كل الطاعات تبدأ بذكر الله تعالى وكثرة الصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، والمحافظة على قراءة القرآن، والسنن والصدقات، فكلما داوم الانسان على هذا اقترب من الله سبحانه وتعالى، فمن علامات رضا الله تعالى عن العبد، أن يوفقه لطاعته، فنبي الله موسى عليه السلام عندما طلب الدعاء من نبي الله الخضر قال له: يسر الله لك طاعته، ودعاء النبي-صلى الله عليه وسلم- بعد كل صلاة: «اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك»، فمن يفعل الخيرات يجني ثمارها في الدنيا والآخرة، ومن أحب الأعمال إلى الله تعالى هي ما دام عليه صاحبه وإن قل، والاستمرار عليه أحبُّ إلى الله مِن أن الإنسان يضغط على نفسه، ويحملها في وقت ما عملًا صالحًا، ثم ينقطع عنه.

5 أعمال من فعلهم جنى ثمارهم دنيا وأخرة 

1- الصلاة على وقتها 

2- الصدقة 

3-  بر الوالدين 

4- كثرة ذكر الله عز وجل ينقي الروح 

5-قضاء حوائج الناس ومساعدتهم 

لو بتنسى كتير ردد 6 كلمات فيها معجزة ربانية هتفتكر كل حاجة بسرعة لو كنت قليل الحيلة ردد 6 كلمات ينصرك الله ويفتحها عليك فتحا عجيبا تسبب العمى| حركة في الصلاة حذر منها النبي.. إياك أن تفعلها ذاكرتك هتبقي حديد.. هذه السورة هتخليك تفتكر كل حاجة بسرعة

8 أمور لو فعلها الإنسان كل يوم رزقه الله من حيث لا يحتسب

1 - الصلاة في وقتها، الصلاة هي صلتك بالله ، وهي اول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة

2 - صلاة الضحى ، معادها من بعد شروق الشمس بـ تلت ساعة لحد قبل الظهر بـ تلت ساعة ، ثوابها 360 صدقة.

3 - اذكار الصباح والمساء والنوم ، حفظ من الله من اي شر او حسد او سحر او وساوس أو مصائب.

4 -الصدقة ، الصدقة دي سحر لو عندك حد تعبان أو مشكلة اخرج صدقة وهتستغرب من اللي هيحصل ، وهي سبب من أسباب كثره الخير والرزق.

5 - ورد الذكر وخصوصا الحوقلة والصلاة على النبي و الاستغفار ، كل ذكر مش اقل من 200 مرة .

6 - سورة البقرة ، فيها البركة وحفظ للإنسان من الاسحار والوساوس وتبطل اي سحر او عمل واذى

7 - ورد القرآن ، ولو صفحتين بس، واتعود انك تبدأ بيه يومك عشان يكون فيه بركة ، القران ده صحبك اللي هيستناك ف القبر وينوره ومش هيسيبك يوم القيامة إلا لما يشفعلك ويدخلك الجنة .

8-  قيام الليل ، هيغير حياتك وتجد نفسك في مكان عمرك ما كنت تتخيل أنك توصله في يوم من الأيام ، دعواته بتحقق المعجزات .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الصلاة على وقتها الصدقة بر الوالدين صلاة الضحى اذكار الصباح والمساء الصلاة على النبي الاستغفار سورة البقرة قيام الليل

إقرأ أيضاً:

«الإفتاء» تكشف حكم صيام يوم عرفة لغير الحاج.. إليك فضائل اليوم المبارك

يوم عرفة من أعظم أيام السنة عند المسلمين، ويوافق التاسع من ذي الحجة، ويحرص الكثيرون على صيامه تقربًا إلى الله وطلبًا للمغفرة، ومع اقتراب يوم عرفة، تزداد التساؤلات حول حكم صيام هذا اليوم، حكم صيام يوم عرفة لغير الحاج ، وهو ما سنوضحه في التقرير التالي على حسب ما أكدته دار الإفتاء عبر موقعها الرسمي.

حكم صيام يوم عرفة لغير الحاج

وبخصوص حكم صيام يوم عرفة لغير الحاج، أكدت دار الإفتاء المصرية، أنّ صيام يوم عرفة من السنن المؤكدة، مستندة إلى قول النبي: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ»

يوم العتق من النار

وفيما يتعلق بـ حكم صيام يوم عرفة لغير الحاج، أوضحت دار الإفتاء أن يوم عرفة يعد من أعظم الأيام عند الله، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: «مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ» (رواه مسلم).

حكم صيام يوم عرفة للحاج

بالنسبة لصيام يوم عرفة  للحجاج، يرى جمهور الفقهاء من المالكية والشافعية والحنابلة أنه لا يُستحب صيام يوم عرفة، استنادًا إلى ما روت أُمُّ الفضل بنت الحارث رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم شرب لبنًا وهو واقف على بعيره بعرفة (رواه البخاري)، وقد أكد ذلك أيضًا ابن عمر رضي الله عنهما بأن النبي صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين لم يصوموا هذا اليوم أثناء الحج (رواه الترمذي).

الحكمة من عدم الصيام

وشددت الإفتاء الحكمة من كراهة صيام يوم عرفة للحاج تكمن في أن الصيام قد يضعف الحاج عن الوقوف بعرفة والدعاء، وهي من أهم مناسك الحج، كذلك الحجاج يعتبرون ضيوف الله، ويفضل أن يكونوا في حالة تمكنهم من أداء مناسكهم بكفاءة وراحة.

مقالات مشابهة

  • ما حكم الصلاة الفائتة بعد الإفاقة من البنج؟.. أمين الفتوى يجيب
  • «الإفتاء» تكشف حكم صيام يوم عرفة لغير الحاج.. إليك فضائل اليوم المبارك
  • الجمعة.. كلثوميات بمعهد الموسيقى العربية
  • الأزهري: صك الأضحية فكرة ناجحة للوصول للفقراء بأبعد المناطق
  • التيسير فى الحج وليس التساهل
  • مراسم جنازة الملك فيصل رحمه الله بحضور رؤساء الدول عام 1975م .. فيديو
  • الحج وإحرام القلب تلبية لنداء الحق
  • «الإفتاء» توضح أحكام الحج للطفل.. أوصى بها النبي (فيديو)
  • دعاء يوم عرفة للرزق.. أوصى به النبي محمد
  • جدول الأعمال الصالحة للأشهر الحرم.. أعمال يحبها الله ورسوله