#سواليف

قالت #وزيرة_خارجية #جنوب_أفريقيا #ناليدي_باندور؛ “إن مزاعم قطع رؤوس الأطفال روجت من قبل منظمات غير الحكومية”، مبينة أن حكومة بلادها “لا تتحدث إلى #الفلسطينيين فقط، بل إلى الإسرائيليين المحبين للسلام”.

وتابعت في معرض ردها على سؤال في البرلمان تناول موقف جنوب أفريقيا من تلك المزاعم؛ “إن هناك الكثير من الأخبار الزائفة التي تحاول إظهار #الفلسطينيين بشكل سيء”.

وزيرة خارجية جنوب أفريقيا تتصدى لسؤال أحد أعضاء البرلمان الذي سألها عن مزاعم قطع رؤوس الأطفال في السابع من أكتوبر#Free_Palestine #GazaGenocide #IsraeliNewNazism pic.twitter.com/zfY362vc9A

مقالات ذات صلة بالفيديو.. سرايا القدس وشهداء الأقصى يقصفان حشود الاحتلال بخان يونس 2024/01/15 — Saif Alnofli (@saifalnofli9) January 14, 2024

وذكرت، “أن المتحدث باسم البيت الأبيض أقر بأن البيان الذي صدر من أعلى مستوى لم يكن مبنيا على حقائق”.

وأضافت، “أنه من المهم الحديث عن حقائق ثابتة، والحقائق تقول بأن #الشعب_الفلسطيني محروم من حقه في الوجود كبشر، حيث يحرم الفلسطينيون من حقهم في الحريات والحقوق، تلك التي ناضلنا من أجلها في جنوب أفريقيا”.

وتابعت، “أن البعض في البرلمان يعتقد أن هذه الحقوق تنتمي للبعض دون الآخر، وهذه ليست قيم جنوب أفريقيا التي تؤمن بأن جميع البشر يتمتعون بحق الوجود في حرية، بالإضافة للعدالة والإنسانية”.

وأكدت “يجب على البرلمان أن يقف بوجه انتهاك حقوق البشر الآخرين، بغض النظر عن هويتهم”.

واستذكرت الوزير قصة جدها الذي “تعب كثيرا في عمله كخياط للحصول على منزل، وعندما حصل عليه، أعلنت ديربان كمنطقة للبيض فقط، ولهذا فقد بيته دون تعويض، حتى توفي وقلبه مكسور بسبب ما جرى”.

وختمت: “إذا كنا صادقين مع أنفسنا ومع تاريخينا، يجب أن نسعى لعالم أفضل، وأن يتمتع الآخرون بما نتمنع به هنا في جنوب أفريقيا”، مشددة: “يجب علينا الوقوف والقول بأن ما يتعرض له الشعب الفلسطيني خاطئ وغير مقبول، ولن نتظاهر بقبوله”.

وفي تشرين الأول/أكتوبر الماضي، دعت وزيرة الخارجية في جنوب أفريقيا، الحركات النقابية إلى مقاطعة المنتجات الإسرائيلية، لافتة إلى أن الشعب الفلسطيني يحتاج إلى الإمدادات الطبية، في حين حثت الملايين على القيام بدورهم بالتبرع بالمساعدات، ونقلها إلى الحدود المصرية في ظل قصف قطاع غزة.

ونددت باندور بالعدوان الإسرائيلي على غزة، معتبرة أن السبب الجذري لهذا الصراع، هو ” #الاحتلال غير القانوني”.

واستنكرت وزيرة الخارجية الحصار الذي يفرضه الاحتلال على القطاع برا وبحرا وجوا منذ سنوات، مشيرة إلى أن الفلسطينيين “ليس لديهم حرية الحركة”، كما أنهم “محرومون من الدخول والخروج الحر إلى أراضيهم، وكذلك حق الأطفال في التعليم”.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف وزيرة خارجية جنوب أفريقيا ناليدي باندور الفلسطينيين الفلسطينيين الشعب الفلسطيني الاحتلال جنوب أفریقیا

إقرأ أيضاً:

بسبب سؤال حول غزة.. بايدن يمتعض من أحد الصحفيين (شاهد)

أبدى الرئيس الأمريكي جو بايدن  امتعاضه بعد سؤال أحد الصحافيين حول اقتراح وقف إطلاق النار في غزة خلال مؤتمره الصحافي مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وطلب مراسل بلومبيرغ من بايدن تقييم رد حماس على الاقتراح ووصف رسالته إلى الحلفاء في قمة مجموعة السبع حول عمل الولايات المتحدة نحو التوصل إلى اتفاق سلام.

أجاب بايدن “أتمنى أن تعملوا يا رفاق وفقًا للقواعد قليلاً أنا هنا للحديث عن الوضع الحرج في أوكرانيا، لقد سألتني عن موضوع آخر. وسأكون سعيدًا بالرد بالتفصيل لاحقًا".

????‼️Joe Biden was just asked by @josh_wingrove about Gaza at his joint press conference with Zelensky and said "I wish you guys would play by the rules a little bit," mad that the reporter strayed from the topic he'd like to discuss. pic.twitter.com/TWIj63X7gl — Ian DeMartino (@IanDeMartino) June 13, 2024

وأصدرت بيانا جمعية مراسلي البيت الأبيض، ذكرت فيه بأنه "لا توجد شروط مسبقة فيما يتعلق بمواضيع الأسئلة" التي تُطرح على الرؤساء الأمريكيين و بأنه "في حين أن البيت الأبيض يحدد عدد المراسلين الذين سيختارهم الرئيس (لطرح الأسئلة) فإن الأمر متروك للصحفيين المحترفين لاتخاذ قرار بشأن ما يجب طرحه".

وقالت كيلي أودونيل، رئيسة جمعية الصحافة الحرة: “قد يفضل أي زعيم أن يطرح المراسلون سؤالاً واحداً فقط أو يسألوا فقط عن موضوع يثير اهتمام الرئيس أو أي زعيم عالمي آخر، لكن الصحافة الحرة تعمل بشكل مستقل”.



وأمس الخميس، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن "أكبر سبب لتأخر خطة وقف إطلاق النار في غزة هو رفض حماس التوقيع عليها".

وأضاف بايدن أنه ناقش، خلال اجتماعات مجموعة السبع في إيطاليا اليوم الخميس، وقف إطلاق النار في قطاع غزة، مبينا أنه ليس واثقا من إمكانية التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار قريبا، لكنه لم يفقد الأمل، وفق تعبيره.

من جانبه، أعلن المستشار الألماني، أولاف شولتس، أن قادة المجموعة يدعمون الخطة الأمريكية لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، داعيا حماس إلى الموافقة عليها.

وأكد شولتس للصحفيين "أن مجلس الأمن الدولي يدعم بدوره الخطة الأمريكية، ومن المهم أن يطبقها الجميع، وطلب الإذن، خصوصا من حماس أن تعطي موافقتها الضرورية".

من جهتها، أكدت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، التي تتولى بلادها الرئاسة الدورية لمجموعة السبع، "تأييدا بالإجماع لاقتراح الولايات المتحدة الهادف إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة، والإفراج عن جميع الرهائن، وزيادة ملحوظة في المساعدة الإنسانية للسكان المدنيين في غزة".



وأضافت أن قادة المجموعة يؤيدون أيضا "جميع الجهود الهادفة إلى تجنب التصعيد في المنطقة".

وسبق لمجموعة السبع أن أعلنت تأييدها لهذا المقترح، إلا أن حماس طرحت تعديلات عليه اعتبرها بلينكن "قابلة للتنفيذ"، فيما لم تكشف دولة الاحتلال رسميا عن موقفها.

ويجتمع قادة مجموعة السبع في منتجع بروغو إنيازيا الساحلي في منطقة بوليا في جنوب إيطاليا، وتستمر القمة من الخميس إلى السبت المقبل. وتضم مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وإيطاليا والمملكة المتحدة وكندا واليابان. 

مقالات مشابهة

  • سؤال برلماني للحكومة بشأن ظاهرة قطع الأشجار وتقليل المساحات الخضراء
  • جنوب أفريقيا: الجمعية الوطنية تُعيد انتخاب سيريل رامافوزا رئيساً للبلاد
  • جنوب أفريقيا.. بدء تشكيل حكومة ائتلافية بعد إعادة انتخاب رامابوزا رئيسا للبلاد
  • شاهد: إعادة انتخاب رئيس جنوب أفريقيا لولاية ثانية
  • انتخاب رامابوزا رئيساً لجنوب أفريقيا لولاية جديدة
  • طنجة المغربية تصدر قرارا بشأن “شوي رؤوس الأضاحي” في أيام العيد
  • شاهد| 26 مسيرة جماهيرية في الحديدة تحت شعار “ثابتون مع غزة.. ومتصدون لكل المؤامرات”
  • برلمان جنوب أفريقيا يعقد أولى جلساته واتفاق على تشكيل حكومة وحدة
  • “اليونيسيف” تدعو للاستثمار في التعليم الأساسي لأطفال أفريقيا
  • بسبب سؤال حول غزة.. بايدن يمتعض من أحد الصحفيين (شاهد)