَّة والسياسة الاجتماعية والصادر عن منظمة العمل الدولية والمعتمد من الحكومات وأصحاب العمل والعمال حول العالم منذ عام 1977، والذي يُعتبر بمثابة صكّ المنظمة الدولية التابعة للأمم المتحدة، والوحيد الذي يُقدِّم توجيهات مباشرة حول كيفية مساهمة الشركات متعددة الجنسيات، في تحقيق عمل لائق للجميع، ويُسلِّط الضوء على الدور المركزي للحرية النقابية والمفاوضة الجماعية، فضلًا عن العلاقات الصناعية والحوار الاجتماعي،وترسيخ ثقافة التحوُّل من اقتصاد غير مُنظَّم إلى اقتصاد مُنظَّم.

مقالات مشابهة

  • مباحثات مصرية روسية للتبادل العلمي في الطاقة النووية
  • وزير التعليم العالي يزور الجامعة الوطنية للأبحاث النووية ومعهد موسكو للعمارة
  • وزير التعليم العالي يلتقي بوزير التربية والتعليم الإماراتي لتعزيز سُبل التعاون المُشترك
  • وزير التعليم العالي يلتقي بوزير التربية والتعليم الإماراتي
  • تعاون مشترك بين جامعة أسيوط ووزارة التربية والتعليم لتطوير التكنولوجي التطبيقي
  • العمل تناقش آليات تنفيذ إعلان المبادئ الثُلاثي بشأن المنشآت متعددة الجنسية
  • العريان: ندعم بقوة ترشح آية مدني لعضوية اللجنة الأولمبية الدولية
  • ترشح آية مدني لعضوية اللجنة الأولمبية الدولية
  • نجوم مسرح وكورال مدينة الثقافة والعلوم يتألقون على تياترو آفاق
  • الجامعات المصرية تتألق عالميًا.. تقدم ملحوظ في تصنيفات التنمية المستدامة