إعلام عبري: حماس مستعدة للاتفاق على إطلاق سراح 3000 أسير فلسطيني

كشفت قناة كان العبرية، الخميس، عن شروط جديدة لحركة المقاومة الإسلامية حماس، للوصول إلى اتفاق لتبادل الأسرى.

اقرأ أيضاً : هآرتس العبرية تكشف مجددا تورط جيش الاحتلال بقتل مستوطنيه في 7 أكتوبر

وذكرت كان العبرية نقلا عن مصادر تحدثت لصحيفة وول ستريت جورنال، أن حماس مستعدة للاتفاق على إطلاق سراح 3000 أسير فلسطيني، مع بقاء المحتجزين الجنود حتى يتم التوصل إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار.

وأشارت معلومات أخرة متداولة بين وسائل إعلام عبرية، إلى أن التفاوض جارٍ في القاهرة للوصول لهدنة تشمل شهر رمضان المبارك، يتخللها تبادل الأسرى المدنيين (أطفال ونساء وكبار سن) مقابل عدد من الفلسطينيين، وانسحاب الجيش من مراكز المدن للحدود، وإدخال المساعدات للقطاع خاصة الشمال.

وبحسب المعلومات، فإن المقاومة تشترط الإبقاء على المجندين رجالا ونساء، وتصر على عودة النازحين إلى الشمال.

وأشارت المعلومات إلى أن المقاومة تبدي مرونة كافية في التفاوض بما لا يعطي الاحتلال فرصة للتملص والتهرب، مع التمسك بالأسرى.

ومن المفترض أن يعقدالجمعة لقاء رباعي جديد في باريس، يضم رئيس المخابرات الأمريكية بيل بيرنز، إضافة إلى رئيس الموساد ديفيد بارنياع، ورئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل، لبحث تفاصيل الصفقة، وبعدها تتضح معالم نجاحها أو فشلها.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: دولة فلسطين الحرب في غزة الأسرى الهدنة

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تسعى لإدخال تعديلات على خطة الهدنة في غزة

واشنطن (وكالات)

أخبار ذات صلة الصليب الأحمر لـ«الاتحاد»: لا أمان لأي مدني في غزة عملية الفارس الشهم 3 تُوزع مساعدات عاجلة على العائلات النازحة في خان يونس

أعلن مسؤول غربي ومصدر فلسطيني ومصدران مصريان أن إسرائيل تسعى إلى إدخال تعديلات على خطة تهدف إلى التوصل لهدنة في غزة، ما يعقّد التوصل لاتفاق ينهي القتال المستمر منذ 9 أشهر.
وقالت المصادر الأربعة إن إسرائيل تقول إنه يتعين فحص النازحين الفلسطينيين لدى عودتهم إلى الشمال عندما يبدأ وقف إطلاق النار، متراجعة عن توافق يسمح للمدنيين الذين فروا إلى الجنوب بالعودة إلى ديارهم بحرية. 
وذكر المسؤول الغربي أن المفاوضين الإسرائيليين يريدون آلية فحص للسكان العائدين إلى شمال غزة، إذ أنهم يخشون من أن يدعم هؤلاء السكان مقاتلي حماس الذين ما زالوا يتحصنون هناك.
وقال المصدر الفلسطيني والمصدران المصريان إن حماس رفضت المطلب الجديد، إلا أن مسؤولاً إسرائيلياً قال إن حماس لم تطلع بعد على المقترحات الحديثة التي من المتوقع أن تُعلن في الساعات المقبلة.
وأشار المصدران المصريان إلى وجود نقطة خلاف أخرى تتعلق بمطلب إسرائيل بالاحتفاظ بالسيطرة على حدود غزة مع مصر، وهو ما ترفضه القاهرة باعتباره خارج إطار أي اتفاق يقبله الجانبان.
وتأتي الأنباء عن نقاط الخلاف الجديدة في الوقت الذي دعا فيه الرئيس الأميركي جو بايدن، خلال محادثاته في واشنطن أمس مع نتنياهو، للتوصل إلى اتفاق نهائي لوقف إطلاق النار.
وقال جون كيربي، المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض: «نحن الآن أقرب مما كنا عليه من قبل»، لكنه أشار إلى وجود فجوات.
كما أظهرت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس، أمس، مؤشرات تفيد بتغيير كبير في السياسة الأميركية تجاه الحرب في غزة، إذ أكدت أنها «لن تصمت» إزاء معاناة المدنيين في القطاع، مشددة على ضرورة إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار من دون إبطاء.
وقال المسؤول الغربي إن الأيام القليلة الماضية شهدت مساعي لحل القضية، إما من خلال انسحاب إسرائيلي أو التوصل إلى تفاهم لكيفية إدارة ذلك، دون أن يخوص في تفاصيل.

مقالات مشابهة

  • وسائل إعلام: اجتماع رباعي في روما يوم الأحد المقبل للوصول لاتفاق هدنة في قطاع غزة
  • إسرائيل تسعى لإدخال تعديلات على خطة الهدنة في غزة
  • اجتماع تخفيف التوترات.. رئيس وزراء الاحتلال يلتقي ترامب بـ فلوريدا
  • إعلام عبري .. طلب إسرائيلي جديد قبل تنفيذ الصفقة
  • “حماس”: أسرى غزة يواجهون أهوالا على أيدي وحوش في سجون الاحتلال
  • إعلام أمريكي: إسرائيل ستقدم لحماس مقترحاً خلال يومين
  • كيف علق الفلاحي على استعادة الاحتلال جثث 5 أسرى بخان يونس؟
  • يديعوت تتحدث عن تفاصيل جديدة بشأن اليوم التالي للحرب على غزة
  • الاحتلال يزعم استعادة جثث 5 أسرى خلال عملياته في خانيونس
  • معاريف: إسرائيل وافقت على أحد شروط حماس في المفاوضات