قال النائب علاء عابد، رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن الدولة تنفق ملايين الجنيهات لعلاج المواطنين على نفقة الدولة.

وأوضح عابد، خلال كلمته بالجلسة العامة لمجلس النواب، لمناقشة قانون إنشاء صندوق الطوارئ الطبية، أن القانون سيصحح مسار الإنفاق في بند العلاج على نفقة الدولة، من خلال تشكيل لجنة للأمراض الوراثية والنادرة مثل انيميا البحر المتوسط، وضمور العضلات.

وأشار رئيس لجنة النقل والمواصلات بالنواب، إلى أن الرئيس السيسي وجه بضرورة إنشاء صندوق يتحمل الانفاق على مثل هذه الأمراض حتى لا تكون عبء على الموازنة العامة للدولة.

وتابع النائب علاء عابد، أن مجلس النواب ينفذ برامج الحماية الاجتماعية من خلال إقرار تشريعات.

وطالب رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، الحكومة بالبدء في وضع وتنفيذ برامج الحماية الاجتماعية تتناسب مع احتياجات المواطن المصري، مؤكدا أن عام 2024 سيشهد طفرة كبيرة في تلبية احتياجات المواطنين.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة أثناء مناقشة تقرير مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 139 لسنة 2021 بإنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: علاء عابد العلاج على نفقة الدولة الطوارئ الطبية صندوق الطوارئ الطبية

إقرأ أيضاً:

خبراء محليون ودوليون لتقييم المشاريع المشاركة في جائزة ميثاق الملك سلمان العمراني

أعلنت هيئة فنون العمارة والتصميم عن بدء أعمال مرحلة تقييم المشاريع المشاركة في جائزة ميثاق الملك سلمان العمراني؛ بهدف الاحتفاء بالمشاريع العمرانية التي تبنت قيم الميثاق، وأظهرت التميز في تنفيذها، وتحفيز الممارسين والمختصين إلى تبنيها ضمن مخرجاتهم العمرانية، والعمل على خلق بيئة تنافسية ينتج عنها مخرجات ذات جودة عالية.

وتأتي هذه المرحلة ضمن مراحل الجائزة الرئيسية لتشمل فرز وتقييم المشاريع المشاركة في مسارات الجائزة المحددة، وهي: مسار “المشاريع المبنية” لأصحاب المشاريع وشركات التصميم المعماري، ومسار “المشاريع غير المبنية” لشركات التصميم المعماري، ومسار “مشاريع الطلاب” لطلاب الجامعات وامتدت فترة التسجيل إلى منتصف شهر فبراير حيث استقبلت المنصة العديد من المشاركات من الجهات الحكومية والقطاع الخاص والطلاب.

واعتمدت الهيئة بالتزامها من خلال الجائزة على تطبيق أعلى معايير الفرز حيث حرصت الهيئة على اختيار نخبة من الخبراء في اللجان الخاصة بالتقييم والتحكيم.

كما أوضحت أن عملية التقييم تتم عبر مجموعة من الإجراءات والممارسات عبر خبراء ومختصين سعوديين ومحلين ودوليين، بدءًا من فرز المشاركات، وانتقالًا إلى تقييم المشاركات فنيًا حسب مساراتها وطبيعة التقييم لكل مسار، تليها بعد ذلك مرحلة التقييم من قبل لجنة التحكيم لإعداد القائمة القصيرة وتحديد المشاريع الفائزة.

اقرأ أيضاًالمملكةالأمين العام لمجلس التعاون يؤكد على أهمية مشروع سكة الحديد الخليجية

وتتم مرحلة التقييم والفرز من قبل لجنة تضم 30 خبيرًا محليًا ودوليًا من المقيمين الفنيين وذلك للخروج بقائمة مطوّلة من المشاركات، وانتقالًا إلى تقييم المشاركات فنيًا حسب كل مسار ومعايير التقييم لكل مسار، حيث تعتمد اللجنة على عقد زيارات ميدانية لتقييم المشاريع المشاركة في مسار المشاريع المبنية، وعقد اجتماعات ومقابلات لتقييم المشاركات في مسار المشاريع غير المبنية ومسار مشاريع الطلاب، ويشرف على هذه المرحلة مجموعة من المقيّمين الفنيين المختصين في مجال العمارة، والتصميم ليتولوا تقييم المشاركات وفق المعايير المعلنة والمستمدة من القيم الـ6 لميثاق الملك سلمان العمراني: الأصالة، والاستمرارية، والاستدامة، والابتكار، وملاءمة العيش ومحورية الإنسان.

وسيتم في مرحلة التقييم النهائية من قبل لجنة التحكيم، عرض نتائج التقييم من خلال تقارير مفصلة للمشاركات على لجنة التحكيم المكونة من سبعة خبراء ومختصين دوليين في مجال العمارة والتصميم الذين حرصت الهيئة على اختيارهم لإعداد القائمة القصيرة، وتحديد المشاريع الفائزة من بينها والإعلان عنها في الحفل الختامي، والاحتفاء بها وتتويجها بجائزة الميثاق.

يذكر أن جائزة الميثاق انطلقت في نهاية شهر ديسمبر من العام 2023، ويذكر أن هيئة فنون العمارة والتصميم أعلنت عبر قنواتها الرسمية خلال شهر أبريل عن تفاصيل لجنة التحكيم في الجائزة المكونة من سبعة خبراء ومختصين دوليين، وهم: “د. أدريان لحود” عميد كلية العمارة في الكلية الملكية للفنون في لندن، و”البروفسور باري بيردغول”بروفيسور في تاريخ الفن بجامعة كولومبيا وعضو في لجنة تحكيم جائزة بريتزكر في العمارة، و”كريس تشوا” مدير شركة أوتكومست لاستشارات إستراتيجية المدن، و”البروفيسورة سادي مورغان” شريك مؤسس ومدير لشركة دي آر إم إم، و”البروفسور سام جاكوبي” رئيس قسم الأبحاث ومدير مختبر التصميم والتعليم الآلي في الكلية الملكية للفنون في لندن، و”د. ماركوس ياتش” شريك التصميم والمدير الإبداعي العالمي في شركة مارثا شوارتز بارتنرز، و”تارو تسوروتا” معماري حائز على العديد من الجوائز في لندن وعضو لجنة تحكيم في كثير من الجوائز ورئيس جائزة المعهد الملكي للمعماريين البريطانيين “أفضل منزل لعام 2022”.

مقالات مشابهة

  • على نفقة رئيس الدولة.. وفد من حجاج سيشل يصل إلى الأراضي المقدسة لأداء المناسك
  • 42 ألف مخالفة سير الأسبوع الماضي ضخت 750 مليونا في صندوق الدولة
  • اللجان المشتركة اجتمعت... إحالة 7 بنود الى لجان فرعية
  • حقيقة إلغاء قانون الإيجار القديم: المستجدات والتحركات الحكومية
  • صحة المنيا تقدم الخدمات العلاجية لـ 1473 خلال قافلة طبية مجانية بدمشاو هاشم
  • وفد برلماني ليتواني في مجلس النواب
  • خلال شهرين| البرلمان يزف بشرى سارة عن مكالمات التسويق العقاري
  • علاء الزهيري رئيسا للجنة التدقيق الداخلي للاتحاد العام العربي للتأمين
  • خبراء محليون ودوليون لتقييم المشاريع المشاركة في جائزة ميثاق الملك سلمان العمراني
  • مجلس الدولة يوافق على مشاركة المستشار محمد خفاجي بلجنة رسالة دكتوراه