قالت الإعلامية فلسطينية، نضال ناطور، إن إسرائيل لا تلتزم بتطبيق القوانين الدولية ولا تلفت لمطالب المجتمع الدولي بشأن وقف إطلاق النار، بل تغزي الإرهاب وتسلح المستوطنين،  لافتة إلى أن الإدارة الأمريكية تنفذ المطالب الإسرائيلية لأن نتنياهو يسعى إلى استمرار الحرب للمحافظة على حكومته، خاصة أنه لم يحقق أي أهداف له في غزة.

وأضافت، نضال ناطور، في مداخلة هاتفية لبرنامج "خط أحمر" الذي يقدمه الإعلامي محمد موسى على قناة الحدث اليوم، إسرائيل دولة عنصرية تتخلى عن كل القيم الإنسانية وتنتهك كل القوانين الدولية ولا تعترفها وتمارس النازية والإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني بدعم من الولايات المتحدة الأمريكية.

تابعت الإعلامية فلسطينية، اعتماد الكنيست الإسرائيلي بأغلبية كبيرة قرار رفض الاعترافات أحادية الجانب بالدولة الفلسطينية، ليس غريبا على الاحتلال، مؤكدة أن إسرائيل ترفض كل مساعي السلام وتعرقلها وتقوضها.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الولايات المتحدة الكنيست غزة فلسطين الإبادة الجماعية الشعب الفلسطيني

إقرأ أيضاً:

دبلوماسي إسرائيلي: رفض الكنيست لدولة فلسطينية إصبع آخر في عين بايدن

قال دبلوماسي إسرائيلي إن قرار الكنيست برفض إقامة دولة فلسطينية يحمل أكثر صاعق، لكنه يضر باستراتيجية الرئيس الأمريكي جو بايدن، ويعبر عن استفزاز في ذروة حملة انتخابات مشحونة.

وأضاف مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلي السابق آفي غيل إن قرار الكنيست المعارض لإقامة دولة فلسطينية هو أحد الأقراص المريرة التي يضطر الرئيس المعتزل (بايدن) ابتلاعها من يد "إسرائيل".

ويرى الباحث الحالي في معهد سياسة الشعب اليهودي أن ذلك القرار "يقوض خطة الإدارة الأمريكية إقامة منظومة إقليمية ضد العدوانية المتزايدة لإيران"، حيث تستوجب تلك الخطة تطبيعا مع السعودية. لكن السعودية تطرح شروطا بينها مطلب الاعتراف الإسرائيلي بأفق سياسي مستقبلي يقوم على أساس حل الدولتين.


غيل يؤكد في مقاله بصحيفة "معاريف" أن قرار الكنيست لا يشكل خطورة فقط على خطط التطبيع مع السعودية، لكنه كذلك يشكل خطرا على المملكة الأردنية الهاشمية. ففي صيغة القرار أن "كنيست إسرائيل تعارض بشكل قاطع إقامة دولة فلسطينية غربي نهر الأردن". ويعلق على ذلك: "الكنيست لا تعارض إذن دولة فلسطينية شرقي نهر الأردن". ويضيف: "يكشف القرار بأن الفكرة القديمة التي تقول إن "الأردن هو فلسطين" لم تتبدد تماما".

إن الرؤية تصطدم أيضا بسياسة الولايات المتحدة الثابتة التي تواصل رؤية الأردن شريكا استراتيجيا هاما في المنظومة الإقليمية التي تستهدف صد المحور الإيراني، وفي الحرب ضد الإرهاب الجهادي، وفي تحقيق مصالح أمريكية في المنافسة بين القوى العظمى الجارية في الشرق الأوسط أيضا، بحسب غيل.


وأضاف: "لقد اتخذ قرار الكنيست عشية سفر نتنياهو إلى واشنطن. القرار يخرب على الاستراتيجية الإقليمية إياها التي تدفع بها الإدارة قدما، ويعبر عن استخفاف واستفزاز في ذروة معركة انتخابات مشحونة".

واختتم غيل مقاله بالقول: "حكومات الماضي حرصت على تطوير عطف من الحزبين على إسرائيل واتخذت جانب الحذر من الإشارة إلى المرشح المفضل من جانبها للرئاسة الأمريكية. ائتلاف نتنياهو لم يقدر سياسة بايدن، وتجاهل المساعدة الهائلة التي قدمها لإسرائيل، واستخف بطلباته ويتمنى انتصار ترامب.. إذا بقيت علاقاتنا مع الولايات المتحدة تجري في ظل أخذ رهانات وقحة على نتائج الانتخابات هناك. فمآلها أن تتدهور حتى لو انتصر ترامب".

مقالات مشابهة

  • إقامة دولة فلسطينية مقرون بإرادة عربية
  • رئيس “بايكار” التركية: مقاومة الفلسطينيين نضال من أجل العدالة
  • الجهاد: محاصرة أمن السلطة لقائد كتيبة طولكرم يؤذي كل مساعي الوحدة الوطنية
  • “السلام الآن”: حكومة نتنياهو استغلت 7 أكتوبر لخلق وقائع جديدة في الضفة الغربية
  • مستشار أبو مازن: نتنياهو لا يريد أن يكون للفلسطينيين أية سلطة حقيقية على أنفسهم
  • مستشار الرئيس الفلسطيني: نتنياهو لا يريد أن يرى فلسطينيا على وجه الأرض
  • ”استوكهولم 2”...خبير عسكري يكشف: الحماية الدولية تغطي على تلاعب الحوثيين باتفاقيات السلام
  • أمريكا تدعم دولة فلسطينية بالأقوال لا الأفعال
  • دبلوماسي إسرائيلي: رفض الكنيست لدولة فلسطينية إصبع آخر في عين بايدن
  • سفين كوبمانز.. المبعوث الأوروبي للسلام في الشرق الأوسط