دشّن الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، بالإمارة اليوم، ثمانية مشاريع تنموية للطرق بالمنطقة بإجمالي أطوال تبلغ 264 كم، وبتكلفة إجمالية تقدّر بـ 495 مليون ريال.

جاء ذلك بحضور وزير النقل والخدمات اللوجستية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطرق المهندس صالح بن ناصر الجاسر، وعدد من أصحاب المعالي ورؤساء وقيادات جهات منظومة النقل والخدمات اللوجستية.

 وأشاد الأمير سعود بن نايف بما توليه القيادة الحكيمة بكل ما يخدم المواطن والمقيم بشكل عام وفيما يتعلق بالنقل وشبكات الطرق على مستوى المملكة وربط المنطقة الشرقية بجميع محافظاتها بطرق متميزة ذات جودة عالية .

وقال «إن المنطقة الشرقية تحظى بدعم كبير واهتمام بالغ من قيادتنا رعاها الله حيث دشنا خلال الأسابيع الماضية العديد من المشاريع العملاقة التي سيكون لها اثر كبير على المنطقة من جميع النواحي، وتأتي هذه المشاريع التي نسعد بتدشينها اليوم في منظومة الطرق لتضاف لتلك المشاريع وتكون رافداً من روافد التنمية وداعماً أساسياً لنجاح المشاريع المختلفة نظراً لما للطرق من أهمية بالغة على المستوي الاقتصادي والاجتماعي، وسوف تساهم في تسهيل تنقل المواطنين والمقيمين في المنطقة، وربط جميع مدن ومراكز وقرى وهجر المملكة بشبكة طرق ونقل بري متكاملة وحديثة وآمنة».

وأضاف أمير المنطقة الشرقية أن الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية ترسيخ مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي ونموذج للتنقل المتكامل وتحسين جودة الحياة في المملكة، وذلك من خلال تقليل معدلات الحوادث والوفيات وتقليل الانبعاثات الكربونية.

 واشتملت المشاريع التي دشنها سمو أمير المنطقة، مشروع الطرق الرئيسية بالمنطقة الشرقية (المجموعة الأولى) وتشمل مشروع الطريق الذي يربط طريق الرياض / الدمام السريع بطريق أبو حدرية / الدمام وطريق الدمام / الجبيل بطول 13 كم، ومشروع استكمال ازدواج الطريق الرابط بين طريق الرياض / الدمام السريع بالمدخل الجنوبي لمطار الملك فهد الدولي مع أعمال الإنارة بطول 13,6 كم، كما شملت المشاريع التي دشنها سموه مشروع تقاطع طريق الخالدية مع طريق شاطئ نصف القمر، ومشروع استكمال ازدواج طريق الخالدية، ومشروع إصلاح وتوسعة طريق أبو حدرية / الخفجي (من تقاطع رأس مشعاب باتجاه الخفجي).

كما تضمنت مشروع الطريق الدائري بالأحساء ويتضمن (إنشاء تقاطع رقم 6 على دائري الأحساء "تقاطع كلية المعلمين")، إضافةً إلى مشروع تقاطع طريق الأمير نايف بن عبدالعزيز مع امتداد طريق الرياض الدمام السريع، ومشروع استكمال إصلاح وتوسعة طريق الدمام / الجيل السريع إلى أربع مسارات لكل اتجاه من تقاطع طريق الملك سعود حتى جسر صفوى، إلى جانب مشروع ازدواج طرق الري والصرف بمحافظة الأحساء والذي يتضمن طرق واحة الأحساء بطول 105 كم، وازدواج طريق الديوان بطول 2,8 كم، وازدواج طريق سلطانة بطول 4,2 كم.

 وتأتي هذه المشروعات ضمن استراتيجية وطنية طموحة أطلقها سمو ولي العهد، تستهدف ترسيخ مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي، والارتقاء بجودة الحياة عبر توفير وسائل نقل ذات موثوقية ومستوىً عالٍ من السلامة والجودة.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: المنطقة الشرقیة

إقرأ أيضاً:

"ميناء صحار" يوقع اتفاقية لتنفيذ مشروعين بتكلفة استثمارية 11 مليون دولار

 

 

صحار- الرؤية

وقع ميناء صحار والمنطقة الحرة اتفاقية تأجير أرض مع شركة ماك صحار للصناعات الكيماوية (شركة منطقة حرة)، لإقامة مشروعين على مساحة 58 ألف متر مربع، بتكلفة استثمارية تبلغ 11 مليون دولار في المنطقة الحرة بصحار.

ويتضمن المشروع الأول إقامة منشأة لإنتاج البوليمرات الهندسية، ومادة أصباغ البلاستيك (الماسترباتش) والمركبات واللدائن الحرارية، بينما يختص المشروع الثاني ببناء وحدة تعبئة اليوريا المتقدمة.

ويهدف المشروع الأول إلى إنتاج اللدائن الحرارية المرنة والمركبات الكيميائية وذلك من السوق المحلي، عن طريق توريدها من مجمع لدائن للصناعات البلاستيكية التابع لمجموعة أوكيو ومن السوق الإقليمي والأوروبي وإعادة تصديرها للأسواق المحلية والدولية في أمريكا الشمالية وأوروبا وإفريقيا وآسيا، بطاقة إنتاجية سنوية تبلغ 25,000 طن.

أما المشروع الثاني فيتضمن إنشاء وحدة تعبئة اليوريا المتقدمة، حيث ستقوم هذه المنشأة بإعادة تعبئة اليوريا السائبة في عبوات سعة 25 و50 و1000 كجم، باستخدام تقنية طلاء خاصة تحتوي على مثبطات تعمل على تحسين أداء اليوريا وزيادة مدة صلاحيتها، وسيستخدم المشروع مواد خام مثل حبيبات اليوريا بمختلف أحجامها، وفوسفات أحادي الأمونيوم، وفوسفات ثنائي الأمونيوم، وثلاثي أميد الثيوفوسفوريك والتي سيتم جلبها من السوق المحلي والإقليمي، وستستهدف المنتجات النهائية الأسواق العالمية مثل أوروبا وأفريقيا.

تهدف هذه المشاريع إلى استخدام التكنولوجيا الحديثة وتعزيز الابتكار، بالاستفادة من الخبرة الألمانية لتحسين كفاءة سلسلة التوريد وتلبية الطلب المتزايد في السوق، مما يخلق قيمة مضافة كبيرة في سوق المواد الكيميائية العالمية للأجهزة المنزلية، وصناعة السيارات، والمعدات الطبية، وبنية تحتية لتوريد المياه.

وقال ينس فريكل مدير المبيعات لشركة ماك الألمانية: "نحن سعداء بالشروع في هذه المشاريع مع منطقة صحار الحرة،  وستعزز هذه المشاريع من قدرتنا التشغيلية وتعزز موقعنا في سوق الكيماويات العالمي، ومن خلال الاستفادة من مزايا منطقة صحار الحرة الاستراتيجية، نتطلع إلى تلبية الطلب المتزايد على منتجات كيميائية عالية الجودة خاصة في أسواق رئيسية مثل أوروبا والهند والصين وغيرها."

من جانبه، صرح عمر بن محمود المحرزي الرئيس التنفيذي لمنطقة صحار الحرة ونائب الرئيس التنفيذي لميناء صحار: "تمثل هذه المشاريع تقدمًا هامًا في قطاع تصنيع المواد الكيميائية في ميناء صحار والمنطقة الحرة، وبالاستفادة من التكنولوجيا المتقدمة والخبرات، نتطلع إلى تعزيز الابتكار وتلبية احتياجات السوق، واستكشاف المشاريع التحويلية التي تسهم في تنويع الاقتصاد، ونحن ملتزمون بتوفير بيئة مثمرة للأعمال والابتكار، وبتعزيز التعاون الدولي والاستثمارات المستدامة، لتعزيز قدراتنا التنافسية وتحقيق النمو المستدام في قطاعات متعددة بما في ذلك صناعات البوليمرات والكيماويات المتقدمة".

مقالات مشابهة

  • الحوامدة: أبناء الطفيلة لا يملكون أي مشاريع تنموية أو تشغيلية
  • تسلّم مشروع مياه في مديرية بعدان بمحافظة إب
  • نائب أمير حائل يستقبل المشرف على ملتقى التطوع والشباب بالمنطقة
  • بتكلفة استثمارية 11 مليون دولار.. "ميناء صحار" يوقع اتفاقية لتنفيذ مشروعين
  • "ميناء صحار" يوقع اتفاقية لتنفيذ مشروعين بتكلفة استثمارية 11 مليون دولار
  • أمانة الشرقية تنفذ مشاريع تنموية وخدمية في محافظة قرية العليا
  • أمير الشرقية يدشن كلية طبية في الدمام
  • كودار رئيس جهة مراكش يتفقد مشاريع تنموية في إقليم الرحامنة
  • أمانة الشرقية تنفذ مشاريع تطويرية بحاضرة الدمام
  • طقس الجمعة.. استمرار الموجة الحارة على الشرقية