نشرت فاكسيرا مجموعة  من المعلومات الهامة عن نقص فيتامين “د” في الجسم والعلامات التي تدل علي نقص هذا الفيتامين المهم . 

 

فمع قدوم فصل الشتاء يصبح التعرض لأشعة الشمس محدودا، ما يعني أن فرص الحصول على فيتامين “د” تكون أقل، وبالرغم من أن تناول بعض الأغذية مثل سمك السلمون والبيض ومنتجات الحليب يمكن أن تكون مصدرا لفيتامين “د”، إلا أنه غير كاف، فأشعة الشمس تبقى المصدر الأساسي لهذا الفيتامين اللازم للجلد والعظام.

ويسبب نقص فيتامين “د” لدى البالغين أمراضا مثل هشاشة العظام وارتفاع ضغط الدم والسكري.

الأعراض التي تدل على وجود نقص في فيتامين “د”

أما عن أهم الأعراض التي تدل على وجود نقص في فيتامين “د” تتمثل في التالي :

ألم في العظام والأطراف: وفقا للخبراء، فإن صعوبة الحركة عند الاستيقاظ وخاصة في فصل الشتاء قد تكون بسبب نقص فيتامين “د.”ـ الوزن الزائد: ارتفاع نسبة الدهون في الجسم من الممكن أن يكون له تأثير سلبي على مستوى فيتامين “د” في الدم. لأن فيتامين “د” قابل للذوبان في الدهون، ما يعني أن زيادة الدهون تقلل من كمية الفيتامين.البشرة الداكنة: أظهرت الدراسات أن الاختلافات الديموغرافية تؤثر على نقص فيتامين “د”، فتصبغات الجلد هي بمثابة واقٍ طبيعي من أشعة الشمس، وتقلل المنتجات الواقية للشمس قدرة الجلد على إنتاج فيتامين “د” بنسبة 97 بالمئة. ما يعني أن أصحاب البشرة الداكنة عليهم التعرض أكثر لأشعة الشمستعرق الرأس بشدة: هي إحدى العلامات الأكثر شيوعا على نقص فيتامينمشاكل في المعدة: الأشخاص الين يعانون من التهاب الأمعاء أكثر عرضة للمعاناة من نقص فيتامين “د”. فالتهاب الأمعاء كغيره من أمراض الجهاز الهضمي يؤدي إلى انخفاض امتصاص الدهون التي تسبب ذوبان فيتامين “د” في الجسم. 

لذا ينصح الخبراء بالتعرض الكافي لأشعة الشمس وأفضل وقت للتزود بالكم الكافي من فيتامين “د” يكون بين الساعة العاشرة صباحا وحتى الثالثة من بعد الظهر.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فيتامين الأعراض السكري ضغط الدم العظام هشاشة العظام فيتامين د نقص فیتامین نقص فی

إقرأ أيضاً:

«القومي للبحوث»: افتحوا نوافذ السيارة قبل قيادتها لتجديد الهواء بها

قال الدكتور ياسر حسن، أستاذ كيمياء تلوث الهواء بالمركز القومي للبحوث، أنه مع دخول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، قد تتعرض السيارة لأشعة الشمس المرتفعة لفترة طويلة، مما قد يتسبب في ارتفاع الحرارة بداخلها بشكل غير محتمل.

تجديد الهواء داخل السيارة

وأشار «حسن»، خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج «صباح الخير يا مصر» المعروض على القناة الأولى، إلى أن تعرض السيارة لأشعة الشمس بشكل مبالغ فيه قد ينتج بداخلها مواد خطيرة، ولذلك لابد من فتح نوافذ السيارة لمدة من 4 لـ5 دقائق قبل قيادة السيارة لتجديد الهواء، موضحًا أن هناك إحدى التجارب تؤكد وجود غازات سامة وخطيرة تنتج من التعرض المباشر لأشعة الشمس.

 

مادة تعمل على تقليل عملية تلوث الهواء

وأوضح أن هناك مادة تضاف بالسيارة وتعمل على تقليل عملية تلوث الهواء، مؤكدًا أن أي مادة عضوية تترك في مثل هذه الأجواء الحارة داخل العربة تشكل خطرا على صحة الإنسان، لافتا إلى ضرورة تهوية السيارة بشكل كامل قبل القيادة.

مقالات مشابهة

  • الأمن يحذر من ارتفاع درجات الحرارة ويدعو إلى اتباع هذه الإجراءات
  • توقعات طقس العراق: تصاعد للغبار وارتفاع في درجات الحرارة
  • ارتفاع الحرارة وتحذيرات من التعرض للشمس
  • «القومي للبحوث»: افتحوا نوافذ السيارة قبل قيادتها لتجديد الهواء بها
  • درجات الحرارة تتجاوز 45.. و"الأرصاد": احذروا التعرض لأشعة الشمس المباشرة
  • الأرصاد تحذر من الموجة الحارة: ابتعدوا عن أشعة الشمس (فيديو)
  • فوائد الملفوف الأحمر
  • 3 علامات تدل على الإصابة بسرطان الجلد.. اذهب إلى الطبيب فورا
  • كيفية تحديد الصن بلوك المناسب للبشرة.. «اعرفي أفضل نوع»
  • ما أفضل وقت لتناول الكمون المغلي؟.. مشروب سحري لخسارة الوزن