صحيفة الاتحاد:
2024-06-11@23:01:27 GMT

بوتين يثني على تطور العلاقات مع بيلاروسيا

تاريخ النشر: 28th, January 2024 GMT

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأحد، أن العلاقات بين موسكو ومينسك، تتطور بشكل نشط للغاية والتجارة بين البلدين وصلت إلى 42 مليار دولار أميركي وتستمر في النمو. 
وأضاف الرئيس الروسي، في مؤتمر صحفي بعد لقائه ألكسندر لوكاشينكو رئيس بيلاروسيا، أنه «بشكل عام، العلاقات تتطور بقوة كبيرة. في الأشهر العشرة الأولى من العام الماضي، بلغ حجم التبادل التجاري لدينا، وفقا لبياناتنا، 42.

5 مليار دولار، وإنه ينمو باستمرار»، بحسب وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء. 
وأشار بوتين إلى أن روسيا تعتبر من أكبر المستثمرين، وقد استثمرت 4 مليارات دولار في الاقتصاد البيلاروسي، وهذا العمل يجري في إطار ثنائي. 
ويزور الرئيس البيلاروسي، روسيا حيث شارك مع الرئيس الروسي، أمس السبت، في تدشين نصب بمناسبة الاحتفال بالذكرى الثمانين لانتهاء الحصار الذي فرضه الجيش الألماني على مدينة لينينغراد، إبان الحرب العالمية الثانية.

أخبار ذات صلة بوتين يتعهد ببذل الجهد لـ«القضاء نهائياً على النازية» بوتين والسيسي يشهدان انطلاق إنشاء وحدة كهرباء بمحطة الضبعة النووية المصدر: د ب أ

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: فلاديمير بوتين بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو

إقرأ أيضاً:

صحيفة: بوتين سيزور كوريا الشمالية وفيتنام خلال أسابيع

نقلت صحيفة "فيدوموستي" الروسية عن مصدر دبلوماسي -اليوم الاثنين- أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيزور كوريا الشمالية وفيتنام في غضون أسابيع.

وأكد السفير الروسي في كوريا الشمالية، ألكسندر ماتسيغورا، للصحيفة أن هناك زيارة مقررة لبوتين إلى بيونغ يانغ ويجري الآن "التحضير لها بنشاط".

كما ذكرت الصحيفة أن بوتين قد يزور فيتنام في وقت مبكر من شهر يونيو/حزيران الحالي، مرجحة أن يحدث ذلك عقب زيارته لكوريا الشمالية مباشرة.

ويذكر أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون قد زار روسيا في سبتمبر/أيلول الماضي لإجراء محادثات مع بوتين والقيام بجولة في مركز فوستوتشني الفضائي، وهو مطار لإطلاق الصواريخ الفضائية في أقصى الشرق الروسي.

ووعد بوتين حينها بمساعدة كوريا الشمالية في بناء أقمار صناعية.

استقدام عمال من كوريا

وقالت صحيفة فيدوموستي إن بوتين وكيم قد يناقشان ما إذا كانت روسيا ستستقدم عمالا مهاجرين من كوريا الشمالية.

وتعاني روسيا من نقص حاد في العمالة بسبب الحرب الأوكرانية، حيث ذهب مئات الآلاف من الرجال إما للقتال أو فروا إلى الخارج لتجنب التعبئة.

ومن جانبه، قال الكرملين إن روسيا ترغب في بناء شراكة مع كوريا الشمالية "في جميع المجالات"، لكنه لم يؤكد بعد موعد الزيارة.

وعززت روسيا علاقاتها مع كوريا الشمالية ودول أخرى معادية للولايات المتحدة مثل إيران منذ بداية الحرب مع أوكرانيا، وهي علاقات تشكل مصدر قلق لدول الغرب.

وقد اتهمت الولايات المتحدة وأوكرانيا في يناير/كانون الثاني روسيا بإطلاق صواريخ باليستية قصيرة المدى زودتها بها كوريا الشمالية على أوكرانيا، وهو أمر رفضت الأخيرة تأكيده أو نفيه.

مقالات مشابهة

  • بوتين يضم وزير الدفاع أندريه بيلاؤوسوف إلى مجلس الأمن الروسي
  • ملك البحرين يهنئ بوتين
  • الخارجية الروسية: مشاكل إيرانية وراء تعليق اتفاق التعاون الشامل
  • "روس نفط": الاتحاد الأوروبي أنفق 630 مليار دولار لاستبدال الغاز الروسي
  • لافروف لنظيره البرازيلي: راضون عن تطور علاقاتنا الثنائية وننتظر دا سيلفا في قمة "بريكس" بقازان
  • صحيفة: بوتين سيزور كوريا الشمالية وفيتنام خلال أسابيع
  • بوتين يعتزم زيارة كوريا الشمالية وفيتنام
  • الرئيس الروسي يستعد لزيارة كوريا الشمالية وفيتنام
  • بيسكوف: الغرب يفرض رقابة على وسائل إعلامه
  • 1.8 مليار دولار من الاتحاد الأوروبي لتعزيز الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر