عربي21:
2024-06-02@22:39:04 GMT

جيش الاحتلال: دخول المساعدات إلى غزة ممنوع حتى الآن

تاريخ النشر: 19th, October 2023 GMT

جيش الاحتلال: دخول المساعدات إلى غزة ممنوع حتى الآن

أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، "أن قرار منع دخول المساعدات إلى غزة لا يزال ساريا حتى الآن وعند اتخاذ القرار من القيادة السياسية سنعلنه".



وكانت الرئاسية المصرية أعلنت، صباح الخميس، عن توصل الرئيسين المصري والأمريكي إلى اتفاق يسمح بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بشكل مستدام دون تحديد موعد محدد لفتح المعبر الحدودي، حيث اكتفت بالإشارة إلى أن "الجهات المعنية في الدولتين تقوم بالتنسيق مع المنظمات الإنسانية الدولية تحت إشراف الأمم المتحدة لتأمين وصول المساعدات".



تنتظر عشرات الشاحنات، الخميس، المحملة بآلاف الأطنان من مساعدات الإغاثة المرسلة إلى غزة أمام معبر رفح الحدودي السماح لها بالعبور إلى القطاع عقب الإعلان عن اتفاق بين الرئيسين المصري والأمريكي بشأن إدخال المساعدات.

وكشف مصدران أمنيان عن إرسال معدات لإصلاح الطرق إلى معبر رفح الحدودي في إطار الاستعدادات لفتحه من أجل توصيل بعض المساعدات المكدسة في سيناء المصرية.

وبحسب المصدرين، فإن هناك أكثر من 100 شاحنة على الجانب المصري في انتظار فتح المعبر وسط مخاوف من تلف بعض المساعدات، لا سيما المواد الغذائية، بسبب الانتظار لمدة طويلة.

وهناك مزيد من المساعدات في الانتظار بمدينة العريش الواقعة على بعد نحو 45 كيلومترا من رفح، لكن من غير المتوقع دخول شاحنات المساعدات قبل يوم غد الجمعة، وفقا للمصدرين.



يذكر أن معبر رفح بين غزة ومصر هو المنفذ الوحيد الذي يقع خارج سيطرة الاحتلال  لكن القصف الإسرائيلي تسبب في إغلاقه منذ بدء عملية "طوفان الأقصى" في السابع من شهر تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.

ويشهد القطاع المحاصر كارثة إنسانية غير مسبوقة، ويعاني سكانه من شح الغذاء والمياه العذبة في ظل الحصار الشامل الذي تفرضه حكومة الاحتلال على غزة وسط انقطاع كامل للتيار الكهربائي والوقود ما يعيق عمل المراكز الطبية لتقديم العلاج لآلاف المصابين جراء الغارات الإسرائيلية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية المساعدات المصرية معبر رفح الاحتلال الحصار مصر الاحتلال حصار معبر رفح المساعدات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

لميس الحديدي تكشف عن سبب تمسك القاهرة بانسحاب إسرائيل من معبر رفح

قالت الإعلامية لميس الحديدي إن الأنظار تتجه لاجتماع الغد في القاهرة، الذي سيجمع بين مصر وإسرائيل والولايات المتحدة، لبحث إعادة فتح معبر رفح وإنفاذ المساعدات عبره، مؤكدة أن مصر متمسكة بالانسحاب الإسرائيلي الكامل من المعبر ومن رفح قبل الشروع في فتحه.

الرابط الرسمي URL.. نتيجة الشهادة الإعدادية الترم الثاني 2024 بـ رقم الجلوس في محافظة الدقهلية.. نتيجتك الآن عبر بوابة الفجر نتيجتك PDF.. نتيجة الشهادة الإعدادية الترم الثاني 2024 في محافظة الدقهلية بـ رقم الجلوس رابط URL مباشـــر الآن مصر ترفض فتح المعبر بعد الاحتلال الإسرائيلي له لعدة أسباب

وأوضحت الحديدي في برنامج "كلمة أخيرة" الذي يُعرض على قناة ON أن مصر ترفض فتح المعبر بعد الاحتلال الإسرائيلي له لعدة أسباب، منها أن مصر أكدت مرارًا أنها لن تقبل بفرض سياسة الأمر الواقع، حيث يعتبر ذلك خرقًا لاتفاقية المعابر الموقعة بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل عام 2005 بعد اتفاقية أوسلو. ووفقًا لهذه الاتفاقية، يجب أن يضم المعبر ثلاثة أطراف: الجانب المصري، هيئة المعابر الفلسطينية، والحرس الرئاسي الفلسطيني مع قوات أوروبية.

وأشارت الحديدي إلى أن الاتفاقية تعني عدم وجود تواجد إسرائيلي على المعبر، وقد استمر الوضع كذلك حتى سيطرة حماس على القطاع عام 2007، ولكن مصر كانت تفتح المعبر لمرور الأفراد بالتنسيق مع الجانب الفلسطيني.

مصر لن تقبل بفرض سياسة الأمر الواقع

وأضافت الحديدي أن مصر بموقفها الأخير تؤكد أنها لن تقبل بفرض سياسة الأمر الواقع واحتلال المعبر، وفي نفس الوقت لا يمكن أن تسهم في ترسيخ فكرة احتلال الجانب الإسرائيلي للمعبر ورفح.

وأكدت الحديدي أن مسؤولية تدهور الوضع الإنساني في رفح تقع على عاتق المحتل الذي يقصف ويقتل ويغلق خمسة معابر، ولا يسمح بدخول المساعدات منها.

مصر الدولة الأكثر حرصًا على إدخال المساعدات

 وأوضحت أن مصر هي الدولة الأكثر حرصًا على إدخال المساعدات، وكان شرطها الأول قبل خروج مزدوجي الجنسية أثناء الحرب هو إدخال المساعدات، حيث تُعتبر 80% من إجمالي تلك المساعدات من مساهمات مصرية من الشعب المصري والمؤسسات الخيرية.

مقالات مشابهة

  • واشنطن تعمل على مسارين متعثرين لوقف حرب غزة
  • فشل الاجتماع الثلاثي الذي استضافته القاهرة حول اعادة فتح معبر رفح
  • انتهاء "اجتماع ثلاثي" لبحث آلية تشغيل معبر رفح.. هذه مخرجاته
  • فشل الاجتماعي الثلاثي الذي استضافته القاهرة حول اعادة فتح معبر رفح
  • انتهاء اجتماع ثلاثي لبحث آلية تشغيل معبر رفح.. هذه مخرجاته
  • سفير تركيا بالقاهرة يطالب إسرائيل بالانسحاب من الجانب الفلسطيني لمعبر رفح
  • ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 36439 شهيدا و82627 مصابا
  • لميس الحديدي تكشف عن سبب تمسك القاهرة بانسحاب إسرائيل من معبر رفح
  • لونين ممنوع من دخول غرفة ملابس الريال
  • بعد حادث الشريط الحدودي.. سياسيون: ممارسات جيش الاحتلال جميعها "مستفزة" وتؤثر على المنطقة العربية بأكملها