يبدأ اليوم الخميس، تطبيق خدمة التأمين على عقود العمالة المنزلية للعمالة المنزلية الجديدة القادمة لأول مرة لصاحب العمل عبر منصة مساند؛ حفظاً لحقوق أطراف العلاقة العمالية.

وتأتي خدمة التأمين على عقود العمالة المنزلية تماشيًا مع جهود وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الساعية لتطوير قطاع الاستقدام وحماية حقوق العامل المنزلي وصاحب العمل، حيث أطلقت الوزارة في وقت سابق برنامج حماية الأجور للعمالة المنزلية، لحفظ حقوق أجور العمالة المنزلية في المملكة، وبرنامج العقد الموحد في استقدام العمالة المنزلية ينص على وجود عقد موحد ملزم لطرفي العقد يحفظ الحقوق التعاقدية ويحدد الالتزامات على الطرفين، بالإضافة إلى تحديد سقف أعلى لاستقدام العمالة المنزلية لعدد من الدول، والعديد من الاتفاقيات المشتركة.

ووفقًا لما أعلنته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ستكون خدمة التأمين على عقود استقدام العمالة المنزلية لأول سنتين من بداية العقد ضمن إجراءات تعاقد صاحب العمل مع مكتب أو شركة الاستقدام، ويكون التأمين بعد مضي سنتين اختياراً لصاحب العمل، علماً بأن الخدمة متاحة حالياً لعملاء مساند حيث قد سبق أطلقتها الوزارة اختياراً لعملائها منذ مطلع عام 2023م، وقد بلغ عدد العملاء الذين اختاروا هذه الخدمة أكثر من (175) ألف عميل وقد لاقت الخدمة تفاعلا وأصداء ايجابية من العملاء وأطراف العلاقة التعاقدية.

وأوضحت الموارد البشرية أن خدمة التأمين تتيح تعويض صاحب العمل والعامل المنزلي في مجموعة من الحالات ابتداءً من تاريخ بدء العامل المنزلي للعمل، كما تسهم خدمة التأمين على عقود العمالة المنزلية في تحقيق العديد من المنافع لصاحب العمل مثل تعويضه عن نفقات استقدام في حال التغيب أو الهروب أو الوفاة أو عجز العامل عن العمل أو إصابته بأمراض مزمنة تعيقه عن أداء عمله، إضافة إلى تعويضه عن مصاريف إعادة الجثمان والمتعلقات والممتلكات الشخصية في حال وفاة العامل المنزلي.

وتضمن الخدمة أيضًا حفظ حقوق العامل المنزلي مثل تعويض العامل في حال العجز الكلي الدائم أو العجز الجزئي الدائم الناتج عن حادث، وتعويضه في حال عدم التزام صاحب العمل بسداد الرواتب والمستحقات المالية نتيجة وفاة صاحب العمل أو عجزه الكلي الدائم أو عجزه الجزئي الدائم.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: العمالة المنزلية عقود العمالة المنزلية خدمة التأمین على عقود العمالة المنزلیة العامل المنزلی صاحب العمل فی حال

إقرأ أيضاً:

6 معلومات عن التاكسي الطائر بعد تطبيقه لأول مرة في الحج (فيديو)

تجربة جديدة أطلقها المهندس صالح بن ناصر الجاسر، وزير النقل السعودي، إذ أطلق التاكسي الطائر ذاتي القيادة، ليوفر خدمة نقل الحجاج بين المشاعر المقدسة، ليساهم في تيسير التنقل في حالات الطوارئ ونقل المعدات الطبية.

في التقرير التالي ترصد «الوطن» أبرز المعلومات، عن خدمة التاكسي الطائر، وفقا لما جاء في وكالة الأنباء السعودية.

معلومات عن التاكسي الطائر يعد أول تاكسي جوي في العالم مرخص من سلطة طيران مدني. يقوم بنقل حجاج بيت الله الحرام بين المشاعر المقدسة. التاكسي ضمن مبادرة منظومة النقل والخدمات اللوجستية. يعتبر وسيلة نقل صديقة للبيئة تعتمد تطبيقات الذكاء الاصطناعي. يعد ضمن خطط المملكة العربية السعودية وفقا لرؤية المملكة 2030. التاكسي ضمن مبادرات المشاريع الاستراتيجية للنقل والخدمات اللوجستية.

ويذكر أن عبد العزيز بن عبد الله الدعيلج، رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، قال أن قطاع الطيران المدني يحرص على تطوير كل الخدمات من أجل تحقيق التكامل، ووصف تلك المبادرة بأنها أحد أهم المبادرات التي تعمل على تمكين التنقل الجوي، إذ تقوم بتقليص مدة نقل الركاب داخل المناطق المزدحمة، خاصة عند تعرض أحد الحجاج لمشاكل صحية.

???? بدء رحلات التاكسي الطائر بين #جدة و #مكه_المكرمة لنقل #الحجاج .
من يزايد على #السعودية في خدمة الحجاج فلا كرامة له ، #حج_1445هـ #حج_آمن pic.twitter.com/p9ngSPj4HW

— حسام (@eayoftiger) June 7, 2024 التاكسي الطائر ضمن 32 تقنية حديثة

كما أن تجربة التاكسي الطائر، تعد ضمن 32 تقنية حديثة تطبق في الحج هذا العام 2024، وذلك في إطار جهود المنظومة التي تتبنى التقنيات الحديثة وتقوم بتسخيرها لخدمة الحجاج.

مقالات مشابهة

  • عالم أزهري لـ «الأسبوع»: أفضل الدعاء يوم عرفة.. وصيام هذا اليوم يكفر ذنوب سنتين
  • "الكشاف الخليفي".. 5 عقود في خدمة الحجاج
  • استخدام تطبيق الحاج الأردني لتسهيل تواصل الحجاج مع البعثة الأردنية
  • ورشة تدريبية لإدارة "العمالة غير المنتظمة" بالمنيا
  • وزارة العمل تشارك في اللقاء الجماهيري بمحافظة المنوفية
  • وزارة العمل تنظم تدريب العاملين على منظومة العمالة غير المنتظمة الجديدة بالمنيا
  • عيد الأضحى 2024.. بدء صرف منحة بقيمة 500 جنيه لهذه الفئة
  • 6 معلومات عن التاكسي الطائر بعد تطبيقه لأول مرة في الحج (فيديو)
  • هل يمكن استقدام عامل منزلي عمره 20 عامًا؟.. منصة مساند تجيب
  • مغادرة المنخرطين تكبد شركات التأمين 400 مليار