يحل اليوم الجمعة 17 نوفمبر ذكرى رحيل ملك السعادة الراحل عبد المنعم ابراهيم، الذي تميز بخفة الظل والتنوع بأعماله الفنية، وحب الجمهور له في الوطن العربي. 
 

ويبرز "الفجر الفني" من خلال هذا التقرير عن أبرز محطاته الفنية 

 

بداية مشوار عبد المنعم إبراهيم 
 

يعتبر مشوار عبد المنعم إبراهيم الفني مليئًا بالإنجازات والمشاركات المهمة في المسرح والسينما والتلفزيون.

بدأ مشواره الفني بالانضمام إلى فرقة المسرح الحديث حيث شارك في العديد من المسرحيات المشهورة مثل "مسمار جحا" لأحمد باكثير و"ست البنات" لأمين يوسف غراب.

 

 

بعد تجربته مع فرقة المسرح الحديث، قرر عبد المنعم إبراهيم التفرغ للتمثيل وانضم إلى فرقة إسماعيل ياسين في عام 1955م. شارك في عدد من المسرحيات مع هذه الفرقة، بما في ذلك "معركة بورسعيد" و"تحت الرماد" و"الخطاب المفقود" و"جمهورية فرحات" و"جمعية قتل الزوجات" و"الأيدي القذرة" لسارتر في عام 1959م.

 

اهم اعمال عبد المنعم إبراهيم

 

وبدأ عبد المنعم إبراهيم أيضًا مسيرته الفنية في الإذاعة وحقق شهرة كبيرة من خلالها قبل أن ينتقل إلى التلفزيون. حقق نجاحًا كبيرًا في العديد من المسلسلات التلفزيونية، بما في ذلك "الرقم المجهول" و"الذين يحترقون" و"زينب والعرش" و"أولاد آدم" و"الهروب إلى السجن".

 

كما شارك في العديد من الأعمال المسرحية، مثل "خمس نجوم" و"سكة السلامة" و"حلاق بغداد" و"ست البنات" و"معروف الإسكافي".

 

أبرز أعمال عبد المنعم إبراهيم السينمائية 
 

وقد لعب عبد المنعم إبراهيم أدوارًا بارزة في السينما، بما في ذلك أفلام مثل "سر طاقية الإخفاء" و"طريق الدموع" و"إشاعة حب" و"الثلاثية" و"الوسادة الخالية" و"القصر الملعون" و"سوق الحريم". وقد حصل على مكافأة مالية كبيرة وميدالية ذهبية عن دوره في فيلم "طريق الدموع".
 

عبد المنعم إبراهيم ملك السعادة 
 

وتألق عبد المنعم إبراهيم في الأدوار الكوميدية، حيث لعب العديد من الأدوار المميزة، بما في ذلك دور "ياسمين" في فيلم "سكر هانم" ودور "محروس" في فيلم "إشاعة حب".

أدوار البطولة 

 

كما قام بأدوار بطولة في العديد من الأفلام، بما في ذلك دور "عصفور" في فيلم "سر طاقية الإخفاء"، حيث يلعب دور صحفي مكافح يكتشف طاقية الإخفاء بالصدفة في معمل والده.
 

رحيل عبد المنعم ابراهيم 


توفي عبد المنعم إبراهيم في 17 نوفمبر عام 1987م ودفن في قرية ميت بدر حلاوة.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: عبد المنعم إبراهيم الفجر الفني إسماعيل ياسين عبد المنعم إبراهیم فی العدید من بما فی ذلک فی فیلم

إقرأ أيضاً:

عيد الأضحى.. تعرف على الطقوس والعادات الخاصة بالعيد الكبير

عيد الأضحى، الذي يعرف أيضًا بـ "العيد الكبير"، هو واحد من أهم الأعياد في الإسلام ويحتفل به المسلمون في جميع أنحاء العالم. يأتي عيد الأضحى بعد انتهاء مناسك الحج، ويتزامن مع اليوم العاشر من شهر ذي الحجة الهجري. يمتد الاحتفال به عادة لمدة أربعة أيام.

قصة عيد الأضحى

يرتبط عيد الأضحى بقصة النبي إبراهيم عليه السلام، عندما رأى في المنام أنه يذبح ابنه إسماعيل تلبيةً لأمر الله. وعلى الرغم من حب إبراهيم الكبير لابنه، فقد كان مستعدًا لتنفيذ أمر الله دون تردد. وعندما همّ إبراهيم بذبح إسماعيل، فداه الله بكبش عظيم، ليصبح الذبح سنة إسلامية متبعة في هذا العيد.

طقوس عيد الأضحى

تتميز طقوس عيد الأضحى بأداء صلاة العيد في صباح اليوم الأول من العيد، يليها ذبح الأضحية، والتي قد تكون من الإبل أو البقر أو الغنم. يحرص المسلمون على تقسيم لحوم الأضاحي إلى ثلاثة أجزاء: جزء للفقراء والمحتاجين، وجزء للأقارب والأصدقاء، وجزء لأهل البيت.

كما يشمل الاحتفال بعيد الأضحى:
1. صلاة العيد: تُقام صلاة العيد في المساجد والمصليات والساحات العامة، ويجتمع المسلمون لأداء هذه الصلاة التي تسبقها خطبة تذكّر بأهمية العيد وقصة التضحية والفداء.
2. ذبح الأضحية: بعد الصلاة، يشرع المسلمون في ذبح الأضاحي، تطبيقًا لسنة النبي إبراهيم.
3. توزيع اللحوم: يتم توزيع لحوم الأضاحي على الفقراء والمحتاجين، وكذلك على الأقارب والجيران، ما يعزز روح التعاون والتكافل الاجتماعي.
4. زيارة الأهل والأقارب: يعتبر العيد فرصة لتقوية العلاقات الأسرية والاجتماعية، حيث يزور الناس بعضهم البعض ويتبادلون التهاني.

رمزية عيد الأضحى

يعبر عيد الأضحى عن قيم التضحية والإخلاص والطاعة لله، كما يرسخ مبادئ التكافل الاجتماعي والتراحم بين الناس. ويعد فرصة للمسلمين للتقرب إلى الله بالطاعات والأعمال الصالحة.

عيد الاضحىالاحتفال حول العالم

تختلف مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى من بلد لآخر، ولكن الروح العامة للعيد تظل نفسها. ففي بعض الدول، تتم إقامة مهرجانات وأسواق خاصة بالعيد، بينما تزين البيوت والشوارع بالأضواء والزينة. كما يرتدي الناس أجمل ملابسهم ويتبادلون الهدايا والحلوى.

في الختام، يعكس عيد الأضحى أهمية الإيمان والتضحية والطاعة، ويعزز الروابط الاجتماعية والإنسانية بين المسلمين، ليبقى عيد الأضحى رمزًا للخير والمحبة والسلام.

وتقدم لكم (بوابة الفجر الإلكترونية)، تغطية مستمرة حيث يتابع فريقنا الأحداث في كل الأقسام على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، كما تعمل بوابة الفجر الإلكترونية خاصة الفسم الرياضي بمتابعة مستمرة لجميع الدوريات العالمية مثل:الدوري الإنجليزي،الدوري المصري،دوري أبطال أوروبا،دوري أبطال إفريقيا، دوري أبطال أسيا، كما يتابع فريق العمل العربي والدولي على متابعة الأحداث لحظة بلحظة على مدار اليوم والساعة،يرصد الفريق المختص كافة المعلوةمات الطبية الهامة التي يبحث عنها المتابع، كما يوفر كافة الموضوعات الإسلامية

مقالات مشابهة

  • منها تقوية الذاكرة.. تعرف على فوائد اللوز للجسم
  • في ذكرى ميلاد محفوظ عبد الرحمن.. تعرف على أبرز المحطات الفنية له
  • محطات بارزة في حياة الراحل نجاح الموجي.. ملك إفيهات بدرجة «وكيل وزارة» (فيديو)
  • بعد تصدر خبر وفاتها... تعرف على أبرز المحطات الفنية لـ مها عطية
  • تعرف على أسباب الأضحية في الإسلام
  • عيد الأضحى.. تعرف على الطقوس والعادات الخاصة بالعيد الكبير
  • في ذكرى ميلاد زهرة العلا.. تعرف على أبرز المحطات الفنية لها
  • عاجل.. عرض سعودي لضم نجم الأهلي مقابل 240 مليون جنيه
  • في ذكرى ميلادها.. تعرف على أبرز المحطات الفنية لـ زيزي البدراوي
  • فى ذكرى رحيله.. عبدالله محمود شارك عمالقة الفن خلال رحلة فنية قصيرة