في المراحل المبكرة من مرض الكبد الدهني، ترتفع مستويات البروتين NOX4 الذي يحمي الأعضاء، ولكن بعد ذلك تنخفض مستوياته، مما يؤدي إلى عواقب وخيمة تهدد الحياة، الأدوية التي تستهدف بروتين NOX4 يمكن أن تمنعها ونشرت الدراسة في مجلة التحقيقات السريرية (JCI).

 

اكتشف العلماء في دراسة جديدة سبب بقاء بعض الأشخاص في صحة جيدة نسبيًا على الرغم من ارتفاع مستويات الدهون في الكبد، بينما تتعرض حياة الآخرين للخطر.

 

اكتشف علماء الأحياء أن حذف بروتين NOX4 في الفئران السمينة يؤدي إلى التهاب الكبد الدهني وتلف الكبد وفي المقابل، فإن زيادة مستويات هذا البروتين بشكل مصطنع تحمي الكبد.

 

وتبين أن مستويات NOX4 ترتفع عندما يبدأ الكبد لأول مرة في تخزين الدهون وينشط برنامجًا معقدًا لحماية نفسه، وفقط عندما تنخفض مستويات NOX4 وينهار هذا البرنامج التكيفي، يصاب المرضى بالتهاب الكبد الدهني.

 

توجد المركبات التي تزيد من نشاط أكاسيد النيتروجين بشكل طبيعي في الخضروات الصليبية مثل البروكلي أو القرنبيط.

 

وعندما يصبح الكبد متصلبا ومتندبا، فإننا نسمي ذلك تليف الكبد، هذا يعني أن الكبد لا يستطيع التصفية بشكل صحيح، مما يؤدي إلى تراكم المنتجات الثانوية في الجسم"، كما تقول عالمة أمراض الكبد آلا يوزنوفا لـ MedicForum.

 

تشمل الأعراض المرتبطة بالكبد ما يلي:

الجلد الأصفر (اليرقان)

اصفرار بياض العين

حكة في الجلد

آلام في البطن أو غثيان أو قيء

تعب

تورم الكاحلين أو الساقين أو المعدة

فقدان الوزن

البول الداكن

يكون البراز شاحبًا أو دمويًا أو داكنًا جدًا

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الكبد مرض الكبد مرض الكبد الدهني التهاب الكبد التهاب الكبد الدهني الخضروات الصليبية تليف الكبد

إقرأ أيضاً:

5 علامات تظهر عن الاستيقاظ تشير إلى الإصابة بأمراض الكبد.. راقبها جيدا

يتفق الأطباء على أنّ الكبد من أهم الأعضاء في جسم الإنسان، إذ يتولى مسؤولية تنظيف الجسم من السموم وتنظيم عمليات الأيض، بالإضافة إلى تخزين الطاقة والقيام بالعديد من العمليات الحيوية المهمة، وعندما يحدث اختلال في وظائف الكبد، فإن ذلك قد يهدد صحة الإنسان، وفقًا لما ذكره موقع «مايو كلينيك» الطبي.

علامات تشير للإصابة بأمراض الكبد

قد لا يشعر الشخص بأعراض الإصابة بأمراض الكبد إلا بعد تدهور حالته الصحية، لذا من المهم مراقبة الأعراض فور ظهورها، خاصة في فترة الصباح أو عند الاستيقاظ.

الشعور بالإرهاق الشديد أو التعب أحد الأعراض الشائعة التي قد تدل على وجود مشكلة خطيرة في وظائف الكبد، خاصة إذا شعرت بها بعد الاستيقاظ من النوم وأخذ قسط كافٍ من الراحة، وهذا الإحساس غير المبرر في تلك الفترة يجب أن يُلفت الانتباه، كما أوضح الدكتور مصطفى حسن، استشاري أمراض الكلى والكبد.

الشعور بفقدان الشهية والقيء

أحد الأعراض الأخرى التي قد تظهر بعد الاستيقاظ هي فقدان الشهية، خاصة بعد فترة طويلة من النوم دون تناول الطعام، وفي حال شعور الشخص بذلك، يُنصح باستشارة طبيب على الفور لتحديد نوع المرض، كما يُعتبر الغثيان أو القيء، المصاحب لألم في البطن، من العلامات التي تظهر في الصباح وتدل على مشكلات في الكبد، حسب «مصطفى» خلال حديثه لـ«الوطن».

حكة شديدة في الأطراف وتورمهما

كثيرًا ما يُعاني المريض من حكة شديدة في اليدين أو القدمين بعد الاستيقاظ، ويتجاهلها معتقدًا أنها مؤقتة، لكن هذه الأعراض قد تشير إلى إصابة بأمراض الكبد، بالإضافة إلى الشعور بتورم في تلك المناطق نتيجة احتباس السوائل، وجميع هذه العلامات تتطلب استشارة طبيب، كما يؤكد استشاري أمراض الكلى والكبد. 

مقالات مشابهة

  • أسعار الأرز تنخفض إلى 16,200 جنيه للطن
  • ديون الأفراد في الأردن تقفز إلى مستويات غير مسبوقة
  • كل ما تحتاج معرفته عن الكوليسترول: أسبابه وأنواعه وكيفية التحكم في مستوياته
  • 5 علامات تظهر عن الاستيقاظ تشير إلى الإصابة بأمراض الكبد.. راقبها جيدا
  • الملح والفلفل الأسود.. بين التحذيرات الشعبية والحقائق العلمية حول تأثيرهما على الكبد
  • الفول السوداني وفاعليته في إنقاص الوزن
  • اليونيسيف: ارتفاع عدد النازحين بقطاع غزة إلى 1.9 مليون وانخفاض المساعدات
  • بدون سكر أو دقيق.. وصفة حلويات مليانة بروتين وبسعرات حرارية قليلة
  • الجمعية الإفريقية: الكبد الدهني هو الوباء القادم على مستوى العالم
  • بعد قرار «الفيدرالي».. ارتفاع مؤشرات دول الخليج وانخفاض مؤشر دبي العام