اليوم 24:
2024-06-11@18:02:45 GMT

المكتب الوطني للمطارات يتوقع نقل 30 مليون مسافر في 2024

تاريخ النشر: 16th, February 2024 GMT

توقع المكتب الوطني للمطارات تجاوز حركة النقل الجوي الإجمالي 30 مليون مسافر في سنة 2024.

وحسب المطارات، فقد أشار المكتب في بلاغ له إلى أنه يتوقع زيادة قدرها 23 في المئة بالنسبة لمطار مراكش المنارة، و22 في المئة بالنسبة لمطار أكادير المسيرة، و13 في المئة بالنسبة لمطار طنجة ابن بطوطة.

واستهلت حركة النقل الجوي سنة 2024 بشكل واعد للغاية، حيث استقبلت مطارات المغرب خلال شهر يناير 2024 ما مجموعة 2 مليون و277 ألف و827 مسافرا، وذلك بنسبة نمو تقدر بـ15 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2023.

وأوضح المصدر ذاته أن هذه الدينامية تعود إلى نمو حركة النقل الجوي الدولي، بتسجيل أزيد من 2 مليون مسافر، وذلك بارتفاع قدره 16 في المئة مقارنة بشهر يناير 2023، مبرزا أن هذا السوق يمثل 91 في المئة من إجمالي حركة النقل الجوي.

كما عرف شهر يناير إطلاق خطوط جوية دولية جديدة على غرار: أكادير – نانت من قبل شركة الطيران VOLOTEA ، وطنجة – القاهرة من طرف شركة الطيران CAIRO AIR، التي تدخل لسوق النقل الجوي بالمغرب لأول مرة.

كلمات دلالية المغرب مطارات نقل

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المغرب مطارات نقل حرکة النقل الجوی فی المئة

إقرأ أيضاً:

فوضى بوزارة النقل ونقابيون يستنكرون “طغيان” رئيسة قسم وإعتدائها على الموظفين

زنقة 20. الرباط

شهد قسم الموارد البشرية بمديرية الشؤون الإدارية والقانونية والعامة بوزارة النقل واللوجستيك حادثة خطيرة، حيث تعرضت موظفة بالقسم، لـ”اعتداء من قبل رئيسة قسم الموارد البشرية”.

وحسب بلاغ استنكاري للجامعة الوطنية للتجهيز والنقل، فإن الحادث الذي وقع صباح يوم الخميس 6 يونيو 2024 أدى إلى دخول الموظفة في نوبة بكاء شديد تطورت إلى إغماء وانخفاض حاد في ضغط الدم.

ويأتي هذا الحادث، وفق البلاغ الذي توصل منبر “زنقة 20” بنسخة منه، كجزء من سلسلة “استهدافات واستفزازات تعرضت لها الموظفة من قبل رئيسة القسم”؛ وسبق للأخيرة أن منحت الموظفة تنقيطًا غير منصف في امتحان الكفاءة المهنية لعام 2023 رغم إشادة رؤسائها التسلسليين بكفاءتها ومردوديتها”.

بالإضافة إلى ذلك، يضيف البلاغ، فقد “تعرضت الموظفة لحرمان من حقوقها الإدارية بما في ذلك رخصة إدارية مستحقة والتضييق عليها في حق الاستفادة من وقت الرضاعة ومحاولتها إجبارها على العمل خلال نهاية الأسبوع دون مراعاة لظروفها العائلية”.

وأعرب المكتب الجهوي للرباط سلا القنيطرة التابع للجامعة الوطنية للتجهيز والنقل عن مساندته اللامشروطة للموظفة ولجميع الموظفين المتضررين من “تصرفات رئيسة القسم”.

كما استنكر المكتب هذا الأسلوب في التعامل داخل قسم الموارد البشرية الذي يفترض أن يكون نموذجًا في التدبير الأمثل.

وطالب المكتب الكاتب العام لوزارة النقل واللوجستيك بتحمل مسؤوليته الإدارية والأخلاقية واتخاذ موقف صريح وواضح بشأن هذه الممارسات، وضمان توفير الظروف المناسبة للعاملين وحفظ كرامة الموظفين.

ودعا المكتب أيضًا إلى الاستعداد والتعبئة لمواجهة هذه السلوكيات والانخراط في جميع الأشكال النضالية التي سيتم الإعلان عنها لاحقًا، في حال استمرار تعنت المسؤولة المذكورة وتجاهل تنبيهات المكتب الجهوي.

مقالات مشابهة

  • "دراسة جدوى" حول مد سكة القطار إلى العيون مع مخطط بـ400 مليار درهم لتوسيع شبكته
  • أكثر من نصف البالغين بأمريكا سيصابون بأمراض القلب لهذه الأسباب
  • مطار دبي يتوقع استقبال 3.7 مليون مسافر خلال عطلات العيد والمدارس
  • هل يقبل جعجع بطرح فرنجية الرئاسي؟
  • استقرار مؤشرات البورصة… والسيولة ترتفع إلى 41.4 مليون دينار
  • للمرة الأولى .. الهيئة العامة للنقل تدشّن مركز التحكم والمراقبة المتنقل لمتابعة حركة مركبات النقل العام في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة في موسم الحج لهذا العام 1445هـ
  • فوضى بوزارة النقل ونقابيون يستنكرون “طغيان” رئيسة قسم وإعتدائها على الموظفين
  • الأرصاد الجوية: ارتفاع درجات الحرارة فوق معدلاتها على المناطق الغربية
  • حظر الطيران الأخضر: ستة أشهر جديدة وتساؤلات عن المسؤولية
  • ارتفاع الطاقة الاستيعابية بمطار الطائف الدولي إلى مليون مسافر سنويًا