نستعرض في «المشهد اليمني» من خلال حرصنا على تناول القضايا الدينية التي تمس حياة الملايين من المسلمين، وتدور بين ما يجول بخاطرهم من استفسارات حول أحكام الشريعة، في إطار حرصها على تلبية احتياجات القرَّاء، والرد على استفساراتهم من خلال المعلومات الموثقة، والمعتمدة من الجهات الدينية، وانطلاقًا من دورنا الإعلامي التوعوي، والتثقيفي الإجابة على الأسئلة الدينية، وتقديم الإجابات في إطار مبسط، وشرح سهل لجموع القرّاء.

ويسأل البعض عن الآيات والأذكار التي تحمي من العين والحسد والمس من الجن، وهو ما نقدم الإجابة عليه في السطور التالية:

نص الرقية الشرعية من القرآن والسنة

والرقية الشرعية الثابتة من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة: قراءة سورة الفاتحة (سبع مرات) على نفسك، أو على المكان الذي يؤلمك، أو على جسمك كله، ثم بعد ذلك تقرأ آية الكرسي (سبع مرات)، وتقرأ أيضًا قول الله تبارك وتعالى من سورة المُلْك: {فارجع البصر هل ترى من فطور * ثم ارجع البصر كرتين ينقلب إليك البصر خاسئًا وهو حسير} (سبع مرات).

وتقرأ قول الله تبارك وتعالى من آخر سورة القلم: {وإن يكاد الذين كفروا ليُزْلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر} أيضًا هذه الآية تقرأها (سبع مرات)، كذلك تقرأ المعوذات {قل أعوذ برب الفلق} و{قل أعوذ برب الناس} كل واحدة (سبع مرات)، كذلك سورة الإخلاص {قل هو الله أحد} (سبع مرات)

اقرأ أيضاً حين حسد صحابيٌ صحابيًا.. كيف كان رد فعل النبي ﷺ؟ تجاوز بحق الله جل وعلا.. هذا الفعل يقع فيه المسلمون ونهى عنه النبي ﷺ خبير عسكري يكشف عن المستفيد الوحيد من إطلاق صواريخ من اليمن «ميل جيبسون»: نهاية إسرائيل تقترب ولذلك يدمرون كل شيء.. ما حقيقة التغريدة المثيرة؟ تركيا تتدخل وتنشر الفيديو الأصلي الذي يؤكد قصف إسرائيل للمستشفى المعمداني في قطاع غزة ”شاهد” عاجل.. مصر تطالب إسرائيل بوقف إطلاق النار 6 ساعات لإداخال المساعدات ” فراس الأبيض”: بدأنا فى تجهيز المستشفيات تحسبً لإندلع حرب الرئيس المصري لقائد القيادة المركزية الأمريكية: إيصال المساعدات لغزة أولوية.. صور شاهد .. خطيب أحد المساجد في غزة يشن هجوم عنيف على ايران واذرعها في اليمن والعراق ولبنان و يكشف استغلالهم للقضية الفلسطينية فصيل لبناني جديد يدخل خط المواجهة ضد إسرائيل والاخيرة تخلي المستوطنات العليمي يبلغ المبعوث الأمريكي غضبه الشديد من القصف المروع لغزة ويبحث المساعي الحميدة بشأن اليمن صحتك تهمنا.. هذه الفاكهة الصيفية يمكن أن تعزز الرؤيا تماما مثل الجزر

وورد عن النبي صلى الله عليه وسلم من رقية جبريل عليه السلام دعاء الرقية بقوله: (بسم اللهِ أرقيك، من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفسٍ أو عين حاسدٍ، الله يشفيك، بسم الله أرقيك) أيضًا سبع مرات، وأيضًا دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: (أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق)، وقوله صلى الله عليه وسلم: (بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم) كل ذلك سبع مرات، وقوله صلى الله عليه وسلم: (اللهم رب الناس أذهب البأس، واشفِ أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يُغادر سقمًا) وقوله أيضًا: (أعوذ بكلمات الله التامة، من كل شيطان وهامة، ومن كل عينٍ لامّة).

ورُوِيَ في الأثر الصحيح أن عامر بن ربيعة رأى سهل بن حنيف يغتسل فقال: (والله ما رأيت كاليوم ولا جلد مخبأة): قال: فلبط سهل -أي سقط على الأرض ومرض-.

ويكمل راوي الحديث: فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم عامرًا فتغيظ عليه وقال: (علام يقتل أحدكم أخاه؟ ألا بركت. اغتسل له)"؛ فغسل عامر وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه وداخلة إزاره في قدح ثم صب عليه فراح سهل مع الناس". رواه الإمام مالك.

كيف تحمي نفسك من الحسد؟

وهناك أذكار وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم لعلاج الحسد وللوقاية من السحر والمس والشر والحسد والعين، وأفضل هذه الأذكار المحافظة على ورد أذكار الصباح والمساء وقراءة آية الكرسي وسورة الإخلاص والمعوذتين عقب كل صلاة وعند النوم وقراءة الآيتين من آخر سورة البقرة كل ليلة.

شروط الرقية الشرعية

وقال صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه مسلم: (لا بأس بالرقى ما لم تكن شركًا).

الرقية الشرعية لابد أن تجتمع فيها ثلاثة أمور:

1- أن تكون الرقية بكلام الله، أو بأسمائه وصفاته، أو بالمأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم بالأحاديث الصحيحة.

2- اشترط شيخ الإسلام ابن تيمية أن تكون الرقية الشرعية باللسان العربي وما يعرف معناه؛ فكل اسم مجهول فليس لأحد أن يرقي به فضلاً عن أن يدعو به ولو عرف معناه لأنه يكره الدعاء بغير العربية؛ وفقط يرخص لمن لا يحسن العربية.

3- أن يعتقد الراقي والمرقي أن الرقية الشرعية لا تؤثر بذاتها، بل بتقدير الله تعالى.

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: النبی صلى الله علیه وسلم الرقیة الشرعیة

إقرأ أيضاً:

نفحات وبركات| فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة

يعد يوم الجمعة من الأيام المحببة للإكثار من الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم-، حيث قال رسولنا الكريم في حديثه: "أكثِروا عليَّ منَ الصَّلاةِ يومِ الجمعةِ وليلةِ الجمعةِ فإنَّ صلاتَكم معروضةٌ عليَّ".

وقال الله تعالى في سورة الأحزاب: "إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما"، حيث تُظهر الآية الكريمة فضل الصلاة على نبينا الكريم عمومًا في كل وقت وحين.

 أجر الصلاة على النبي في يوم الجمعة 

وعلى المسلم أن يغتنم أجر الصلاة على النبي في يوم الجمعة حيث تكون أشد أجرًا وأعظم ثوابًا، وفي هذا الصدد قال النبي - صلى الله عليه وسلم- : (من أفضلِ أيامِكم يومُ الجمُعةِ، فيه خُلِقَ آدمُ وفيه قُبضَ وفيه النَّفخةُ وفيه الصَّعقةُ، فأكثِروا عليَّ من الصلاةِ فيه فإنَّ صلاتَكم معروضةٌ عليَّ).

وقال عليه الصلاة والسلام: (خَيْرُ يَومٍ طَلَعَتْ عليه الشَّمْسُ يَوْمُ الجُمُعَةِ، فيه خُلِقَ آدَمُ، وفيهِ أُدْخِلَ الجَنَّةَ، وفيهِ أُخْرِجَ مِنْها، ولا تَقُومُ السَّاعَةُ إلَّا في يَومِ الجُمُعَةِ)، لذلك يقول الإمام السندي رحمه الله: "إن العمل الصالح يزيد فضلًا بواسطة فضل الوقت".

وعندما يُصلّي المسلم على رسول الله فإن ذلك يُعرض عليه ويصلُه كما أخبر الحبيب في الحديث السابق، وهذا يدعو المسلم ويحثّه على الإكثار من الصلاة على النبي في جميع الأيام عموما، وفي يوم الجمعة خصوصًا، ويعود ذلك إلى فضل هذا اليوم العظيم عند المسلمين.

مقالات مشابهة

  • يقوم على التربية الإيمانية والأخلاقية: الدورات الصيفية.. منهج تربية وتعليم للنشء
  • أسامة الأزهري: لا وجود للإسلام لو أخذناه من القرآن فقط.. والسنة النبوية أوضحت لنا الفرائض
  • السديس: المملكة تأسست على العقيدة الإسلامية الصحيحة والتوحيد الخالص والأخذ بالكتاب والسنة
  • حكم قراءة القرآن قبل أذان الجمعة في المساجد.. «الإفتاء» توضح
  • 6 سنن تُكفر ذنوبك.. اغتنمها في الجمعة الأخيرة من ذي القعدة
  • نفحات وبركات| فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة
  • 10 آيات تحميك من الفتنة يوم الجمعة أوصى بها النبي.. ما هي؟
  • الإفتاء توضح حكم الدين في صيام ذي الحجة.. الأيام المستحبة
  • إقبال كبير من المواطنين على ندوة الأوقاف التثقيفية بمسجد المهند بالتجمع الخامس
  • وفقا للسنة النبوية.. هل الأضحية فرض أم سنة؟