أكد السكرتير العام لمحافظة مطروح أشرف إبراهيم أهمية حصر كل التحديات والمصاعب على أرض الواقع مع مشاركة قيادات المجتمع المحلي من العمد والمشايخ ودعم جهود التعاون مع الجهات المشاركة من المجتمع المدني والمؤسسات والأحزاب وغيرها، والتأكيد على أن متابعة وتقييم مؤشرات خطة تحسين الوضع السكاني سيكون لامركزيا من خلال أجهزة المحافظة المعنية مع المتابعة الشهرية وعرض تقرير كل ثلاثة أشهر للعرض على مجلس الوزراء.


جاء ذلك خلال اجتماع سكرتير المحافظة اليوم ، الثلاثاء، مع نائب وزير الصحة والسكان لشئون السكان الدكتور طارق توفيق، والوفد المرافق له من وزارة الصحة والمجلس القومي للسكان لمناقشة وضع خطة لتحسين الوضع السكاني بمحافظة مطروح.


وتناول الاجتماع سبل توفير مزيد من الخدمات والرعاية الصحية للحفاظ على صحة المرأة والطفل مع توفير مزيد من الرعاية الصحية والتوعية بما يحافظ على حقوقها وينمي المجتمع خاصة بالقرى والتجمعات البعيدة وبهدف تحسين الخصائص السكانية، وذلك في إطار مبادرة تنفيذها وزارة الصحة والمجلس القومي للسكان على مستوى الجمهورية، وتشترك فيها جميع الوزارات والقطاعات المعنية، وتبدأ بمحافظات مطروح والغربية وأسيوط كمرحلة أولى مع تنفيذ خطة على النطاق المحلي وفق خصائص وطبيعة كل محافظة وظروفها وعاداتها الاجتماعية، مع وضع مؤشر للتقييم والمتابعة يعتمد على توافر البيانات والمعلومات الأساسية مع تكثيف جهود جميع الجهات المشاركة ووضع حوافز إقتصادية واجتماعية، ووفقا لتوجيهات القيادة السياسية كمرحلة استرشادية لباقي المحافظات، وبما يحقق المصلحة والمنفعة العامة ورؤية مصر 2030، ضمن العديد من المبادرات التي تنفذها الدولة من أجل بناء الإنسان وللحفاظ على صحة المواطن المصرى كمبادرة 100 مليون صحة وغيرها. 


كما ناقش الاجتماع أهمية دور كل جهة في دعم المبادرة لتحقيق حياة أفضل لكل أسرة، مع الوصول إلى أقصى المناطق من أجل تكوين أسرة سليمة مع تحسين الصحة الإنجابية للمرأة وأطفالها، وتوعيتها وتثقيفها بالأساليب الصحية السليمة، والعمل على منع التسرب من التعليم والارتقاء به خاصة للفتيات، وكذا التوعية بخطورة الزواج المبكر، والعمل على تقديم مزيد من حوافز ومشروعات تحسين مستوى الدخل الإقتصادى مع زيادة التمكين والتشغيل الاقتصادى للسيدات والفتيات .
 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

وزارة الصحة تقرر منع التدخين في جميع المنشآت الصحية وتوقيع غرامات على المخالفين

أعلن الدكتور وجدي أمين، رئيس الإدارة العامة للأمراض الصدرية بوزارة الصحة، أن الوزارة أصدرت قرارًا بمنع كافة أنواع التدخين داخل جميع المنشآت الصحية. 

يأتي هذا القرار، الذي أصدره الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، في إطار جهود مكافحة التدخين.

تفعيل القرار والإجراءات

بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدخين، صرح أمين أن الوزارة خاطبت المستشفيات بضرورة تفعيل القرار واتخاذ إجراءات صارمة ضد المخالفين، سواء كانوا من المترددين على المنشآت أو العاملين فيها. 

تم إرسال مخاطبات لجميع المنشآت الصحية لتوعية العاملين بهذا القرار، كما تم التأكيد على وضع اللافتات الإرشادية واللوائح التي تمنع التدخين داخل المنشآت.

الغرامات والعقوبات

أوضح رئيس الإدارة العامة للأمراض الصدرية أن من يدخن داخل المنشآت الصحية سيواجه غرامة تتراوح ما بين 50 جنيهًا إلى 10 آلاف جنيه. 

كما ستقع الغرامة أيضًا على مدير المنشأة المسؤول عنها.

 وأكد أمين أن الغرامة ليست بقيمتها المادية بقدر ما هي مبدأ سيؤدي إلى نتائج إيجابية، مشيرًا إلى ضرورة تكثيف جهود التوعية خلال الفترة المقبلة لتحقيق أهداف هذا القرار.

الهدف من القرار

يهدف هذا القرار إلى خلق بيئة صحية آمنة في المنشآت الصحية، وحماية المرضى والزوار والعاملين من أضرار التدخين السلبي. 

تجدر الإشارة إلى أن جهود التوعية والتثقيف ستلعب دورًا محوريًا في ضمان الالتزام بهذا القرار وتحقيق الفائدة المرجوة منه.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة: الدستور يلزم الدولة بالتحكم في معدلات الإنجاب
  • تراجع ملحوظ في النمو السكاني.. وزير الصحة يكشف التفاصيل
  • 4 مواليد كل دقيقة.. وزير الصحة: نستهدف معدل طفلين لكل أسرة
  • وزير الصحة: الزيادة السكانية في مصر هي «قضية القضايا».. ويمكن تحويلهم لطاقة منتجة
  • وزير الصحة: مصر تزيد بمعدل 233 مولودا جديدا كل ساعة
  • عاجل.. تصريح جديد من وزير الصحة بشأن الزيادة السكانية
  • وزير الصحة: نستقبل 233 مولودا جديدا في الساعة
  • غدًا.. صحة مطروح تطلق قافلة طبية بمنطقة فوكة شرقي
  • وزارة الصحة تقرر منع التدخين في جميع المنشآت الصحية وتوقيع غرامات على المخالفين
  • وزارة الصحة ووقاية المجتمع تُكرّم الشركاء الاستراتيجيين