مع اقتراب إعصار تيج، من السواحل الشرقية اليمنية، نشرت الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد، عرضًا مرئيًا يوضح الخطوات الواجب اتخاذها قبل الأعاصير المدارية.

واطلع المشهد اليمني على العرض المرئي، الذي وردت فيه 10 خطوات مهمة يجب العمل بها للوقاية أو على الأقل التقليل من مخاطر الإعصارات المدارية.

وجاءت الخطوات كما يلي:

- تابع باستمرار نشرات الأحوال الجوية والإنذارات التي يصدرها المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر عند احتمال حدوث الأعاصير.

اقرأ أيضاً الفلكي اليمني ”الجوبي” يكشف سرعة ”إعصار تيج” والمدن اليمنية والعمانية التي سيصلها الساعات القادمة الأرصاد يدعو سكان 5 مناطق في مدينة الغيضة بالمهرة لمغادرة منازلهم تجنبًا لمخاطر الإعصار “تيج” ظهور عين الإعصار ”تيج” وارتقائه للدرجة الأولى وتوجهه الآن إلى جزيرة سقطرى وسواحل اليمن وعمان خفر السواحل اليمنية تعلن حزمة تدابير احترازية مع اقتراب الاعصار اليمن وسلطنة عمان يعلنا التأهب مع اقتراب العاصفة المدارية أمطار رعدية مصحوبة بالرياح تضرب عاصمة سقطرى على وقع تأثير ”تيج” العليمي يصدر توجيهات عاجلة لمحافظي 3 محافظات يمنية والعاصفة تلامس سقطرى عاصفة من الانتقادات.. بسبب جلسة مساج لرئيس شركة طيران تحذير عماني: العاصفة المدارية تتجه بسرعة نحو اليمن.. وهذا موعد وصولها عملية طوفان الأقصى- السيناريوهات القريبة والمآلات البعيدة ..قراءة استراتيجية فلكي يمني يكشف عن حالة مدارية في بحر العرب خلال النصف الثاني من الشهر الجاري والأرصاد يوضح اليوم.. مركز يمن المستقبل للدراسات الاستراتيجية يدشن أعماله بندوة بعنوان ”اليمن... مآلات المستقبل”

- التأكد من سلامة مبنى المنزل، وتعزيز الأبواب والنوافذ وإغلاقها بإحكام مع تدعيمها بألواح خشبية.

- التخفيف من حجم الأشجار المجاورة للمنزل وغيرها من الأشياء غير الثابتة، تجنبا لوقوعها أو تطايرها.

-التحقق من حقيبتي الإسعاف ووالطوارئ،

- ملء خزانات وقود السيارات وخزانات المياه.

- تحديد مكان آمن، داخل امنزل ليكون ملجأ لك ولعائلتك.

- تجنب الانسياق وراء الشائعات واحرص على أخذ المعلومة من المصادر الرسمية.

- إذا كنت صيادا فإنه يجب عليك الالتزام بتعليمات السلطات المعنية بعدم الخروج إلى البحر خلال الفتر المحددة من قبل السلطات.

- اربط قاربك جيدا قبل وصول العواصف أو حركه إلى منطقة معينة وآخنة واتركه في مربط حتىى تهدأ العاصفة.

- الاحتفاظ بمذياع وبطاريات احتياطية للحصول على آخر تحديثات الطقس والتحذيرات لاصادرة من المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر.

دعوة الأرصاد للسكان

ومساء أمس السبت 21 أكتوبر، دعا المركز الوطني للأرصاد، السكان في المناطق المنخفضة بمدينة “الغيضة” مركز محافظة المهرة، شرقي اليمن، لمغادرة منازلهم للحفاظ على سلامتهم مع اقتراب إعصار “تيج”.

والمناطق المنخفضة التي طالب المركز من سكانها مغادرة منازلهم بسبب العاصفة المدارية “تيج”، هي: “حافة السادة، وحافة كلشات، وحافة صمودة، وحافة العبري، وحافة الأنوار”.

وطالب الأرصاد السكان في تلك المناطق بإخلاء منازلهم “كأجراء احترازي تحسبًا للتأثيرات المحتملة للإعصار المداري على هذه المناطق المنخفضة عن مستوى سطح البحر”. بحسب بيان أصدره مساء أمس.

وأشار إلى ضعف امكانيات سلطات الدفاع المدني في الوصول إلى مثل هذه المناطق لتنفيذ عمليات الإغاثة والانقاذ، في حال كانت تأثيرات الإعصار قوية.

وفي وقت سابق من السبت، قال المركز الوطني للأرصاد والانذار والمبكر، إن صور الأقمار الاصطناعية وخرائط الطقس تبين استمرار العاصفة الاعصارية “تيج” بالتطور جنوبي بحر العرب على بعد 550 كم من أرخبيل سقطرى ونحو 990كم من سواحل محافظة المهرة.

وذكر أن العاصفة تتحرك بسرعة 20كم في الساعة نحو الغرب والشمال الغربي في المحيط الهندي باتجاه محافظة المهرة اليمنية وظفار العمانية، حيث تبدو الأجواء غائمة مع توقع هطول أمطار غزيرة إلى شديدة الغزارة مصحوبة بعواصف رعدية على أرخبيل سقطرى والمياه الإقليمية الشرقية والجنوبية الشرقية في بحر العرب وخليج عدن.

وتحدث عن هبات رياح مركزية تتراوح بين (55 – 63) عقدة تبعد عن أقرب نقطة من سواحل المحافظات الشرقية (850) كيلومترًا، وعن جزيرة سقطرى (460)، تتحرك باتجاه شمال غرب بحر العرب خلال (72) ساعة القادمة، مع تعمقها إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى خلال (24) ساعة القادمة.

وتوقع المركز، أن تتجه العاصفة بمحاذاة أرخبيل سقطرى والمدخل الشرقي لخليج عدن من فجر الأحد (اليوم) إلى فجر الإثنين (غد) لتبدأ التأثيرات المباشرة وغير المباشرة على محافظة المهرة وأجزاء من شرق محافظة حضرموت من يوم الأثنين الموافق 23 أكتوبر إلى مساء الاربعاء 25 أكتوبر.

الفلكي أحمد الجوبي

من جانبه، كشف الفلكي اليمني، أحمد الجوبي، مساء أمس السبت، أن إعصار "تيج" تبلغ سرعة الرياح بمركزه 122 كم في الساعة الواحدة.

وقال الجوبي في بيان اطلع عليه "المشهد اليمني" إن الإعصار سيصل إلى جزيرة سقطرى اليمنية صباح يوم غد الاحد (اليوم الأحد) كالتالي :
1 - اريسل 67 كم في الساعة
2 - حولاف 50 كم في الساعة
3 - حديبو 44 كم في الساعة
4 - كام 39 كم في الساعة
5 - قلنسية 37 كم في الساعة
6 - ثمرة 32 كم في الساعة

فيما سيصل إعصار "تيج" الى السواحل اليمنية والعمانيةـ بحسب الفلكي الجوبي، الثلاثاء القادم على النحو التالي :
1 - رخيوت ، عمان 102 كم في الساعة
2 - خرفوت ، عمان 96 كم في الساعة
3 - اجدروت ، عمان 91 كم في الساعة
4 - حموت ، عمان 90 كم في الساعة
5 - حوف ، اليمن 89 كم في الساعة
6 - الغيضه ، اليمن 46 كم في الساعة
7 - صلالة ، عمان 44 كم في الساعة

وأضاف الجوبي أن "الأجواء بمشيئة الله ليوم الأحد 22 أكتوبر 2023 الموافق 7 ربيع ثاني 1445 اجواء معتدلة الى باردة مصحوبة برياح قوية سرعتها 19 كم في الساعة واعلى درجة حرارة نهارا 26° وادنى درجة حرارة ليلا 9° ومعدل الرطوبة 39% ".

https://twitter.com/Twitter/status/1715835217112338457

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: المرکز الوطنی للأرصاد محافظة المهرة کم فی الساعة مع اقتراب بحر العرب

إقرأ أيضاً:

خبر يهمّ المواطنين... إليكم ما أعلنته المديرية العامة للشؤون العقارية

تُعلن المديرية العامة للشؤون العقارية أن أمانات السجل العقاري في بعبدا- الشوف-عاليه - كسروان وجبيل ستقوم نهار الجمعة الواقع في 14 حزيران 2024 وامانة السجل العقاري في المتن نهار الخميس الواقع في 13 حزيران استثنائيا هذا الاسبوع من الساعة الثامنة صباحا ولغاية الساعة الثانية عشر ظهرا بتسليم الدفعة الحادية عشرة من أوامر القبض الجاهزة والدفعة الثانية عشرة من سندات الملكية الجاهزة الى أصحاب العلاقة أو وكلائهم القانونيين واستلام طلبات البدل عن ضائع (للمعترضين: الحق بتبليغ امانات السجل طيلة ايام الاسبوع) واظهار الحدود، إضافة الى أن:

- امانة السجل العقاري في الشوف سوف تستقبل نهار الاربعاء والخميس والجمعة في 12- 13 و14 حزيران 2024 كافة المراجعات من أصحاب العلاقة (مرفق صورة عن الهوية)، أو وكلائهم القانونيين (مرفق صورة عن الوكالة)، وذلك فيما خص المعاملات المسلمة، و تسليم جميع اوامر القبض الغير مدفوعة وجميع السندات الجاهزة، وتسليم الافادات العقارية واستلام طلبات اظهار الحدود.
- امانة السجل العقاري في بعبدا سوف تستقبل نهاري الخميس والجمعة  في 13 و14 حزيران كافة المراجعات من أصحاب العلاقة (مرفق صورة عن الهوية)، أو وكلائهم القانونيين (مرفق صورة عن الوكالة)، وذلك فيما خص المعاملات المسلمة وتسليم الافادات العقارية وتسليم جميع اوامر القبض الغير مدفوعة.
- رئيس المكتب العقاري المعاون في كسروان وجبيل سوف يستقبل نهار الاربعاء الواقع في 12 حزيران 2024 المعاملات الجديدة.
- رئيس المكتب العقاري المعاون في كسروان وجبيل سوف يستقبل نهار الجمعة الواقع في 14حزيران 2024 كافة المراجعات من أصحاب العلاقة (مرفق صورة عن الهوية)، أو وكلائهم القانونيين (مرفق صورة عن الوكالة). وستقوم امانة السجل العقاري في كسروان وجبيل بتسليم الافادات العقارية.   - رئيس المكتب العقاري المعاون في المتن الشعبة الاولى و رئيس المكتب العقاري المعاون في المتن الشعبة الثانية سوف يستقبل نهار الخميس الواقع في 13 حزيران استثنائيا هذا الاسبوع من الساعة الثامنة صباحا ولغاية الساعة الثانية عشر ظهرا) كافة المراجعات فيما خص المعاملات المقدمة من أصحاب العلاقة (مرفق صورة عن الهوية)، أو وكلائهم القانونيين (مرفق صورة عن الوكالة).
- امانة السجل العقاري في المتن سوف تستقبل نهار الخميس الواقع في 13 حزيران استثنائيا هذا الاسبوع من الساعة الثامنة صباحا ولغاية الساعة الثانية عشر ظهرا)  طلبات الافادات العقارية وسوف يتم تسليمها الاسبوع الذي يلي وسوف تستقبل كافة المراجعات المتعلقة بالمستودع كطلب صور عن المستندات او صور عن نظام الملكية الخ... وحددت آلية الاستلام بالطلب الى المعنيين زيارة الموقع الالكتروني للمديرية العامة للشؤون العقارية، WWW.LRC.GOV.LB ضمن قسم آخر الأخبار للتأكد من وجود أمر القبض أو السند العائد لهم ضمن اللوائح المنشورة على الموقع، ومن ثم التوجه، للسندات فقط، الى المحتسبيات التابعة للحصول على الطوابع (2*50،000 = 100،000 ل.ل.)، أو ايصال تسديد الطوابع من الشركات المالية المعترف فيه.

كما حددت أماكن استلام الطوابع كالآتي:
محتسبية بعبدا (أمانات السجل العقاري في بعبدا – عاليه - الشوف)
محتسبية المتن (أمانة السجل العقاري في المتن)
محتسبية جونية (أماناتي السجل العقاري في جونية - جبيل)
ملاحظة: مركز تسليم أوامر القبض العائدة لقضاء جبيل يتم في المكتب العقاري المعاون في سراي جبيل.

مقالات مشابهة

  • خبر يهمّ المواطنين... إليكم ما أعلنته المديرية العامة للشؤون العقارية
  • مركز “ويلسون”: اليمن قلب حسابات أمريكا الأمنية في الشرق الأوسط
  • أمريكا تفقد “صندوقها الأسود” في صنعاء.. اعترافات أخطر جاسوس لـ CIA والذي كان له دوراً هاماً في تجنيد كبار الشخصيات اليمنية (فيديو)
  • عمان واليمن.. علاقات أخوية متينة
  • أمطار متفرقة وتشكل سحب ركامية في عدد من المحافظات اليمنية خلال الساعات القادمة
  • الوزاري الخليجي يخاطب العالم بشأن ممارسات مليشيا الحوثي
  • الجوبي ينشر فرص هطول الامطار في أول أيام عيد الفطر
  • يوم الصحافة اليمنية.. صحفيو اليمن بين مطرقة الانتقالي وسندان الحوثي.. ودعوات لمنحهم الحرية والحماية
  • التنسيق المشترك بين اليمن والعراق يثمر قلقًا أميركيًّا
  • توقعات الطقس لليوم في اليمن: أجواء حارة مع احتمال هطول أمطار في 5 محافظات