"في أقل من 10 دقائق".. دليل شامل لإعداد طبق الكبدة اللذيذة.. تعد الكبدة وجبة شهيرة في العديد من الثقافات والمطابخ حول العالم، وتعتبر من الأطباق الشهية والمغذية، وتتميز الكبدة بنكهتها الفريدة وقوامها اللذيذ، وهي مصدر غني بالبروتينات والفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الجسم، وفي هذا المقال، سنتناول الكبدة وطريقة تحضيرها.

تتواجد الكبدة في أنواع مختلفة، مثل كبد البقر وكبد الدجاج وكبد الغنم. يمكن استخدام أي من هذه الأنواع في تحضير الكبدة، وتختلف طريقة التحضير قليلًا حسب نوع الكبدة المستخدمة، وفيما يلي طريقة تحضير الكبدة الشهية:-

المكونات:"بطعم لا يقاوم".. طريقة تحضير طبق الكبدة اللذيذة

- كبدة (بقر أو دجاج أو غنم) - نحو نصف كيلوغرام
- بصلتان متوسطتان، مفرومتان
- فصوص ثوم مفرومة - 3 حبات
- ملعقة كبيرة زبدة أو زيت طهي
- ملعقة صغيرة من الكمون
- ملعقة صغيرة من الكزبرة المطحونة
- ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود
- ملعقة صغيرة من الملح
- عصير ليمونة واحدة
- بقدونس مفروم للتزيين (اختياري)

طريقة التحضير:

1- قومي بتنظيف الكبدة جيدًا بإزالة الدهون والأوردة الصغيرة الموجودة عليها، قم بغسلها تحت الماء البارد.

2- قومي بتقطيع الكبدة إلى قطع صغيرة بحجم ملعقة كبيرة.

3- سخني الزبدة أو الزيت في مقلاة عميقة على نار متوسطة.

4- أضيفي البصل المفروم والثوم إلى المقلاة وقلبيهما حتى يصبحان ذهبيين ورائحة الثوم مستساغة.

5- أضيفي قطع الكبدة إلى المقلاة وقلبيها جيدًا لمدة 5-7 دقائق حتى تنضج تمامًا.

6- أضيفي الكمون والكزبرة والفلفل الأسود والملح إلى المقلاة وقلبي المكونات حتى يتداخل النكهات.

7- قومي برش عصير الليمون فوق الكبدة وقلبيها مرة أخرى لمدة دقيقة واحدة إضافية.

8- رشي البقدونس المفروم فوق الكبدة كزينة إختيارية.

9- قدمي الكبدة الشهية ساخنة مع الخبز البيتا أو الأرز المطهو.

ويمكن تقديم الكبدة بعدة طرق مختلفة، يمكن قليها أو شويها أو طهيها في الفرن، ويمكن أيضًا إضافة بعض الخضروات مثل الفلفل الأخضر أو البصل أثناء تحضيرها لإضافة المزيد من النكهة.

وتعتبر الكبدة وجبة لذيذة ومغذية، وتحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة، فهي مصدر غني بالبروتينات، وتحتوي على الفيتامينات A وD وE وK، بالإضافة إلى الفيتامينات من مجموعة B والمعادن مثل الحديد والزنك والسيلينيوم.

ويجب أن يتم اختيار الكبدة المستخدمة بعناية، ويفضل اختيار الكبدة الطازجة والنظيفة، وقبل تحضيرها، يجب تنظيف الكبدة جيدًا وإزالة الأجزاء غير المرغوب فيها.

وعند تحضير الكبدة، يجب التأكد من طهوها جيدًا لضمان سلامة الأكل والتخلص من أي بكتيريا محتملة، ويجب ألا يكون لون الكبدة النهائي ورديًا أو وديعًا، بل يجب أن يكون بنيًا داكنًا ومطهوًا تمامًا.

وبالإضافة إلى طعمها الرائع وقيمتها الغذائية، توفر الكبدة أيضًا مجموعة متنوعة من الخيارات في التحضير، ويمكن إضافة توابل وبهارات مختلفة لإضفاء نكهات مختلفة على الكبدة وتنويع الوصفات.

وباختصار، الكبدة هي وجبة شهية ومغذية يمكن تحضيرها بسهولة، إنها توفر مصدرًا غنيًا بالبروتينات والفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الجسم، ويمكن تناول الكبدة كوجبة رئيسية أو كجزء من وجبات أخرى.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الكبدة طريقة عمل الكبدة ملعقة صغیرة من

إقرأ أيضاً:

طريقة عمل الكوارع المسلوقة بخطوات بسيطة.. «أحلى أكلة في عيد الأضحى»

الكوارع من أهم الأطباق على سفرة عيد الأضحى المبارك، ويمكن تناولها بطرق مختلفة بعد مرحلة السلق،مثل وضعها في طاجن مع الصلصلة أو تقديمها مع صينية الفتة، لذا هناك «تركات» في طريقة عمل الكوارع المسلوقة ينبغي على السيدات معرفتها للحصول على مذاق لذيذ، ومنع وجود أي زفارة تمامًا.

وأوضحت الشيف نجلاء الشرشابي ببرنامج «على قد الإيد»،  المذاع على قناة cbc sofra، طريقة عمل الكوارع المسلوقة، في خطوات سهلة وبسيطة.

طريقة عمل الكوارع المسلوقة كوارع منظفة جيدًا بالمياه والملح، ويمكن سلقها مرة واحدة للتخلص من أي زفارة. بصلة صحيحة. جزرة متوسطة. 2 فص ثوم صحيح. 5 فصوص حبهان سليمة. 2 ورق لاورا. 6 حبات من الفلفل الأسود. مكعب مرقة خضار. ملعقه صغيرة ملح. 2 فلفل أحمر مجفف. 2 ونصف لتر ماء للسلق. طريقة عمل الكوارع المسلوقة يمكن غسل الكوارع تحت المياه الجارية مع ملعقتين من الدقيق لإزالة أي شوائب أو أشياء غير مستحبة، وتأخذ هذه الخطوة من 10 دقائق إلى 15 دقيقة، حتى نحصل على كوارع ناصعة البياض، ويمكن نقعها في ملعقة ملح وعصير ليمونتين، للتأكد من عدم وجود أي روائح زفارة نهائيًا. وتأتي مرحلة السلق، بوضع الكوارع في حلة مملوءة بالمياه على نار عالية مع بصلة صحيحة، وجزرة متوسطة و2 فص ثوم صحيح، و5 فصوص حبهان سليمة، و2 ورق لاورا، و6 حبات من الفلفل الأسود، ومكعب مرقة خضار، ملعقة صغيرة ملح، وثمرتين من الفلفل الأحمر المجفف، وتترك لمدة 5 دقائق ثم يتم تهدئة النار للوسط، ومتابعة السلق لإزالة أي ريم قد يطرأ على الوجه، وتركها من ساعتين إلى 3 ساعات. يمكن سلق الكوارع في حلة الضغط لاختصار وقتًا طويلًا، بدلًا من تركها على النار لوقت قد يتجاوز الـ3 ساعات.

مقالات مشابهة

  • طريقة عمل الكوارع المسلوقة بخطوات بسيطة.. «أحلى أكلة في عيد الأضحى»
  • عيد الأضحى 2024.. طريقة عمل مخ الخروف بالبصل
  • اللحم المقلقل لغداء عيد الأضحى
  • أول أيام عيد الأضحى المبارك.. حضري أسياخ اللحم المشوي
  • طريقة عمل كباب الحلة بالبطاطس.. أكلة سهلة التحضير في أول أيام عيد الأضحى
  • بالطريقة الأصلية| استمتعي بمذاق الفتة اللذيذ على سفرة عيد الأضحى
  • لازم تتعمل جنب الفتة.. طريقة تحضير سهلة للموزة الضاني
  • طريقة طهي مخ الخروف بالبصل
  • على الطريقة النيجيرية.. اصنعي سويا لعيد الأضحى
  • طريقة عمل طبق نهاري الهندي لعيد الأضحى